عاجل

المغرب اليوم يونيسف: 46 % من أطفال المغرب يتصلون بالإنترنيت و أخصائي نفسي يكشف مخاطر ذلك

بوابة نون الإلكترونية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بوابة نون الإلكترونية: كشف تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة “يونيسف” حول “الطفولة في العالم الرقمي”، أن معدل أطفال الذين يتصلون بالإنترنيت من الفئة العمرية ما بين 6 و15 سنة، يصل إلى 46 في المائة بين سنة 2012 و2016.

وأوضح التقرير ذاته، أن تصنيف المغرب ضمن الدول منخفضة الدخل يؤثر على مدى استعمال الوسائل الرقمية لدى فئات المجتمع، وهو ما يفسر تراجع نسبة استعمال الأطفال للإنترنيت مقارنة مع الدول ذات الدخل المرتفع.

و حول خطورة تأثير الأنترنيت على الأطفال الأقل من 16سنة، أكد  مصطفى السعليتي أستاذ في علم النفس بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن هناك إدمانا كبيرا جدا على استعمال الإنترنيت بحيث أن الطفل أو المراهق لا يستطيع أن ينفصل في أي وقت عنه؛ كما أن إدمانه على الإنترنيت يجعله يعيش في حالة من الكآبة و العزلة عن المجتمع .

وأضاف السعليتي أن إدمان الطفل على الإنترنيت قد يشكل خطرا على الشخص لأن الطفل يستثمر كل طاقته و وقته في استعماله على حساب مجموعة من الأشياء الأخرى المهمة في الحياة، وهو ما ينعكس عليه ويفقده التوازن في الحياة ما يؤثر على واجباته المدرسية وكذا أنشطته اليومية.

أما بخصوص تأثير الإدمان على الأنترنيت على مستوى الصحة النفسية و الفسيولوجية للطفل، يضيف المتحدث ذاته، أن هذا من شأنه أن يخلق مجموعة من الاضطرابات السيكولوجية و الوجدانية و الفيزيولوجية ؛ لأن الدماغ بطبيعته يحتاج إلى راحة من أجل القيام بنشاطه اليومي. كما يجعل الطفل يعيش حالة من الانكماش والانغلاق الذاتي؛ إذ يصبح قليل التواصل مع عائلته وأصدقائه تصبح الحياة الحقيقية بالنسبة له توجد في العالم الافتراضي و لا توجد في الحياة اليومية كما يعيشها مع العائلة.

وشدد السعليتي على أن المجتمع المغربي اليوم في حاجة إلى تنشئة تربوية حقيقية يمكن أن تنقذ الأطفال الصغار الذين سيمرون من مرحلة المراهقة في الأيام القادمة من هذا الإدمان الخطير الذي يشكل خطرا على صحتهم و على تنشئتهم و تواصلهم مع عائلاتهم و دويهم. داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة مراقبة الأبناء بشكل مستمر من قبل الآباء وأن يكون هناك نوع من الصرامة في تدبير أوقات تعاملهم مع الإنترنيت.

 

 

 

 

مصر 24 : - المغرب اليوم يونيسف: 46 % من أطفال المغرب يتصلون بالإنترنيت و أخصائي نفسي يكشف مخاطر ذلك مصدره الاصلي من موقع بوابة نون الإلكترونية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "المغرب اليوم يونيسف: 46 % من أطفال المغرب يتصلون بالإنترنيت و أخصائي نفسي يكشف مخاطر ذلك".

أخبار ذات صلة

0 تعليق