المغرب اليوم التوقف عن ممارسة الرياضة يعرض حياتك للخطر .. تعرف على الأسباب

بوابة نون الإلكترونية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بوابة نون الإلكترونية: قد تكونون غير مستمتعين بالتمارين الرياضية وتقررون الجلوس، وقد يدفع الكسل والخمول إلى التخلي تماماً عن الرياضة، إلا أن موقع “لايف سترونغ” يحذر من هذه الخطوة. هذه قائمة من المشاكل التي سوف تعترضكم عند التوقف عن ممارسة التمارين:

القلب والأوعية الدموية

بعد أسبوعين أو أكثر من الخمول يبدأ الجسم بفقدان القدرة المثالية على نقل واستخدام الأكسجين من الدم في العضلات. ويقول دانيال ويس، طبيب العلاج الطبيعي في مدينة نيويورك: “القدرة الوظيفية للقلب أيضاً تنخفض. بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الراحة في الفراش، ومعدل ضربات القلب يقل بنسبة أربعة إلى 15 نبضة، وحجم الدم ينخفض بنسبة خمسة في المئة في 24 ساعة و20 في المئة في أسبوعين”. وإذا كنتم جدداً على اللياقة البدنية وبدأتم مؤخراً في ممارسة التمارين (أقل من ستة أشهر)، فسوف تفقدون اللياقة البدنية بشكل أسرع من شخص كان يمارسها لسنة أو أكثر.

الليونة

وتقول ميشيل أولسون، أستاذة علم التمارين في جامعة أوبورن في مونتغومري بولاية ألاباما: “تفقدون فوائد المرونة بسرعة إذا ابتعدتم عن تمارين التمدد. بعد فترة من الابتعاد عن ممارسة المرونة، تبدأ العضلات والأوتار في التراجع، لا سيما مع الجلوس أثناء تنقلاتكم بانتظام و/أو طول الجلوس في المكتب”. ستلاحظون خسارة المرونة في أقل من ثلاثة أيام، مع تغييرات أكثر وضوحاً خلال أسبوعين.

القوة

يقول المعالج الطبيعي، دانيال ويس، إن قدرة الإنسان على رفع الوزن أو الجري مثلاً تتلاشى بسرعة، مشيرا إلى ان “خسائر القوة تحدث أولا بسبب التغيّر في نبضات العصب إلى ألياف العضلات، تليها قريباً الهزال العضلي الفعلي”.

آثار السن

يخسر الخامل القوة واللياقة البدنية العامة مع التقدم في السن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مستويات الهرمونات. فمع التقدم في العمر تتراجع القدرة على التعافي والتعامل مع الإجهاد والتوتر.

الجهاز العصبي

يفقد الجهاز العصبي فعاليته، وهذا يعني أنكم سوف تحتاجون إلى بذل مجهود أكبر لرفع أوزان كانت أسهل في الرفع أيام التمارين، كما سوف تحتاجون إلى وقت أطول للتعافي. أما المبتدئ الذي أخذ إجازة خلال العطلات فسوف يحتاج إلى البدء من الصفر”.

مصر 24 : - المغرب اليوم التوقف عن ممارسة الرياضة يعرض حياتك للخطر .. تعرف على الأسباب مصدره الاصلي من موقع بوابة نون الإلكترونية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "المغرب اليوم التوقف عن ممارسة الرياضة يعرض حياتك للخطر .. تعرف على الأسباب".

أخبار ذات صلة

0 تعليق