اخبار العالم اليوم : الصليب الأحمر: الكوليرا في اليمن يمكن أن يصيب 850 ألف شخص

  • 1/9
  • 2/9
  • 3/9
  • 4/9
  • 5/9
  • 6/9
  • 7/9
  • 8/9
  • 9/9

اخبار العالم اليوم حيث حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن وباء الكوليرا، الذي يجتاح اليمن، يمكن أن يصيب نحو 850 ألف شخص بحلول نهاية 2017. وقالت المنظمة إن الوباء لا يزال "خارج السيطرة" وأن وتيرة انتشاره عادت إلى الارتفاع بعد فترة تباطؤ.

قال روبير مارديني، المسؤول عن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء (13 أيلول/ سبتمبر 2017) إن وباء الكوليرا "بلغ مستويات ضخمة" في اليمن. وأضاف مارديني لوكالة فرانس برس: "في تموز/يوليو قلنا إننا نتوقع 600 ألف حالة مع نهاية العام، ولدينا حاليا 647 ألف حالة اشتباه" بإصابة بالوباء.

وحذر مارديني من تفاقم الوضع قائلا: "نتوقع الآن أسوأ السيناريوهات، أي 850 ألف حالة بحلول نهاية العام"، مشيرا إلى أن الوباء "لا يزال خارج السيطرة". وأوضح مارديني "أن وتيرة (انتشار الوباء) تباطأت لكن في الأسبوع الماضي عاودت الارتفاع"، مشيرا إلى وجود 4700 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا يوميا.

وأضاف في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة المنعقد حاليا في جنيف "هذه أسوأ أزمة صحية بالنسبة إلى مرض يمكن تفاديه في التاريخ الحديث". وقال مارديني إن أقل من نصف التجهيزات الصحية يعمل في اليمن، ولم يحصل الكثير من العاملين في القطاع الصحي على مرتباتهم منذ نحو عام، ولا يدخل البلد إلا 30 بالمئة من الأدوية الضرورية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في بداية الأسبوع أن 2065 شخصا قضوا إثر إصابتهم بالكوليرا. وقالت المنظمة إن المرض انتشر سريعا بسبب تدهور الظروف الصحية مع وجود ملايين الناس بدون مياه شرب نظيفة في البلاد.

وأدى انهيار البنى التحتية في اليمن بعد أكثر من عامين من الحرب الأهلية بين الحكومة المدعومة من السعودية والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة، إلى أكبر انتشار لوباء الكوليرا في العالم. ومع أن انتشار الوباء تراجع قليلا خلال الأشهر الأخيرة، إلا انه لا يزال خارج السيطرة.

ص.ش/أ.ح (أ ف ب)

  • Jemen Hodeidah Cholera Ausbruch (Reuters/A. Zeyad)

    بعد سنوات من الحرب..اليمن في عمق كارثة إنسانية

    تزداد معاناة اليمنيين يوماً بعد يوم في ظل الحرب الدائرة هناك. و يستمرالوضع الإنساني في التدهور، بسبب تفشى الأمراض والأوبئة، خاصة الكوليرا، وارتفاع حدة المجاعة بحسب ما أعلنت عنه العديد من منظمات الأمم المتحدة.

  • Jemen Cholera-Ausbruch (Reuters/K. Abdullah)

    بعد سنوات من الحرب..اليمن في عمق كارثة إنسانية

    وساهم تدمير الحرب لأجزاء مهمة من البنية التحتية للبلاد، بما فيها شبكات الصرف الصحي ومحطات تنقية المياه والمرافق الطبية، في تفاقم الوضع الإنساني في اليمن، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

  • Jemen Cholera-Ausbruch (Reuters/K. Abdullah)

    بعد سنوات من الحرب..اليمن في عمق كارثة إنسانية

    وتعاني البلاد من تفشي وباء الكوليرا بسبب تدهور الأوضاع الصحية والذي راح ضحيته ما يقرب من ألفي شخص حتى الآن، في حين سُجلت حوالي 400 ألف حالة إصابة بالمرض منذ نيسان/ أبريل 2017.

  • default

    بعد سنوات من الحرب..اليمن في عمق كارثة إنسانية

    بالإضافة إلى تفشي وباء الكوليرا يعاني ما يقارب من مليوني طفل يمني من سوء التغذية الحاد، كما أن 60 في المئة من اليمنيين لا يستطيعون الحصول على قوتهم اليومي، بحسب منظمات الأمم المتحدة.

  • Jemen Cholera Notstandaufhanme (Picture alliance/AP Photo/H. Mohammed)

    بعد سنوات من الحرب..اليمن في عمق كارثة إنسانية

    وفي ظل انهيار النظام الصحي تطوع حوالي 16 ألف شخص لتقديم المساعدة الطبية، في حين لم يحصل أكثر من 30 ألف من العاملين في المجال الطبي على رواتبهم لأكثر من عشرة أشهر، ومع ذلك يواصل العديد منهم العمل التطوعي.

  • Jemen Cholera Notstandaufhanme (Picture alliance/AP Photo)

    بعد سنوات من الحرب..اليمن في عمق كارثة إنسانية

    وتزداد التحذيرات الدولية من خطورة اتساع نطاق تفشي الأمراض والأوبئة في اليمن، إذ هناك مخاوف من أن يتخطى عدد المصابين بوباء الكوليرا 400 ألف ويصل إلى نحو 600 ألف مصاب مع نهاية العام الجاري. كما تم الكشف في الأسابيع الأخيرة عن حالات التهاب السحايا.

  • Jemen Cholera-Ausbruch (Reuters/K. Abdullah)

    بعد سنوات من الحرب..اليمن في عمق كارثة إنسانية

    وشكت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من ضآلة أموال المساعدات لليمن. إذ بلغ حجم المساعدات التي تدفقت حتى الآن 50 في المئة فقط من قيمة المساعدات التي يحتاجها اليمن خلال هذا العام.

  • Cholera in Jemen (Picture alliance/dpa/H. Al-Ansi)

    بعد سنوات من الحرب..اليمن في عمق كارثة إنسانية

    كما اتهمت الأمم المتحدة التحالف العربي وأطراف الصراع في اليمن بعرقلة جهودها لإيصال المساعدات الإنسانية لليمنيين المتضررين. حيث يواجه العاملون في المجال الإنساني صعوبات في الحصول على تأشيرات الدخول. إعداد: إيمان ملوك


مصر 24 : - اخبار العالم اليوم : الصليب الأحمر: الكوليرا في اليمن يمكن أن يصيب 850 ألف شخص مصدره الاصلي من موقع dw وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم اليوم : الصليب الأحمر: الكوليرا في اليمن يمكن أن يصيب 850 ألف شخص".

قد تقرأ أيضا