اخبار اليمن الان العاجلة جرائم الحوثيين على طاولة حقوق الإنسان في جنيف

يمن جورنال 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليمن الان العاجلة الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 جنيف ــ غمدان اليوسفي

قال رئيس التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، مطهر البذيجي، إن إجمالي القتلى خلال النصف الأول من هذا العام بلغ (1146) قتيلاً مدنياً موزعين على (17) محافظة يمنية.
وأضاف البذيجي في ندوة حول حالة حقوق الإنسان في اليمن، نظمها التحالف في إطار أعمال الدورة الـ 33 للمجلس بجنيف، إن بين القتلى (373) طفلاً و(68) امرأة و (705) رجال.

وحسب التقرير الذي شمل رصداً حتى يونيو/حزيران المنصرم، فقد وصل عدد القتلى جراء قصف مليشيا الحوثي وصالح للأحياء السكنية (487)، و(522) قتيلاً بإطلاق النار على يد مسلحي المليشيا وصالح، طبقاً لإفادات الشهود وأسر الضحايا.
وأوضح البذيجي، أنّ أقوال الشهود وأهالي الضحايا مدعمة بتقارير وإفادات مسجلة لخبراء عسكريين محايدين استعان بهم الفريق في تحديد أماكن انطلاق وسقوط القذائف، وقياس المسافات والأبعاد على الأرض، كما حدث مع واقعة قصف سوق الباب الكبير بمدينة تعز، عصر الجمعة 3 يونيو/حزيران 2016 ووقائع أخرى مماثلة.
وحسب التقرير، فإنّ (76) قتيلاً مدنياً، بينهم نساء وأطفال ضحايا الألغام الأرضية و(9) حالات اغتيال لقيادات سياسية ومدنية ورموز قبلية مناوئة لمليشيا الحوثي وصالح في محافظتي (عدن، الضالع) جنوباً ومحافظة (ذمار) شرقاً، كما وثّق الفريق(30) حالة قنص لمدنيين قامت بها مليشيا الحوثي وصالح.

ونفذت مليشيا الحوثي وصالح (8) حالات إعدام، بالإضافة إلى (11) حالة قتل لمختطفين مدنيين يقول أهاليهم إنهم ماتوا تحت التعذيب، أو نتيجة الإهمال داخل السجون في محافظات (تعز، إب، البيضاء، الحديدة، المحويت، الجوف، أمانة العاصمة).

كما بلغ عدد الإصابات حسب رصد الفريق (4044) حالة تعرض لها مدنيون عزل جراء الأعمال العسكرية الدائرة في اليمن، بينهم (1067) طفلا ما دون سن الثامنة عشرة و(369) امرأة، موزعين على 17 محافظة يمنية شملتها عملية الرصد والتوثيق خلال النصف الأول من العام 2016.

وتضمن رصد الفريق (71) حالة تعذيب داخل سجون مليشيا الحوثي وصالح، حيث تنوعت بين الإيذاء الجسدي والنفسي، والصعق بالكهرباء، والإعدام الصوري وامتهان الكرامة، وإدخال كلاب مسعورة على بعض المختطفين داخل زنازين انفرادية، كما حدث مع الصحافي صلاح القاعدي، في سجن احتياطي هبرة الذي تسيطر عليه المليشيا وحليفها بالعاصمة صنعاء، حسب رواية أحد المفرج عنهم من السجن ذاته.

كما رصد الفريق (10) حالات وفاة لمعتقلين داخل سجون مليشيا الحوثي وصالح، وذلك إما تحت سياط التعذيب أو نتيجة تدهور حالتهم الصحية والنفسية وعدم السماح لهم بتلقي العلاج، ناهيك عن خروج عدد من المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم وهم في حالة شلل جزئي وآخرين فاقدين للذاكرة أو يعانون من وضع نفسي سيّئ للغاية.

ووثّق التقرير (160) حالة اختفاء قسري لمدنيين قال أهاليهم إن مليشيا الحوثي وصالح اختطفتهم من منازلهم ومقرات أعمالهم، أو من الطرقات والشوارع خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى يونيو/ حزيران 2016 ثم انقطعت عنهم أخبارهم تماما دون أن يكشف مصير البعض منهم إلى الآن.

في سياق ثانٍ، أورد تقرير التحالف المدني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، أن (949) منشأة عامة في سبع عشرة محافظة يمنية تعرضت للاعتداء، ولحقت بها أضرار كلية وجزئية جراء القصف المباشر بقذائف متفجرة أو استخدامها معسكرات تدريب أو مخازن أسلحة أو مواقع عسكرية أو سجوناً ومعتقلات غير قانونية.

كما سجّل الفريق (2673) حالة اعتداء بحق منازل وعمارات ومحال تجارية ومركبات ومزارع وشركات ومصانع وغيرها من الأعيان المدنية المحمية بقوة (القانون الإنساني الدولي) ويعتبر استهداف أي من هذه المنشآت والأعيان جريمة حرب.

وأكد التقرير أن أدلة وقرائن أثبتت تورط مليشيا الحوثي وصالح في نهب ومصادرة عدد (62) قافلة مساعدات إغاثية قدمت لليمن خلال النصف الأول من 2016، فضلا عن منعها دخول أي مواد إغاثة إلى بعض المناطق الواقعة تحت حصارها من بينها محافظتا “تعز” و”البيضاء”، وكذا التلاعب بمخصصات السكان المتضررين في نطاق سيطرتها وتسخير جزء كبير منها لتمويل حربها تحت ما تسميه “المجهود الحربي”.

كما سجل (356) واقعة قصف و(69) مداهمة مسلحة استهدفت أحياء سكنية في (11) محافظة يمنية، إضافة إلى (9776) حالة حرمان من التعليم في مختلف المراحل الدراسية خلال النصف الأول من العام 2016 .

في سياق متصل بالانتهاكات، قال مدير الرصد والتوثيق في منظمة “سام” للحقوق توفيق الحميدي، في الحرب الدائرة في اليمن وثقت المنظمة حالات القتل التي تمت بصورة بشعة وممنهجة ضد خصوم جماعة مليشيات الحوثي والرئيس السابق صالح وقواته العسكرية.

ووثقت المنظمة 29 حالة لإعدامات خارج نطاق القانون خلال الفترة المحددة في هذا التقرير، جاءت محافظة إب وعدن في المرتبة الأولى بواقع 7 حالات لكل منهما.

ورصد التقرير حالات إعدام جماعي، منها ما حدث في محافظة البيضاء، في يونيو/ حزيران 2016، كما وثق 37 حالة قتل بشع تحت التعذيب في سجون مليشيات الحوثي وقوات صالح

وشمل التقرير قصص تلك الحالات وتفاصيل قتلها من قبل المليشيا.

ووثقت المنظمة 21 حالة قتل بشع وذلك باستخدام الضحايا المختطفين والمختفين كدروع بشرية في مواقع عسكرية أو مخازن أسلحة، وقد جاءت محافظة ذمار في أعلى ترتيب المحافظات من حيث عدد الضحايا بـ 14 شخصا تلتها بقية المحافظات.

في سياق آخر، تحدث رئيس منظمة (صح) للحقوق عصام الشاعري عن الألغام في المحافظات الجنوبية التي تم تحريرها من مليشيات الحوثي، حيث أورد أن الألغام التي زرعتهـا مليشـيات الحوثي وصالح أثناء اجتياحها لمحافظة عدن قتلت (164) مواطنا مدنيا من إجمالي عدد قتلى المحافظة (2711) مواطنا.

المصدر

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان العاجلة جرائم الحوثيين على طاولة حقوق الإنسان في جنيف في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع يمن جورنال وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي يمن جورنال

0 تعليق