اخبار العالم اليوم : "مراسلون بلا حدود" تدعو للإفراج عن صحافي جزائري مهدد بالسجن المؤبد

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

اخبار العالم اليوم حيث تحتل الجزائر مرتبة متأخرة في حرية الصحافة في العالم. واستنكرت منظمة مراسلون بلا حدود "المضايقات" و"التهديد" و"الضغوط"، التي يتعرض لها الصحافيون في الجزائر. كما طالبت المنظمة بإطلاق سراح صحفي جزائري، مهدد بالسجن المؤبد

استنكرت منظمة "مراسلون بلا حدود" المدافعة عن حرية الإعلام في بيان اليوم الأربعاء (13 سبتمبر/ أيلول) استمرار اعتقال الصحافي الجزائري سعيد شيتور مطالبة بالإفراج عنه بعد مائة يوم من وضعه في الحبس الاحتياطي بتهمة "تقديم وثائق سرية" إلى دبلوماسيين أجانب.

وقالت المنظمة إن شيتور الذي يتعاون مع عدد من وسائل الإعلام الأجنبية، ومنها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) و"واشنطن بوست" اعتقلته "أجهزة المخابرات في 5 حزيران/ يونيو 2017 بمطار الجزائر الدولي".

وقال محاميه خالد بورايو لفرانس برس إن "التحقيق معه قارب على نهايته وأنه سيخضع لاستجواب نهائي قبل إحالته على الأرجح إلى المحكمة الجنائية".

وكانت النيابة قد رفضت طلب الإفراج المؤقت، الذي قدمه في نهاية تموز/ يوليو محامي شيتور، الذي أمل في تبرئة ساحة موكله لأنه وفق قوله "لم يسلم أي وثيقة سرية من شأنها الإضرار بمصالح الاقتصاد والدفاع الوطني".

تهمته عقوبتها تصل للمؤبد

وقالت مراسلون بلا حدود إن شيتور "قيد الحبس الاحتياطي في سجن الحراش بالعاصمة، وذلك بتهمة تقديم وثائق سرية لدبلوماسيين أجانب، علماً أن هذا الصحفي يُحاكَم بموجب المادة 65 من قانون العقوبات التي تنص على "السجن المؤبد (في حق) كل من يجمع معلومات أو أشياء أو وثائق أو تصميمات بغرض تسليمها إلى دولة أجنبية والذي يؤدي جمعها واستغلالها إلى الإضرار بمصالح الدفاع الوطني أو الاقتصاد الوطني".

ودعت المنظمة في بيانها إلى "الإفراج عنه دون تأخير، مُعتبرة أن مائة يوم من الاحتجاز قبل المحاكمة مُدة مفرطة للغاية." وأضافت أنه "عندما يستمر الاحتجاز المؤقت دون أسباب ودون تحديد موعد المحاكمة، مع انتهاك مبدأ افتراض البراءة، فإن الاعتقال يصبح تعسفياً في هذه الحالة".

وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" قد استنكرت في منتصف حزيران/ يونيو "المضايقات" و"التهديد" و"الضغوط"، التي يتعرض لها الصحافيون في الجزائر التي تصنف في المرتبة 134 لحرية الصحافة من بين 180 بلدا شملتهم قائمة المنظمة لسنة 2017.

ص.ش/م.س (أ ف ب)

  • Pressestreik Tunis Tunesien

    بلدان عربية في ذيل قائمة حرية الصحافة لعام 2015

    تعد تونس البلد العربي الوحيد الذي شهد تحسنا على مستوى حرية الصحافة خلال العام الماضي، حيث جاءت في المرتبة 96 عالميا. وأوضح التقرير أن الفضل في ذلك يعود للتحول الديموقراطي ومبادرات الاصلاح في البلد.

  • Syrien Pressefreiheit Kameramann an der türkisch-syrischen Grenze bei Kobane

    بلدان عربية في ذيل قائمة حرية الصحافة لعام 2015

    صنف تقرير منظمة مراسلون بلا حدود سوريا في المركز 177 عالمياً بسبب الأوضاع المأساوية منذ حوالي خمس سنوات. وبسبب الصراعات بين الفصائل ونفوذ "داعش" يتم تقييد وسائل الإعلام أو حظرها بشكل كامل.

  • Bildergalerie Pressefreiheit Ägypten

    بلدان عربية في ذيل قائمة حرية الصحافة لعام 2015

    تقبع مصر في المركز 159 ووصفها التقرير السنوي كـ"واحدة من أكبر السجون بالنسبة للصحفيين على الصعيد العالمي، حيث لا يزال أكثر من 20 إعلامياً قيد الاعتقال بذرائع زائفة".

  • Journalistenarbeit in Nadschaf

    بلدان عربية في ذيل قائمة حرية الصحافة لعام 2015

    حال الصحافة في العراق (المركز 158)، وليبيا (164)، واليمن (170)، ليست أحسن من سوريا بسبب الحروب القائمة في تلك الدولة ما يجعل مهنة الصحافة فيها "عملا بطوليا" حسب التقرير.

  • EP verleiht den Sacharow-Pres an Raif Badawi Ensaf Haidar

    بلدان عربية في ذيل قائمة حرية الصحافة لعام 2015

    في بلدان أخرى تعاني حرية الصحافة من التضييق رغم الاستقرار كما هو الحال في بلدان الخليج كالكويت (المرتبة 103)، والبحرين (162)، وقطر (117)، والسعودية (165).

  • Pressefreiheit in Marokko

    بلدان عربية في ذيل قائمة حرية الصحافة لعام 2015

    حالة الصحافة في الجارتين المغرب والجزائر تدهورت أيضا رغم الاستقرار السياسي. واحتلت الجزائر المرتبة 129 بينما المغرب جاء في المرتبة 131.

  • Pressefreiheit Journalisten Ägypten Al Jazeera

    بلدان عربية في ذيل قائمة حرية الصحافة لعام 2015

    بشكل عام بقيت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "واحدة من أصعب وأخطر المناطق على الصحفيين". وفقد عشرات الصحفيين حياتهم بينما يقبع آخرون في السجون، أو يعانون من الترهيب والرقابة.

    الكاتب: ع. عمار


 

مصر 24 : - اخبار العالم اليوم : "مراسلون بلا حدود" تدعو للإفراج عن صحافي جزائري مهدد بالسجن المؤبد مصدره الاصلي من موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم اليوم : "مراسلون بلا حدود" تدعو للإفراج عن صحافي جزائري مهدد بالسجن المؤبد".

قد تقرأ أيضا