اخبار العالم اليوم : إمام صاحب سوابق من بين الفارين من وجه العدالة الإسبانية

  • 1/11
  • 2/11
  • 3/11
  • 4/11
  • 5/11
  • 6/11
  • 7/11
  • 8/11
  • 9/11
  • 10/11
  • 11/11

اخبار العالم اليوم حيث حددت السلطات الإسبانية هوية سائق الشاحنة الصغيرة التي استخدمت في اعتداء برشلونة. وتأمل السلطات في تحديد هويات كل أعضاء الخلية المنفذة لاعتدائي كاتالونيا، التي تضم 12 شخصا. وينضم المسلمون في برشلونة تظاهرة ضد الإرهاب.

تأمل السلطات الإسبانية في التمكن، اليوم الاثنين (21 آب/أغسطس 2017)، من إعلان هويات كل أعضاء الخلية الجهادية المسؤولة عن الاعتداءين اللذين أسفرا عن سقوط 14 قتيلاً في كاتالونيا، بينما ما زال أحد المشتبه بهم فاراً واختفى إمام صاحب سوابق. وهذه الخلية التي تضم 12 شخصاً لم تعد قادرة على التحرك، لكن الشرطة ما زالت تبحث عن أحد أعضائها المغربي يونس أبو يعقوب (22 عاما)، ولا تعرف ما إذا كان ما زال في إسبانيا. وأكدت الشرطة أن أبو يعقوب هو سائق الشاحنة على الأرجح.

ويشتبه بان إماماً مغربياً يدعى عبد الباقي الساتي في الأربعين من العمر دفع إلى التطرف الشبان الذين التحقوا بالمجموعة الجهادية التي نفذت اعتداءي برشلونة وكامبريلس، الخميس ومنتصف ليل الخميس/الجمعة في كاتالونيا بجنوب شرق إسبانيا. لكنه متوار عن الأنظار منذ الثلاثاء. وتحدثت الشرطة عن احتمال أن يكون قتل في الانفجار الذي وقع مساء الأربعاء في منزل في الكانار في كاتالونيا حيث كانت تعد الخلية "اعتداء أو أكثر".

وتتساءل الصحف البلجيكية عن إقامة الساتي في 2016 في بلجيكا في منطقة ماشيلين بالضاحية الكبرى لبروكسل. ونقلت صحيفة "البايس" اليومية الإسبانية عن مصادر الاثنين أنه توجه في السنتين الأخيرتين إلى بلجيكا وكذلك إلى المغرب وفرنسا وربما كان على اتصال بتنظيم "الدولة الإسلامية". وكان الساتي سجن لجنح صغيرة في الماضي، كما ذكرت وسائل اعلام اسبانية.

ونقلت صحيفتا "ال بايس" و"ال موندو" عن مصادر في جهاز مكافحة الإرهاب أنه التقى في السجن الذي خرج منه في كانون الثاني/يناير 2012 سجناء على علاقة باعتداءات آذار/مارس 2004 التي أدت إلى مقتل 191 شخصاً في قطارات للضواحي في مدريد.

وحتى بعد ظهر الأحد كان عشرة من الجرحى بين الحياة والموت. وكان يمكن أن تكون حصيلة الضحايا أكبر. فقد صرح قائد شرطة كاتالونيا خوسيب لويس ترابيرو أن منفذي الهجمات كانوا يستعدون لتنفيذ "اعتداء أو أكثر" في "وقت وشيك"، عندما أدى خلل إلى الانفجار الذي دمر المنزل الذي كانت تعد فيه الهجمات. وفي هذا المنزل الواقع في الكانار على بعد مئتي كيلومتر جنوب غرب برشلونة والذي كانوا يشغلونه منذ حوالى ستة أشهر، قام الجهاديون بتخزين 120 قارورة غاز على الأقل حسب ترابيرو الذي قال إن الشرطة اكتشفت ذلك عندما كانت تفتش في انقاض المنزل. وروت مارتين غروبي الفرنسية المتقاعدة البالغة من العمر 61 عاماً وتقيم في فيلا مجاورة للمنزل الذي انفجر، لفرانس برس أنها رأت منذ نيسان/أبريل أربعة رجال "يتحدثون الفرنسية جميعاً"، ينقلون بحذر بضائع الى داخل المنزل.

وجدير بالذكر أن المسلمين سينضمون مساء الاثنين في برشلونة تظاهرة ضد الإرهاب.

خ.س/ف.ي (أ ف ب)

  • Spanien Barcelona Lieferwagen fährt in Menschenmenge (Imago/Agencia EFE/A. Dalmau)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    ليلة الرعب في برشلونة

    عاشت مدينة برشلونة ليلة الخميس (17 آب/ أغسطس 2017) حالة من الهلع، بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف جادة "لا رامبلا"، أكثر المناطق جذباً للسياح في المدينة. الهجوم نفذه سائق شاحنة صغيرة، حين دهس حشداً من المارة وسط المدينة، ما أوقع 14 قتيلاً وعشرات الجرحى، بحسب السلطات الإقليمية.

  • Spanien | Vier Terroristen in Cambrils erschossen (Reuters/Reuters TV)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    هجوم ثاني

    وبعد ساعات من الحادث الاول، دهست سيارة المارة في بلدة كامبريلس الساحلية ،على بعد حوالي مئة كيلومتر جنوب غرب برشلونة. الشرطة ذكرت أنها قتلت خمسة أشخاص يشتبه بأنهم إرهابيين كانوا داخل السيارة.

  • Spanien Flughafen El Prat Polizei nach Terroranschlag in Barcelona (Reuters/J.L. Duggan)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    صدمة ما بعد الهجوم

    وبعد وقوع الهجوم الإرهابي حلت الفوضى وسط برشلونة، المدينة التي يسكنها 1.6 مليون نسمة ويزورها تسعة ملايين سائح سنويا من جميع أنحاء العالم. ولايزال عشرات السياح في حالة صدمة وفي انتظار العودة إلى غرفهم في الفنادق الواقعة في شارع "لا رامبلا".

  • Spanien Anteilnahme Trauer nach Terroranschlag in Barcelona (Getty Images/AFP/P. Guyot)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    إدانة واسعة

    قوبل هجوم برشلونة بإدانة عالمية واسعة وسط دعوات دولية إلى ضرورة التعاون ضد الإرهاب. كما عبر أيضاً عدد من نجوم الرياضة برسائل تضامنية عن وقوفهم مع أهالي ضحايا هجوم برشلونة، ونددوا بكافة أشكال الإرهاب.

  • Screenshot Twitter Terror Barcelona (Twitter)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    عمدة مدينة برشلونة

    وأعربت عمدة مدينة برشلونة إدا كولاو عن شعورها بالأسف للهجوم وأعلنت دعمها الكامل لجميع الضحايا وأهاليهم، كما عبرت عن شكرها للتضامن الواسع مع مدينتها وكتبت في تغريدة لها على تويتر "شكرا على التضامن الذي تلقيناه من جميع أنحاء العالم. برشلونة قوية وموحدة والإرهاب لن يغيرها أبداً ".

  • Screenshot Twitter Barcelona Terror FC Barcelona (Twitter)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    نادي المدينة الرياضي

    أما نادي "برشلونة"، الذي يعتبر أحد أهم رموز المدينة، فقد عبر على صفحته الخاصة على "تويتر" عن حزنه الشديد مما حصل وعن تضامنه مع أسر الضحايا.

  • Screenshot Instagrampost von Lionel Messi | Anschlag Barcelona (instagram/leomessi)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    رسالة مؤثرة لميسي

    النجم ليونيل ميسي كتب في رسالة مؤثرة على تويتر أنه حزين إثر الهجوم وقال قي تغريدته "أرسل تعازيّ ودعمي إلى عائلات وأصدقاء ضحايا الاعتداء الرهيب في حبيبتنا برشلونة، وأدين بشكل تام كل عمل عنف. لن نستسلم، هناك كثيرون مثلنا يريدون العيش في عالم مسالم، بدون كراهية وحيث الاحترام والتسامح هنا أساس التعايش".

  • Screenshot Twitter Barcelona Terror Ronaldo (Twitter)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    نجم ريال مدريد

    من جانبه أعلن نجم "ريال مدريد"، رونالدو عن تضامنه مع أسر الضحايا. وكتب في تغريدة له على صفحته على تويتر" حزين لما حصل في برشلونة. كل الدعم والتضامن مع أسر وأصدقاء الضحايا".

  • Screenshot Facebook Angela Merkel zu Barcelona (Facebook)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    المستشارة الألمانية

    وعبرت المستشارة ميركل بدورها عن تضامنها مع أسر الضحايا، وأعربت عن إدانتها للإرهاب وكتبت على صفحتها على فيسبوك: " نتضامن مع عائلات الأشخاص الذين قتوا أمس في إسبانيا. الإرهاب يستطيع جعلنا نحزن لساعات، ولكن لن يدمر أسلوب حياتنا".

  • Spanien Schweigeminute nach Terroranschlag in Barcelona (Reuters/S. Perez)

    هجوم برشلونة.. يوحد نجوم الكرة وقادة العالم ضد الإرهاب

    دقيقة صمت على أرواح الضحايا

    وفي شارع لا رامبلا ووقف المئات دقيقة صمت تكريما لضحايا العمل الإرهابي. توسط الحشود الملك فيليبه ورئيس الوزراء ماريانو روخوي. إعداد: إيمان ملوك


مصر 24 : - اخبار العالم اليوم : إمام صاحب سوابق من بين الفارين من وجه العدالة الإسبانية مصدره الاصلي من موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم اليوم : إمام صاحب سوابق من بين الفارين من وجه العدالة الإسبانية".

قد تقرأ أيضا