اخبار العالم اليوم : اليونان وتركيا وبريطانيا تشارك في مفاوضات توحيد قبرص

dw 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم اليوم حيث قالت وزارة الخارجية البريطانية إن وزير الخارجية بوريس جونسون سيشارك في مفاوضات تقودها قبرص في جنيف اليوم الخميس(12 كانون الثاني/يناير) بهدف إنهاء انقسام الجزيرة المستمر منذ عقود.

وانقسمت الجزيرة التي تحتل موقعا استراتيجيا في شرق البحر المتوسط بعد غزو تركي عام 1974 ردا على انقلاب لم يدم طويلا لمسلحين من القبارصة اليونانيين سعيا للوحدة مع اليونان.

وللمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات يعتزم القبارصة اليونانيون والأتراك تقديم خرائط للأمم المتحدة تفصّل مقترحاتهم بشأن الحدود الإقليمية بين الدول التي يضمها اتحاد من منطقتين.

وقال جونسون في بيان: "أرحب بالشجاعة المتواصلة والالتزام الذي أظهره الجانبان..المحادثات في جنيف بشأن التسوية القبرصية توفر للجانبين فرصة فريدة لإيجاد حل". وأضاف أن بريطانيا مستعدة للمساعدة بأي طريقه تستطيع القيام بها.

ومن المتوقع أن ينضم ممثلون من اليونان وتركيا للمحادثات اليوم الخميس.

ح.ع.ح/س.ك(رويترز)

  • Zypern Paphos Kulturhaupstadt 2017 (picture-alliance/dpa/K. Christodoulou)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    تقع مدينة بافوس في جنوب غرب جمهورية قبرص. يزور الناس المدينة منذ مئات السنين معبد إلهة الحب والجمال الإغريقية أفروديت، التي تقول الأسطورة إنها ولدت في البحر قرب قبرص. لذلك قررت بافوس نصب تماثيل على طول الساحل احتفالاً باختيار المدينة عاصمة للثقافة الأوروبية لعام 2017. نحتت الفنانة القبرصية يوتا يوانيدو تمثالاً لأفروديت من البرونز ووضعته أمام قلعة أثرية، حيث تتجه أنظار أفروديت إلى مكان ولادتها.

  • Zypern Kalksteinküste (picture-alliance/ZB/F. Baumgart)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    تذكر الأساطير الإغريقية أن أفروديت وُلدت في البحر بالقرب من صخرة "بيترا تو روميو" التي تبعد نحو 25 كيلومتراً عن بافوس. هذه المنطقة هي أحد المعالم الرئيسية في الجزيرة. وتمتاز قبرص بشواطئها الجميلة وكذلك بكنوزها الأثرية.

  • Zypern Paphos Wandbild (picture-alliance/Arco Images/F. Gierth)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    اكتشف فلاح قبرصي عام 1962 قطع فسيفساء فريدة في حقله. واليوم يمكن للزوار العبور عبر جسر خشبي لمشاهدة قطعة الفيسفساء المرسومة على الأرض، والتي انضمت إلى قائمة الإرث العالمي. وتضم القطعة بعض شخصيات الأساطير الإغريقية القديمة مثل الحورية دافني والإله أبولو. وسيقام في هذا المكان عرض مسرحي كوميدي اسمه "ليسيستراتا، وتتحدث المسرحية عن إضراب النساء عن ممارسة الحب لحين انتهاء الحروب.

  • Zypern Paphos Mosaik (picture-alliance/Arco Images/F. Gierth)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    يمكن مشاهدة أشجار الأرز التقليدية لقبرص في قطع الفيسفساء. ويحترم سكان الجزيرة هذه الأشجار بسبب قوتها ومقاومتها العالية وعدم احتوائها على الحشرات. لهذا وُضعت أشجار الأرز القبرصية على قائمة الأشجار المحمية. كما يمكن للسياح زيارة "وادي الأرز" والتمتع برؤية هذه الأشجار الفريدة، خاصة في الصيف حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

  • Zypern Paphos Königsgrab (picture-alliance/World Pictures/P. Phipp)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    "القبور الملكية" في قبرص تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد. اُعدت هذه القبور للأثرياء وكانت مزودة بنوافير مياه شبيهة بقبور الفراعنة في مصر. وضمت "القبور الملكية" لقائمة الإرث العالمي من قبل اليونسكو في سنة 1980.

  • Zypern Naturschutzprojekt für Schildkröten (picture-alliance/dpa/K. Christodoulou)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    تحتوي قبرص أيضاً على واحدة من المناطق القليلة في البحر الأبيض المتوسط لعيش بيض السلاحف، وذلك في خليج ليرا. وضعت سلاحف قبرص في قائمة السلالات الخاضعة للحماية منذ سنة 1971، ولا يمكن للسياح بين شهري أيار/ مايو وآب/أغسطس قيادة السيارة قرب الشواطئ بسبب موسم فقس بيض السلاحف.

  • Zypern Paphos Hafen (picture-alliance/J. Mille)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    Der Hafen als Bühne

    درجات الحرارة في بافوس مثالية للفعاليات الثقافية مع بداية السنة، إذ تصل إلى 15 درجة مئوية في شهر كانون الثاني/ يناير. ويمكن إقامة الكثير من الحفلات الموسيقية والراقصة والمسرحيات في الساحات المكشوفة. وفي الأول من شهر أيار/ مايو القادم ستقيم أوركسترا مدينة برلين حفلاً موسيقياً في بافوس ضمن جولتها الأوروبية.

  • Zypern Traditionelle Süßigkeiten (picture-alliance/ZB/J. Kalaene)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    تأثر المطبخ القبرصي بالمطبخ الشرقي. ومن المأكولات الشعبية التقليدية في قبرص "ميسي"، التي تحتوي على عدة أطباق صغيرة من السلطات والخضار وجبنة "الحلومي" المقلية و"هريسة"، أو عجينة الزيتون، وكرات اللحم الصغيرة والنقانق المحلاة. كما توجد في قبرص الكثير من الحلويات التقليدية (في الصورة) مثل اللوز المقشر الذي يوُضع في هلام مصنوع من عصير العنب المطبوخ، وثمرة "المصطكي".

  • Zypern Luxus (picture-alliance/maxppp)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    يستمر موسم السياحة في قبرص عدة أشهر حتى فصل الخريف بسبب درجات الحرارة المعتدلة التي تصل إلى 35 درجة مئوية، بينما تصل درجة حرارة المياه إلى 27 درجة مئوية. وفي سنة 2016 زار نحو ثلاثة ملايين سائح الجانب اليوناني من قبرص، وذلك بسبب توتر الوضع السياسي في بعض الدول التي كان السياح يتوجهون إليها مثل تركيا ومصر وتونس. أما شمال قبرص فهو تحت السيطرة التركية منذ سنة 1974.

  • Zypern Berge zwischen Agros und Palaichori (picture-alliance/AP Photo/P. Karadjias)

    بافوس .. عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017

    يمكن للسياح زيارة أكثر من 300 فعالية ثقافية في بافوس خلال عام 2017. كما يستطيعون أيضاً ممارسة رياضة التزحلق على الجليد في قبرص لغاية شهر آذار/ مارس، وذلك في جبال ترودوس. وسميت بعض المرتفعات في الجبال تيمناً بالآلهة الإغريقية، مثل هيرا وهيرمس وأفروديت. أما المنحدر الكبير فأطلق عليه زيوس نسبة لأب الآلهة اليونانية. الكاتب: زمن البدري/ DW.


أنقذت السلطات القبرصية 27 لاجئا سوريا يعتقد أنهم فروا من الحرب في مدينة حلب السورية. وذكرت الشرطة القبرصية أنه سيتم نقل اللاجئين، وهم 16 رجلا وخمسة أطفال وست نساء من بينهن امرأة حامل، إلى مركز للاستقبال قرب نيقوسيا. (06.12.2016)  

يتوجه ملايين الأوروبيين كل عام إلى شواطئ المحيط الأطلسي أو البحر المتوسط لقضاء الأجازات، وكثيرون منهم يريدون معرفة درجة نظافة مياه هذه الشواطي. وتشير أحدث الأرقام إلى أن شواطيء أوروبا نظيفة باسثناء القليل منها. (29.05.2014)  

فتح الاتحاد الأوروبي وتركيا في بروكسل فصلاً جديداً في مفاوضات انضمام هذه الدولة وأكدا رغبتهما في تسريع العملية بعد أكثر من ثلاث سنوات من الجمود. وأعرب الجانبان عن تفاؤلهما بتقدم ونجاح المفاوضات. (05.11.2013)  

اختيرت مدينة بافوس في قبرص ومدينة آرهوس الدنماركية كعاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017. وهي إحدى مبادرات الاتحاد الأوروبي لعرض الحياة الثقافية في المدن الأوروبية. (03.01.2017)  

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم اليوم : اليونان وتركيا وبريطانيا تشارك في مفاوضات توحيد قبرص في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي dw

حمل تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي مجانا وتابع كل حصري وجديد من الاف المواضيع

أخبار ذات صلة

0 تعليق