اخبار العالم اليوم : قلم البلازما.. جهاز صغير ذو مفعول كبير

  • 1/16
  • 2/16
  • 3/16
  • 4/16
  • 5/16
  • 6/16
  • 7/16
  • 8/16
  • 9/16
  • 10/16
  • 11/16
  • 12/16
  • 13/16
  • 14/16
  • 15/16
  • 16/16

اخبار العالم اليوم حيث حققت البلازما الباردة نجاحات كبيرة في معالجة الحروق والجروح المزمنة مع أمل كبير بتحقيق نجاحات مماثلة بمعالجة السرطان باستخدام قلم البلازما. ما تزال الأبحاث قائمة لمعالجات أخرى والتحقق من عدم وجود آثار جانبية ضارة.

توجد صيغة البلازما في الطبيعة، سواءاً في الشمس أو البرق، واستطاعت الدراسات والأبحاث اكتشاف استخدامات مهمة لهذا الشكل من المادة في عدة مجالات، إذ دخلت البلازما في الصناعات الإلكترونية، مثلما هو الحال في صناعة ما تعرف بشاشات البلازما التلفزيونية. كما أظهرت نجاحاً في بعض المعالجات الطبية، إذ أثبتت التجارب والأبحاث فعالية البلازما الباردة في معالجة الحروق الكبيرة والندبات والأسنان، إضافة إلى إمكانية القضاء على الخلايا السرطانية دون ألم، فضلاً عن عدم تسجيل آثار جانبية ضارة.

ونجحت التجارب والأبحاث التي أجراها بعض العلماء وأطباء الأمراض الجلدية لعدة سنوات في تحقيق تحسن ملحوظ لدى المصابين الذين خضعوا للعلاج بقلم البلازما بنسبة 80 في المائة، كحال السيدة هيلغا دينهارد، التي عانت لسنوات من جرح في ساقها اليمنى لم يتجاوب مع أي علاج على المدى الطويل. وبعد خضوعها  للعلاج بالبلازما، التي تقتل الجراثيم وتسهم في شفاء الجرح، وبالمتابعة مع المراهم والضمادات، التأم الجرح أخيراً دون ألم.

العلاج بالبلازما

يوضح البروفسور كلاوس ديتر فلتمان، الفيزيائي في معهد لايبنتز لأبحاث البلازما والتكنولوجيا في غرايسفالت بألمانيا، لبرنامج (صحتك بين يديك) على شاشة DW عربية أن المادة المسؤولة عن الشفاء بقلم البلازما هي البلازما المبردة إلى درجة 30 درجة مئوية. ولإنتاجها، تستخدم كمية أقل من الطاقة التي قد تنتج درجة حرارة بين 20 إلى 30 درجة مئوية وبهذ الدرجة تكون صالحة للاستخدام على البشرة.

ويذكر الأطباء أن لمتابعة العلاج والوصول إلى النتائج المرجوة، يجب على المرضى التحلي بالصبر لأن هذه الطريقة قد تحتاج لأكثر من سنة لضمان العلاج التام والدائم. كحالة مريض آخر عجز أمامها الأطباء تقريباً ولم يتمكنوا من معالجة جرح عملية جراحية في ساقه. غير أن الساق قد أُنقذت بعد علاجه بالبلازما لمدة استمرت سنة ونصف السنة.

كما استخدمت هذه الطريقة الجديدة لمعالجة أورام الوجه كبديل عن الطرق التقليدية كالعلاج الكيميائي أوالإشعاعي، التي تنهك جسد المريض، حيث لا يطبق العلاج على المريض مباشرة، بل تؤخذ أنسجة سرطانية من المنطقة المصابة، كالأنف مثلاً. وتقطع البلازما إمدادات الطاقة عن الخلايا السرطانية، ما يؤدي إلى القضاء عليها دون إحداث ضرر بالخلايا السليمة المجاورة. وستتابع الأبحاث والتجارب لمعرفة إمكانية تطبيق هذا النوع من العلاج على الجسم.

يشار إلى أن العلماء اختبروا تأثير البلازما على الجراثيم الخطيرة وتمكنوا من إثبات قدرتها على قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التقليدية. كما لم تسجل أي أعراض جانبية لهذه الطريقة العلاجية الجديدة حتى الآن.

ر.ض/ ي.أ

  • Greifswald Kernfusions-Forschungsanlage Wendelstein 7-x Merkel (picture-alliance/dpa/B. Wüstneck)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    في وقت مبكر من بداية السنة بدأ العمل في طريقة جديدة للاندماج النووي W7-X تعتمد على خاصية بلازما الهيدروجين وذلك من أجل الاستخدام في محطات الطاقة النووية الأمر الذي يعد نقلة نوعية في مجال الطاقة المتجددة. وقامت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بالضغط على زر التشغيل للمفاعل الجديد الذي يعمل ضمن هذه الخاصية.

  • Wendelstein - Forschungsreaktor 7-X (picture-alliance/dpa)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    يتم إنتاج البلازما في مفاعل في Wendelstein 7-X بواسطة أفران الميكروويف، إلا أنه لا يسمح بحدوث الاندماج النووي الكامل خوفا من الانفجار، والهدف من هذه التجربة من أجل التيقن مما إذا كان شكل بناء المفاعل جيدا من أجل الحفاظ على البلازما، وجاءت النتائج إيجابية لحد الآن.

  • GSI Helmholtzzentrum für Schwerionenforschung Green IT Cube (HA Hessen Agentur/Thomas Ernsting)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    أيضا في بدايات هذا العام بدأ المركز الجديد للحوسبة عالية الأداء في مركز دارمشتات هيلمهولتز لأبحاث الأيونات الثقيلة عمله ، وتم التمكن من معالجة كميات هائلة من البيانات التي سوف تنتج معالج حاسوب سريع خلال عشرة سنوات المستقبلية تحت شعار FAIR، والذي يستخدم أجزاء منه حاليا في صناعة المعالجات الالكترونية.

  • Gravitationswellen (picture-alliance/dpa/CALTECH-JPL)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    في شهر شباط / فبراير سجلت تجربة مركز ليغو الأمريكيLIGO علامة فارقة وذلك بعد الإشارة إلى وجود موجات جاذبية في الكون تنقل الطاقة، حيث أشارت فرضية للعالم الفيزيائي الألماني الشهير ألبرت آينشتاين قبل نحو مائة عام.، وتوصل العلماء مؤخراً إلى اكتشافات جديدة قد تدعم هذه النظرية.

  • Solar Impulse 2 Abschluss der Erdumrundung in Abu Dhabi (Getty Images/Solar Impulse2/J. Revillard)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    في 26 تموز أتمت طائرة "سولار إمبولس 2" التي تطير باستخدام الطاقة الشمسية رحلتها حول العالم بدون قطرة وقود واحدة حيث حطت الطائرة بتاريخ 9 آذار/ مارس 2015 في أبو ظبي ثم طارت من هناك باتجاه الشرق في رحلة استهدفت جميع أنحاء العالم، إلا أن الطيار واجهته بعض المشاكل في مجال البطارية والشحن، وتم استبدال بطاريات الطائرة بشكل كامل قبل عبور المحيط الهادي.

  • USA Florida Unfall Tesla Autopilot (Reuters/Courtesy Robert VanKavelaar)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    في شهر أيار/مايو ألقى حادث لسيارة تيسلا في ولاية فلوريدا بظلاله على التطور السريع لمركبات القيادة الآلية وشبه الآلية. ويبدو أن السائق أعتمد بشكل كامل على السائق الآلي في السيارة ولم ينتبه أن نظام القيادة عجز عن التعرف على شاحنة كبيرة كانت بالجوار.

  • Genf WHO erklärt globalen Zika-Notstand für beendet (Reuters/O. Rivas)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    إنتشار فايروس زيكا والذي يؤدي إلى تشوهات المواليد الجدد خاصة الرأس والجمجمة طغى على أخبار الألعاب الأولمبية في البرازيل، وانتشر الفايروس عبر البعوض ليشمل العديد من الدول قبل أن تعلن منظمة الصحة العالمية القضاء عليه في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من هذا العام.

  • Staphylococcus aureus MRSA (picture-alliance/dpa/NIAID)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    في يوليو أعلن باحثون من جامعة توبنغن تمكنوا من استخلاص عنصر يسمى Lugdunin من البكتيريا التي تستوطن في أنف الإنسان عادة، وقال الباحثون أن هذا العنصر يمكن أن يستخدم كمضاد حيوي في علاج بعض الأمراض ولا سيما التي تسببها البكتيريا العنقودية.

  • Tasmanischer Teufel (Getty Images/AFP/M. Ralston)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    أفاد باحثون أستراليون بأن حليب حيوان “شيطان تسمانيا” يمكن أن يكون بمثابة سلاح مفيد لمكافحة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية. وقال فريق البحث من جامعة سيدني إن "شيطان تسمانيا" الذي ينتمي للجرابيات يحتوي على مكونات بروتينية قادرة على ما يبدو على قتل العدوى التي يصعُب علاجها من بينها بكتريا الميكروبات العنقودية (MRSA).

  • SPERRFRIST BIS 18 Uhr Krake Casper Tiefsee (picture alliance/dpa/NOAA Office Of Ocean Exploration)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    في مارس عثر علماء صدفة خلال مهمة غوص جيولوجية استكشافية على عمق كبير قبالة شواطئ هاواي على إخطبوط صغير شفاف سمي "كاسبر" لشبهه بالشبح الشهير في أفلام الرسوم المتحركة. وفي شهر ديسمبر/ كانون أول توصل علماء البيولوجيا إلى معلومات أكثر عن أنثى الإخطبوط الصغير تفيد بانها تضع بيضها على عقد المنغنيز الموجودة في أعماق سحيقة.

  • Projekt Zukunft Screenshot Kuhklima Kuh (BR)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    الأبقار ينبعث منها غاز الميثان، وبالتالي تساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري. في المقابل أكتشف علماء الأحياء الدقيقة في معهد ماكس بلانك جزيء جديد يدعى 3Nitrooxypropanol يمكن أن يمنع من تشكل الميثان في أمعاء البقر، ويساهم أيضا على مساعدة البقر على امتصاص أفضل للمغذيات.

  • Deutschland Analyse der Flugbewegungen von Falken (picture alliance/dpa/S. Hoppe)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    أطلق باحثون من ألمانيا عددا من الصقور للتحليق داخل نفق هوائي لسبر أغوار التقنية التي تستخدمها هذه الطيور في طيرانها. وسجل الباحثون تحركات الصقور داخل النفق من خلال كاميرات فائقة التقنية بكلية الجيش الألماني في ميونيخ. ويعتزم الباحثون استخدام نتائج الدراسة أساسا لتطوير أجهزة طيران.

  • Schweden Stockholm Nobelpreis in Medizin an Yoshinori Ohsumi (Getty Images/AFP/J. Nackstrand)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    حصل يوشينوري أوسومي -الأستاذ بمعهد طوكيو للتكنولوجيا- على جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجيا لعام 2016، عن أبحاثه الأساسية التي تتناول الوظيفة الجوهرية للخلايا في تنظيف نفسها، وهي العملية التي يُطلَق عليها "الالتهام الذاتي". وعملية الالتهام الذاتي هي آلية مباشرة، تعمل الخلية من خلالها على هضم بِنى داخلية محددة كبيرة الحجم وبروتينات شبه دائمة في عملية تنظيف مستمرة.

  • Rainbow Bagels in New York (picture-alliance/dpa/J. Lane)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في أكتوبر/تشرين الأول فوز ثلاثة علماء ي بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2016، وأوضحت أن العالم ديفد توليس حصل على جائزة نوبل للفيزياء مناصفة مع العالمين دونكان هالداين ومايكل كوسترليتز. وفاز الثلاثة بالجائزة عن "الاكتشافات النظرية في تحولات الحالة الطوبوغرافية للمادة"، وقالت الأكاديمية إنه بفضل "العمل للعلماء فإن "البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة"

  • Nano-Auto (picture-alliance/dpa/Universität Gröningen/R. Wind/M. Roelfs)

    أهم الأبحاث والتجارب العلمية لعام 2016

    سيارة النانو الصغيرة تملك كل شيء. العلماء جان بيير سوفاج، فريزر ستودارت وبرنارد فيرنغا جعلوا من المكن إيجاد محركات صغيرة عن تصميم وتركيب "آلات جزيئية" يمكن التحكم بحركتها، وهي بحجم يقل عن حجم الشعرة آلاف المرات فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016 عن تطويرهم "محركات جزيئية. (إعداد فابيان شيدت/ علاء جمعة).


مصر 24 : - اخبار العالم اليوم : قلم البلازما.. جهاز صغير ذو مفعول كبير مصدره الاصلي من موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم اليوم : قلم البلازما.. جهاز صغير ذو مفعول كبير".

قد تقرأ أيضا