اليمن اليوم معارك طاحنة في تعز والشرعية تحرر جبلين

سودارس 0 تعليق 103 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اندلعت معارك عنيفة بين قوات الشرعية والانقلابيين على عدد من الجبهات، حيث حررت المقاومة جبلين جنوب تعز، وأحبطت محاولة اختراق حوثية للوصول إلى مشارف مضيق باب المندب الاستراتيجي، كما حقق الجيش الوطني تقدماً في معارك شرق صنعاء بإسناد مباشر من التحالف العربي.
وأفاد مسؤول عسكري من قوات الشرعية أن معارك عنيفة تدور منذ أيام في المناطق الحدودية بين محافظتي تعز ولحج في جنوب غربي البلاد، للسيطرة على تلال تطل على مضيق باب المندب الاستراتيجي على البحر الأحمر.

وقال قائد محور العند اللواء فضل حسن: «نفذنا هجوماً واستعدنا جبلين» في المناطق الحدودية بين تعز ولحج، مشيراً إلى مقتل 13 مسلحاً من المتمردين وأربعة من القوات الحكومية.

شرق صنعاء
في السياق، حقق الجيش والمقاومة الشعبية تقدماً في مركز مديرية صرواح غربي محافظة مأرب، فيما استمرت قوات الشرعية بدعم طيران التحالف العربي في تطهير مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء. وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في بيان، أن مقاتلي الجيش دمروا مخزناً للميليشيات الانقلابية وسط مركز مديرية صرواح، وتمكّن من تضييق الخناق على ما تبقى من جيوب الانقلابيين بالقرب من مركز المديرية، حيث حرّر عدداً من التباب المحيطة بالمديرية، وقطع خطوط الإمدادات للميليشيات القادمة من صنعاء.

القصر الجمهوري
وفي صنعاء، شنّت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية على مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في محافظة الحديدة غربي اليمن. وقال سكان محليون إن طائرات التحالف شنّت غارات جوية استهدفت القصر الجمهوري وسط مدينة الحديدة. وأضاف السكان أن انفجارات عنيفة هزّت المناطق المحيطة بالمعسكر، كما تصاعدت ألسنة اللهب من الموقع عقب الغارات بحسب شهود.

معارك البيضاء
وفي محافظة البيضاء، قُتل وجُرح العشرات من الميليشيا في انفجار عبوة ناسفة بمنطقة طياب مديرية ذي ناعم، وانتقمت المليشيا من سكان القرية، حيث شنّت عمليات اعتقالات في صفوف المواطنين واستحدثت نقاط تفتيش.

وفي محافظة حجة، دمّر طيران التحالف عربة كاتيوشا ومدفع 106 للميليشيات في مزارع الخضراء غرب حرض. وكان رئيس أركان اللواء 21 ميكا العقيد علي الحوري تفقد المواقع الأمامية في جبهة بيحان بمحافظة شبوة، واطلع على مستوى الجاهزية القتالية.
خسائر ل«القاعدة»
في غضون ذلك، قُتل عنصران في تنظيم القاعدة بغارة شنّتها طائرة من دون طيار، استهدفت سيارة كانا يستقلانها في محافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء، بحسب ما أفاد مسؤول أمني.

وقال المسؤول: «قُتل عضوان في القاعدة في غارة جوية لطائرة دون طيار». وأوضح أن الطائرة استهدفت السيارة أثناء خروجها من منطقة وادي عبيدة شرق مأرب، وأطلقت باتجاهها صاروخين أديا إلى مقتل أحد مسؤولي التنظيم في مأرب ويدعى أبو يقين الوائلي وسائقه.

اعتقال أميركي
من جهة أخرى، أفاد شهود عيان أن أميركياً يعمل مديراً لمعهد لتعليم اللغة الإنجليزية في صنعاء اعتُقل على أيدي مسلحين بلباس مدني من عناصر في جهاز الأمن القومي الخاضع لسيطرة المتمردين الحوثيين.

انتهاكات
استعرضت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان فيلمين وثائقيين يدينان الحوثي بجرائم حرب وانتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان والأمن الإنساني. جاء ذلك في إطار مشاركة الفيدرالية في الدورة ال33 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف التي عُقدت بنادي الصحافة السويسري تحت عنوان «حالة حقوق الإنسان والانتهاكات وجرائم الحرب في اليمن»، وسلطت الضوء خلال الفعالية على ما يواجهه اليمن من انتهاكات واضطرابات من قِبل جماعة الحوثي والمخلوع صالح.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم معارك طاحنة في تعز والشرعية تحرر جبلين في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق