اخر الاخبار فريتيوف نانسين Fridtjof Nansen مستكشف نرويجي تحتفل جوجل Google بذكرى ميلاده الـ156

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الموجز: فريتيوف نانسين –  يحتفل محرك البحث الشهير جوجل Google اليوم الموافق 10/10/2017 ميلادياً بالذكرى الـ156 للمستكشف النرويجي فريتيوف نانسين Friftjof Nansen وهو صاحب أول رحلة إستكشافية نرويجية في القطب الشمالي.

ولد المستكشف النرويجي فريتيوف نانسين في العاشر من أكتوبر عام 1861 ميلادياً في العاصمة النرويجية أوسلو، وإلتحق عام 1881 أي وهو في العشرين من عمره بالجامعة، ودرس علم الحيوان.

وبعد تخرجه من الجامعة تم توظيفه في متحف برجن للحيوان بالنرويج، وتخصص في دراسة أعصاب الحيوانات المائية، وهو العلم الذي يدرس التركيب العصبي والكيمياء العصبية والأمراض العصبية للحيوان وطرق علاجها وطرق عمل مزارع للأنسجه العصبية الحيوانية.

فريتيوف نانسين رئيساً للبعثة النرويجية في عصبة الأمم

تدرج فريتيوف نانسين في وظائف مختلفة داخل النرويج ورأس عدة بعثات نرويجيه علمية خارج النرويج، وخلال الحرب العالمية الأولى 1914 – 1918 تم تعينه رئيساً للبعثة النرويجية في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى وتحديداً في عام 1919 أصبح رئيساً للبعثة النرويجية في عصبة الأمم، وهي منظمة دولية عالمية تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919 الذي أقيم في فرنسا وأنتهت على أثره الحرب العالمية الأولى التي تأثر العالم أجمع بها وخصوصاً أوروبا.

وفي عام 1921 وفي خلال عامين فقط من تعينه رئيساً للبعثة النرويجية في عصبة الأمم أصبح فريتيوف نانسين أول مفوضاً سامياً للاجئين في منظمة عصبة الأمم.

أعمال فريتيوف نانسين في الجامعات والأكاديميات الدولية المختلفة

  • عمل نانسين في الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا Deutsche Akademie der Naturforscher، وتعد هذه الأكاديمية هي أكاديمية ألمانية وطنية تختص في دراسة وأبحاث مختلف العلوم.
  • عمل نانسين في أكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم Росси́йская Акаде́мия Нау́к وهي الأكاديمية الروسية العلمية الأولى التي تضم العديد من المعاهد العلمية في مختلف أرجاء روسيا الإتحادية.
  • عمل فريتيوف نانسين أيضاً في الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب Norwegian University of Science and Technology وهي أكبر جامعة نرويجية تقدم شهادات متخصصة في العلوم والتكنولوجيا والآداب ونخصصات أكاديمية أخرى.
  • عمل نانسين في أكاديمية العلوم الملكية البروسية Königlich-Preußische Akademie der Wissenschaften 

كما عمل أيضاً في العديد من الأكاديميات والجامعات الملكية والدولية في مختلف أنحاء أوروبا وقدم أبحاثاً علمية عديدة في علم الحيوان.

الجوائز التي حصل عليها فريتيوف نانسين

حصل نانسين على العديد من الجوائز من مختلف دول العالم وتعد أهم الجوائز التي حصل عليها هي جائزة نوبل للسلام، التي حصل عليها على إثر إتفاق إتمام المصادقة في العاصمة السويسرية جينيف على جواز فريتيوف نانسين الذي يسمح للأشخاص المهجرين الحصول على هوية خاصة بهم.

  • حصل أيضاً نانسين على جائزة عسكرية “قائد وسام جوقة الشرف”.
  • وحصل على جائزة “ترتيب القديس ستانيسلاوس من الدرجة الأولى”.
  • وحصل على وسام فارس الفيكتوري الملكي.

وتوفي المستكشف النرويجي العالم فريتيوف نانسين في الثالث عشر من مايو عام 1930 ميلادياً عن عمر يناهز 69 عاماً بعد إسهامه الكبير للحياة العلمية النرويجية، وتكريماً له فقد تم إطلاق اسمه على شرخ في القمر والمريخ.

إقرأ أيضاً

مصر 24 : - اخر الاخبار فريتيوف نانسين Fridtjof Nansen مستكشف نرويجي تحتفل جوجل Google بذكرى ميلاده الـ156 مصدره الاصلي من موقع نجوم مصرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار فريتيوف نانسين Fridtjof Nansen مستكشف نرويجي تحتفل جوجل Google بذكرى ميلاده الـ156".

أخبار ذات صلة

0 تعليق