اليمن الان زكاة الفطر 1441 كم مقدارها؟ ومتى موعدها؟

يمن ريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
اخر اخبار اليمن زكاة الفطر 1441ه كم مقدارها؟ ومتى موعدها؟، مجموعة من الأسئلة يطرحها ملايين المسلمين حول العالم، مع اقتراب عيد الفطر، والتى تجب على كل مسلم عاقل يملك ما يزيد على حاجته وقوت يومه وأسرته (زوجته وأبنائه وحتى الجنين الذي يتم حمله 40 يومًا)، يمكن أن تُدفع نقدًا أو طعام، وسنتعرف في هذاالتقيرير على مقدار الزكاة وتوقيت إخراجها وكيفية حسابها. ما هي زكاة الفطر؟
زكاة الفطر فرض على كل مسلم عاقل، وهي أحد أركان الإسلام الخمسة، وأساس الزكاة هو إعطاء الأغنياء بعض من أموالهم وتوزيعها على الفقراء، حتى يستقيم المجتمع، وتُخرج زكاة الفطر من رب العائلة نيابة عن جميع أفراد عائلته، ويقول بعض العلماء إنه يجب على رب العائلة إخراج الزكاة عن الجنين في بطن أمه، إذا ما تجاوز 3 أشهر.
متى فرضت زكاة الفطر؟
فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية الهجرية، وهي السنة نفسها التى فُرض فيها الصيام على الأمة الإسلامية، وتجب زكاة الفطر على المسلم العاقل الراشد البالغ، وأن تكون الزكاة خارجة من جيب المرء من المال الذي ينفقه على أهله وأسرته.
وقت إخراج زكاة الفطر
هناك وقت معين لإخراج زكاة الفطر حتى تكون صحيحة، حيث إنه يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر قبل شروق الشمس لليوم الأول من عيد الفطر، أي إنه إذا ما تم إخراج النقود أو الطعام بعد شروق الشمس تكون غير جائزة، ويفضل أن يتم إخراجها في آخر أيام شهر رمضان، وإذا تم إخراجها بعد العيد تكون صدقة وليست زكاة الفطر.
مقدار زكاة الفطر
يتم تحديد مقدار زكاة الفطر كل عام، في المملكة العربية السعودية وجميع بلدان العالم نقدًا، حيث حددها الشيخ الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك، عضو هيئة كبار العلماء، في العام الماضي وتحدث عن إخراج الزكاة نقدًا، بدلا من الطعام، وحدد قيمة زكاة الفطر في السعودية لكل فرد ب 25 ريالًا تقريبًا.
كيفية حساب زكاة الفطر؟
يقول بعض العلماء إن زكاة الفطر يجب أن تُخرج بالصاع، وإذا ما تم إخراجها بالكيلو تكون من القمح أو الشعير أو الأرز أو الحليب، والصاع هو الكيلو، وفي الماضي كان يُكيل الجميع الصاع بالكف، والصاع كان يزن 4 كفوف ممتلئة، ويعتبر مقدار الصاع بحسب الشريعة الإسلامية حوالي 3 كيلو جرامات تقريبًا، ولكن ذلك كان في الماضي، والآن يتم إخراج قيمة زكاة الفطر مالًا.
ويتم حساب زكاة الفطر على حسب سعر الكيلة أو أسعار الكيلو من القمح أو الدقيق أو الحليب، وكانت قد قدرته دار الإفتاء المصرية العام الماضي ب 13 جنيها للفرد الواحد البالغ الراشد، ويفضل البعض أن يزيدها على القيمة الموجودة.

هذا المحتوي ( اليمن الان زكاة الفطر 1441 كم مقدارها؟ ومتى موعدها؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( يمن ريس )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو يمن ريس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق