أخبار عاجلة
اخبار الفن اليوم اتهام دنيا سمير غانم بالسرقة -

العالم العربي - ننشر تفاصيل ما دار في أول لقاء بين "ترامب" و"العبادي"

العالم العربي - ننشر تفاصيل ما دار في أول لقاء بين "ترامب" و"العبادي"
العالم العربي - ننشر تفاصيل ما دار في أول لقاء بين "ترامب" و"العبادي"

سبوتنيك- بغداد

وجاء في بيان مشترك صادر عقب اللقاء الثنائي للرئيسين أن الرئيس الأمريكي أكد "على تواصل الدعم الأميركي للعراق وشعبه في الحرب المشتركة التي يخوضها البلدان ضد عصابات "داعش" الإرهابية".

وأشار البيان إلى أن "الولايات المتحدة تلتزم مع العراق اليوم بشراكة شاملة تقوم على الاحترام المتبادل في ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجي العراقية — الاميركية التي تحدد اطر التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وحرص الرئيس ترامب على استضافة السيد رئيس الوزراء العبادي في البيت الابيض ضمن اوائل رؤساء العالم تثميناً لدور العراق ودعماً للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعبين الاميركي والعراقي واهمية العلاقة بين الحكومتين".

وأشاد رئيس الوزراء العراقي والرئيس الأميركي خلال اجتماعهما بمستوى التعاون العسكري المتميز بين العراق والولايات المتحدة في الحرب ضد "داعش" والحملة العسكرية لتحرير الموصل.

وأعرب الجانبان عن قناعتهما بهزيمة التنظيم الإرهابي، واتفقا على مواصلة الشراكة بين البلدين على المدى البعيد "لاستئصال جذور الإرهاب في العراق ولتعزيز قوّة العراق في المجال العسكري والمجالات المهمة الأخرى".

© AP Photo/ Evan Vucci

اجتماع بين الرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء العراقي

وأكد الرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة، بالتعاون مع الشركاء في التحالف الدولي للقضاء على "داعش"، ستواصل "توفير الدعم والتدريب للقوات العراقية حتى تحقق النصر الحاسم والدائم ضد عصابات "داعش" الإرهابية وتصل قابلياتها الى مستوى متقدم من القدرة والكفاءة".

وجاء في البيان أن "الشراكة الأمنية بين العراق الولايات المتحدة تمثل ركيزة مهمة لدعم الامن في كلا البلدين".

واتفق الزعيمان "على ضرورة تعزيز الشراكة بين البلدين لتشمل المجالات السياسية والاقتصادية من خلال اتفاقية الإطار الاستراتيجي المشترك".

وحسب البيان، "سيتباحث المسؤولون في البلدين خلال الأشهر المقبلة القادمة حول الخطوات الواجب اتخاذها لتوطيد الاواصر الاقتصادية وتشجيع الاستثمار وتوسيع افاق التعاون في قطاع الطاقة، والسعي لخلق فرص جديدة وتعزيز التعاون في قطاع التعليم والثقافة".

Evan Vucci

ترامب يستقبل العبادي

وأكدت الولايات المتحدة على دعمها لشراكة العراق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي واستمرار مساعدة العراق بالتنسيق مع الدول الاعضاء في مجموعة "السبعة الكبار" لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات التي يحتاجها.

وتم الاتفاق أيضا على ضرورة "تطوير وادامة العلاقات الإيجابية بين العراق ودول الجوار في المنطقة لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط ومساعدة العراق في بناء ما دمره كيان "داعش" الإرهابي".

وأشاد ترامب بجهود العراق في "بناء علاقات بناءة مع دول المنطقة والدور المهم لتلك العلاقات لتعزيز قدرة العراق على التصدي للإرهاب بجميع اشكاله وعدم السماح لأي محاولات لزعزعة استقرار العراق وتقويض مؤسساته الديمقراطية".

ويعد هذا هو أول لقاء رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي تولى مهام الرئاسة 20 كانون الثاني/يناير الماضي.    

 

واخيرا: العالم العربي - ننشر تفاصيل ما دار في أول لقاء بين "ترامب" و"العبادي" - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع اخبار عربية -سبوتنيك وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:اخبار عربية -سبوتنيك تحياتنا.

 
مصر 24