اخبار العالم - كييف: استلمنا 5 مليارات دولار والمساعدات غير كافية

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم -

أعلن مصرف أوكرانيا الوطني (البنك المركزي) الثلاثاء 17 مارس/آذار استلامه للشريحة الأولى بقيمة 5 مليارات دولار من مساعدات مالية وعد بها صندوق النقد الدولي لدعم الاقتصاد الأوكراني.

وكان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي قد وافق في 11 مارس/آذار الجاري على برنامج مساعدات لأوكرانيا يمتد لأربع سنوات بقيمة 17.5 مليار دولار كجزء من الدعم الدولي لكييف بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 40 مليار دولار.

وعلى الرغم من استلام الشريحة الأولى إلا أن كييف تطمع على ما يبدو بمساعدات أكبر للنهوض باقتصادها المتهاوي، وقالت وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو إن المساعدات الغربية الموعودة لا تكفي لانعاش الاقتصاد الأوكراني الذي يحتاج لدعم مالي إضافي.

وتمر أوكرانيا حاليا بأزمة سياسية صعبة انعكست على اقتصادها وعلى القطاع العام، أوصلتها إلى حافة الإفلاس، وتعول السلطات على تحسين الوضع اعتمادا على الاقتراض الخارجي من المؤسسات الدولية.

وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكوRIA NOVOSTI Mikhail Polinchak وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو

وقالت ياريسكو في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" بعد لقائها مع وزير الخزانة الأمريكي جاك ليو: "الحزمة التي تلقيناها يمكن أن تساعد على استقرار النظام المصرفي المالي، ولكنها ليست كافية للنهوض بالاقتصاد جديا واستعادة النمو".

ووفقا لـ"وول ستريت جورنال" فإن ياريسكو خلال زيارتها للولايات المتحدة أغرت الولايات المتحدة بتقديم الدعم لبلادها مشيرة إلى أن هذا الدعم من شأنه أن يعود على الولايات المتحدة بمزيد من المكاسب الجيوسياسية في المنطقة.

واستجدت الوزيرة الأوكرانية الولايات المتحدة لتقديم الدعم المالي في حال عدم إمكانية تقديم الدعم العسكري لأي سبب من الأسباب.

صندوق النقد الدوليصندوق النقد الدولي

ومن المتوقع أن تحصل كييف على الشريحة الثانية بقيمة 5 مليارات دولار من مساعدات صندوق النقد في الفترة ما بين مايو/أيار ويونيو/حزيران المقبلين، بعد أن تخضع لاختبارات من لجنة مختصة من صندوق النقد لدراسة مدى التزامها بشروط منح القرض.

من جهته أشار صندوق النقد إلى أن الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار المالي في أوكرانيا تواجه مخاطر مرتفعة كاستمرار الصراع في شرق البلاد وسخط المقرضين، وأن إعادة أوكرانيا إلى الرفاه الاقتصادي قد تكون في خطر في حال تجدد الصراع في شرق البلاد.

وشدد صندوق النقد على أن حاملي السندات الأوكرانية، يمكنهم خلال المفاوضات رفض شروط إعادة هيكلة الديون، والتي باعتراف وزيرة المالية الأوكرانية، لم يتم الاتفاق عليها مسبقا.

يشار إلى روسيا التي تعد أحد مقرضي أوكرانيا، تتوقع أن تقوم أوكرانيا بسداد قرض بقيمة 3 مليارات دولار في ديسمبر/كانون الأول المقبل كانت قد منحته لها نهاية عام 2013، وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إن بلاده ليست مستعدة لتعديل الأقساط، أو تأجيل فترة استحقاق الديون، ولكنها في نفس الوقت لن تطالب باسترداد القرض مبكرا مع أنها تملك الحق في ذلك وإنما ستنتظر حتى شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الحالي، لاستعادة 3 مليارات دولار وفقا لشروط القرض.

المصدر: RT + وكالات

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم - كييف: استلمنا 5 مليارات دولار والمساعدات غير كافية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق