اخبار العالم اليوم : روحاني يهزم منافسه المحافظ ويفوز بولاية رئاسية ثانية

dw 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم اليوم حيث بعد إعلان مسؤول بوزارة الداخلية الإيرانية "تقدم" حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية، أعلنت الوزارة أنه فاز في الانتخابات الرئاسية، حيث حصل على حوالي 58 في المئة من الأصوات.

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن الرئيس حسن روحانى، فاز في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بولاية ثانية بعد حصوله على حوالى 58 فى المئة من الأصوات.

وكان المسؤول بوزارة الداخلية الإيرانية، علي أصغر أحمدي، قال للصحفيين وقت سابق اليوم السبت (20 أيار/مايو 2017) إن الرئيس حسن روحاني يتصدر سباق انتخابات الرئاسة. وقال أحمدي في إفادة بثها التلفزيون على الهواء إن روحاني حصل على 14.619 مليون صوت مقابل 10.125 مليون لمنافسه إبراهيم رئيسي بعد فرز 25 مليون صوت.

وفي أول رد فعل وقبل إعلان النتائج الرسمية، اعترف قادة محافظون بفوز روحاني. وقال علي رضا زاكاني النائب المحافظ السابق الذي شارك في الحملة ضد إعادة انتخاب روحاني أن "الأرقام الأولى تدل على فوز روحاني (...) ويجب تهنئته".

خ. س/ ع. ج (رويترز، أ ف ب)

  • Ayatollah Khomeini - islamische Revolution

    المحطات الرئيسية في تاريخ الجمهورية الإيرانية

    في 11 شباط/ فبراير 1979، أعلنت الإذاعة الإيرانية "انتهاء 2500 سنة من الاستبداد وسقوط ديكتاتورية الملوك"، وبذلك إعلان الجمهورية الإسلامية في الأول من نيسان/ أبريل. كان ذلك بعد عشرة أيام على عودة آية الله الخميني إلى طهران.

  • Iran Besetzung der US-Botschaft 1979

    المحطات الرئيسية في تاريخ الجمهورية الإيرانية

    في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1979، احتجز طلاب إسلاميون 52 دبلوماسيا أميركيا رهائن في سفارة الولايات المتحدة في طهران، مما أدى إلى قطع العلاقات بين البلدين في 1980. وفرضت واشنطن في 1995 حظرا كاملا على إيران التي اتهمتها بدعم الإرهاب.

  • Thema Krieg Irak Iran 1980

    المحطات الرئيسية في تاريخ الجمهورية الإيرانية

    اندلعت الحرب بين العراق وإيران في أيلول/سبتمبر 1980، وأدت خلال ثمانية أعوام (حتى 20 آب/أغسطس 1988) إلى سقوط أكثر من مليون قتيل في البلدين. وكانت هذه الحرب واحدة من أطول النزاعات وأكثرها دموية في الشرق الأوسط.

  • Iran Teheran Ajatollah Sejjed Ali Chamenei SW

    المحطات الرئيسية في تاريخ الجمهورية الإيرانية

    في الثالث من حزيران/يونيو 1989، توفي الخميني وأصبح علي خامنئي المرشد الأعلى. انتخب المحافظ المعتدل هاشمي رفسنجاني رئيسا في تموز/ يوليو ثم أعيد انتخابه في 1993 وأصبح مهندس انفتاح نسبي. وواجه خلفه الإصلاحي محمد خاتمي صعوبات خلال ولايتيه الرئاسيتين (1997-2005) بسبب عراقيل وضعها المحافظون. في تموز/يوليو 1999 قمعت تظاهرات طلابية بعنف.

  • Iran Teheran Rede Mahmud Ahmadinedschad

    المحطات الرئيسية في تاريخ الجمهورية الإيرانية

    في 25 حزيران/يونيو 2005، انتخب محمود أحمدي نجاد رئيسا. في آب/أغسطس دعا إلى "محو" إسرائيل "من الخارطة". وأدى استئناف تخصيب اليورانيوم إلى أزمة مع الغرب وفرضت الأمم المتحدة عقوبات في 23 كانون الأول/ديسمبر 2006. تم تعزيز هذه العقوبات في 2007 و2008 و2010.

  • Treffen Syrien Iran: Assad und Zarif

    المحطات الرئيسية في تاريخ الجمهورية الإيرانية

    في 16 أيلول/سبتمبر 2012، أعلن الجنرال علي جعفري قائد الحرس الثوري، إرسال "مستشارين" إلى سوريا لمساعدة النظام في مواجهة الحركة الاحتجاجية التي بدأت في 2011. وتشمل هذه المساعدة العسكرية أيضا إرسال "متطوعين" وخصوصا أفغان. وإيران هي الداعم الرئيسي لدمشق في المنطقة.

  • Österreich Wien Atomverhandlungen USA Iran

    المحطات الرئيسية في تاريخ الجمهورية الإيرانية

    في 14 تموز/يوليو 2015، وقعت إيران مع القوى الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) اتفاقا تاريخيا ينهي خلافا استمر 13 عاما حول الملف النووي. الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في 16 كانون الثاني/يناير 2016 يضمن الطابع المدني للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية تدريجيا خلال عشرة أعوام.


مصر 24 : - اخبار العالم اليوم : روحاني يهزم منافسه المحافظ ويفوز بولاية رئاسية ثانية مصدره الاصلي من موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم اليوم : روحاني يهزم منافسه المحافظ ويفوز بولاية رئاسية ثانية".

أخبار ذات صلة

0 تعليق