اخبار العالم - تكريم فلسطيني لنور الشريف والفنان يتمنى لو ناله في القدس

0 تعليق 680 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم -

حصل الفنان المصري الشهير نور الشريف على جائزة "القدس للثقافة والإبداع". وسلم الجائزة أمين سر المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لـ"لقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية" موسى أبو غربية.

كما حضر مراسم تسليم الجائزة للشريف، التي جرت في القاهرة، كل من مدير المركز الإعلامي والثقافي بسفارة فلسطين بالقاهرة ناجي الناجي، والإعلامي أسعد الشريف.

وقد تم تكريم الفنان المصري القدير من اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، "تقديرا لدوره الإبداعي والثقافي العربي ولشخصيته المتميزة في السينما العربية التي دائما ما تنتصر للقدس والقضية الفلسطينية ولقضايا الإنسان والمجتمع وقيم الحرية والديمقراطية والتعددية الثقافية والفكرية والسياسية "، كما ورد في بيان اللجنة.

من جانبه عبر نور الشريف عن امتنانه العميق للقيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ولجنة القدس على منحه هذه الجائزة، مشيرا إلى أنه كان يتمنى لو أنه استلمها في القدس.

ولفت الفنان الكبير الانتباه إلى دور الفنان في دعم الفعل النضالي العربي، وذلك "عبر السلوك الشخصي له في الحياة والأدوار التي يعكسها في فنه والذي يخاطب فيه الرأي العام.. لأن فلسطين تسكن دائما في ضمير الإنسان المصري والعربي".

الجدير بالذكر أن نور الشريف من الفنانين العرب القلائل الذين لامسوا الهم الفلسطيني مباشرة من خلال إبداعاتهم، إذ تُسجل له محطات فلسطينية في مسيرته الفنية الزاخرة بالإنجازات.  فقد أدى الممثل المصري دور رسام الكاريكاتور الفلسطيني الأشهر ناجي العلي، وأسندت له البطولة في مسرحية "لن تسقط القدس" التي جالت عواصم عربية، بهدف تسليط الضوء على "المخططات الصهيونية لتدمير الوعي العربي وإنهاء حلم دولة فلسطين"، حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

نور الشريف يواجه انتقادات حادة من أجل "عرب إسرائيل"

يُشار إلى أن نور الشريف تعرض إلى هجوم حاد من قِبل عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تم توجيه اتهام له بأنه يدعو إلى التطبيع مع إسرائيل، وذلك على خلفية ندوة أقامها الشريف في الدورة الثلاثين لمهرجان "الاسكندرية" السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط في سبتمبر 2014، وهي الدورة التي حملت اسم الفنان الكبير.

وكان نور الشريف توجه من خلال هذه الندوة إلى رئيس اتحاد النقابات الفنية المصرية الموسيقار هاني مهنا، معربا عن أمله بأن يكون هناك تعاون فني مع السينمائيين من "عرب 48"، أي الفلسطينيين من حملة الهوية الإسرائيلية داخل ما يعرف بالخط الأخضر. وتساءل الفنان في الندوة.. "لماذا نحرم العرب من فناني عرب 48؟ فليس ذنبهم أنهم يحملون الجنسية الإسرائيلية".

ردا على الاتهام الذي نال من الفنان المصري الكبير صرح هاني مهنا بأن "نور الشريف أذكى وأكبر من أن يقع في مثل هذا الاتهام غير اللائق بتاريخه وبالأعمال التي قدمها، فهو فنان محترم يعي جيدا ما يقوله"، مشيرا إلى أن "عرب 48" يقدرون الفن المصري كثيرا، "ولطالما أشاد بهم عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وغيرهما من فناني مصر.

وأضاف هاني مهنا كذلك أن نور الشريف يرفض الخلط بين الإسرائيليين و"عرب 48 الذين يعيشون داخل إسرائيل ويحملون الجنسية الإسرائيلية رغما عنهم"، وأنه "من الظلم أن نكون نحن والزمن عليهم".

المصدر: RT + "وفا"

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم - تكريم فلسطيني لنور الشريف والفنان يتمنى لو ناله في القدس في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق