عاجل

اخبار العالم اليوم : جنيف - انتهاء الجولة السادسة من المفاوضات السورية دون تحقيق تقدم حقيقي

dw 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم اليوم حيث اختتمت الجولة السادسة من محادثات جنيف بخصوص سوريا وسط توتر بعد ضربة التحالف الدولي ضد "داعش" لقافلة مسلحين موالين للنظام السوري. وعلى غرار شقيقاتها السابقات لم تحرز الجولة الحالية أي تقدم حقيقي.

انتهت جولة سادسة من محادثات السلام السورية بإشراف الأمم المتحدة الجمعة (19 أيار/مايو 2017) بدون أن تحقق إي تقدم حقيقي في ظل توتر ناجم عن هجمات للتحالف بقيادة الولايات المتحدة على قوات موالية للنظام السوري. وأعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، للصحافيين في ختام أربعة أيام من المفاوضات غير المباشرة في جنيف بين وفد دمشق برئاسة السفير لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري والهيئة العليا للمفاوضات المعارضة، أنه يريد استئناف المحادثات في حزيران/يونيو لكن لم يتم تحديد موعد حتى الآن.

والتقدم الملموس الوحيد هذا الأسبوع كان محادثات لموظفي الأمم المتحدة مع خبراء حكوميين من جهة، والمعارضة من جهة أخرى، تطرقت إلى "القضايا القانونية والدستورية". وستعقد اجتماعات مماثلة خلال المحادثات المقبلة وربما أيضاً بين كل جولة. وقال المبعوث الأممي "نحن لن نقوم بصياغة الدستور، لكن هذا سيساعد كثيراً". كما أوضح الدبلوماسي الإيطالي السويدي أنه بسبب ضيق الوقت فان الأطراف لم تكن قادرة على مناقشة أربع نقاط على جدول الأعمال المعتمد في الجولة الرابعة من المحادثات هي مكافحة الإرهاب، والحكم (تعريف ضبابي لمناقشة عملية الانتقال السياسي)، ودستور جديد وتنظيم الانتخابات.

من جهته، قال رئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريري الجمعة إن المحادثات التي جرت في جنيف قد أحرزت تقدماً ضئيلاً لكنه رأى أن "الإبقاء على العملية (...) يشكل بحد ذاته نجاحاً". وشهدت الهيئة العليا للمفاوضات على هامش مشاركتها في جنيف انقساما بين أعضائها، تمثل في انسحاب عدد من الفصائل العسكرية المعارضة مساء الخميس من الوفد التفاوضي لعدم ارتياحها لعمل الهيئة.

وعلى غرار جولات سابقة، اصطدمت الاجتماعات في جنيف بتعنت الطرفين إذ كررت المعارضة السورية مطالبتها برحيل الرئيس السوري بشار الأسد مع بداية المرحلة الانتقالية، وهو أمر ترفض دمشق مناقشته.

وبالإضافة إلى الخلافات السياسية، طغى على ختام الجولة الحالية قصف جوي للتحالف الدولي ضد قوات موالية للنظام في سوريا. وقال الجعفري في ختام لقائه دي ميستورا أنه جرى الحديث "بشكل مسهب عن المجزرة التي أحدثها العدوان الأميركي أمس في بلادنا". وأشاد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، يحيى العريضي، في وقت سابق بضربة التحالف الدولي. وقال "نرحب بتحرك قوي ضد القوات الأجنبية التي حولت سوريا إلى ميدان للقتل".

خ. س/ ح. ع. ح ( أ ف ب)

  • Türkei Soldaten Kurdengebiet (picture-alliance/dpa)

    بالصور.. دول ضمن قائمة "ضحايا الصراعات المسلحة"

    تركيا

    تسبب الصراع الدائر بين القوات التركية وحزب العمال الكردستاني في مقتل 3000 شخص السنة الماضية. وتعد هذه الحصيلة هي الأكبر منذ عام 1997، كما أوضحت الدراسة الصادرة عن معهد الدراسات الإستراتيجية الذي يتخذ من لندن مقراً له.

  • Jemen Luftangriff in Sanaa (picture-alliance/dpa/Y. Arhab)

    بالصور.. دول ضمن قائمة "ضحايا الصراعات المسلحة"

    اليمن

    حلت اليمن بعد تركيا في قائمة الدول من حيث عدد القتلى بسبب الصراعات المسلحة عام 2016، حيث لقي 7000 شخص مصرعهم على خلفية الصراع الدائر بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي وحلفائهم الخليجيين في إطار التحالف العربي.

  • Afghanistan Kämpfe in der Prozinz Helmand (picture-alliance/dpa/W. Yar)

    بالصور.. دول ضمن قائمة "ضحايا الصراعات المسلحة"

    أفغانستان

    16 ألف هو حصيلة عدد قتلى الصراعات المسلحة في أفغانستان في السنة الماضية، بعد أن وسعت حركة طالبان من إستراتيجيتها في تنفيذ العمليات الانتحارية لتشمل مناطق حضرية في البلاد، لم تمتد إليها خلال السنوات الماضية.

  • Irak Gefechte bei Mossul (picture-alliance/dpa/B. Janssen)

    بالصور.. دول ضمن قائمة "ضحايا الصراعات المسلحة"

    العراق

    منذ الحرب الأمريكية على العراق عام 2003 والأوضاع في البلاد غير مستقرة. وفي السنة الماضية لقي 17 ألف شخص مصرعهم جراء العنف والتفجيرات المتواصلة التي شهدتها غالبية المحافظات العراقية، خصوصاً في الحرب المستعرة مع تنظيم "داعش".

  • Mexiko Polizei entdeckt Leichen von Alejo Nabor Jimenez Juarez und Jose Alfredo Juarez de la Cruz (Getty Images/AFP)

    بالصور.. دول ضمن قائمة "ضحايا الصراعات المسلحة"

    المكسيك

    على نحو مفاجئ، جاءت المكسيك ثانياً في الدراسة بعد أن وصل عدد القتلى في المواجهات بين العصابات المسلحة المتاجرة بالمخدرات والقوات الحكومية إلى 23 ألف خلال العام الماضي. وقضى الضحايا حتفهم بأسلحة خفيفة وليس بالطائرات ولا الدبابات.

  • Syrien Zerstörung Stadt Daraa (picture-alliance/AA/A. Al Ali)

    بالصور.. دول ضمن قائمة "ضحايا الصراعات المسلحة"

    سوريا

    أتت سوريا الممزقة بحرب أهلية طاحنة في المرتبة الأولى من حيث عدد القتلى الذين لقوا مصرعهم في صراعات مسلحة بواقع نحو 50 ألف شخص، وهو ما استطاع المعهد توثيقه في دراسته لعام 2016. إعداد: رضوان المهدوي


مصر 24 : - اخبار العالم اليوم : جنيف - انتهاء الجولة السادسة من المفاوضات السورية دون تحقيق تقدم حقيقي مصدره الاصلي من موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم اليوم : جنيف - انتهاء الجولة السادسة من المفاوضات السورية دون تحقيق تقدم حقيقي".

أخبار ذات صلة

0 تعليق