اخبار اليمن الخميس 22 سبتمبر 2016 وفد لجنة التحقيق في الإنتهاكات باليمن يلتقي بعدد من السفراء في جنيف

صدي عدن 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليمن اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 مباشر وعاجل صدى عدن / جنيف

التقى وفد اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، اليوم الموافق 21 سبتمبر، بعدد من سفراء الدول لدى مدينة جنيف السويسرية.

حيث قام وفد اللجنة المشاركون في فعاليات الدورة الـ 33 لمجلس حقوق الإنسان، بزيارة إلى مبنى السفارة الأمريكية في مدينة جنيف، وذلك بناءً على دعوة من البعثة الدبلوماسية الأمريكية في المدينة.

والتقى وفد لجنة التحقيق بالسفير الأمريكي ومعاونيه الذين رحبوا بأعضاء الوفد وأشادوا بعمل اللجنة وبتقريرها الأولي الصادر مؤخرا.

ووصف السفير الأمريكي أعمال لجنة التحقيق بـ "الشاقة والمضنية والخطيرة"، وقال: "توجد في اليمن حكومة شرعية ويجب أن نفكر كيف يجب أن نحفظ حقوق الإنسان حتى انتهاء الحرب، وقد دعمنا العام الفائت قيام لجنتكم وسوف نستمر في دعمها حتى انتهاء أعمالها".

وكان وفد اللجنة الوطنية للتحقيق قد اجتمع اليوم أيضا بالسفير البريطاني ومساعده لدى البعثة الدبلوماسية في جنيف، تم فيه مناقشة تقرير اللجنة والنتائج المتوصلة إليها.

وقال السفير البريطاني (إدموند): "أننا مقدرون تقديرا عاليا أن اللجنة الوطنية للتحقيق تعمل في ظل ظروف صعبة وخطيرة وفي ظل الحرب في بعض مناطق اليمن ومحافظاتها، وأن كل الذي تقوم به اللجنة سينعكس في الأخير لمصلحة المواطن اليمني".

من ناحيته أوضح رئيس لجنة التحقيق القاضي قاهر مصطفى أن اللجنة بذلت كل جهدها للحصول على المعلومة وفي التحقيق في بعض القضايا التي توفرت كافة مستلزمات التحقيق فيها، مؤكداً أن اللجنة لازمت الحيادية والموضوعية والشفافية في تحقيقاتها كافة.

وبالنسبة لاستفسار السفير البريطاني عن علاقة اللجنة الوطنية للتحقيق بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان، فقد رحب أعضاء اللجنة بأية مساعدات فنية وتقنية قد تنوي المفوضية تقديمها للجنة الوطنية ومن دون أية تحفظات تذكر في هذا الشأن لاسيما وأن قرار مجلس حقوق الإنسان يطالب المفوضية تقديم كافة سبل الدعم.

وفي ختام الاجتماع الذي تم داخل إحدى قاعات مبنى الأمم المتحدة في جنيف تمنى السفير البريطاني استمرار اللجنة الوطنية اليمنية في التحقيق في كافة الانتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن.

كما التقى وفد اللجنة الوطنية للتحقيق اليوم أيضا بسفير مملكة هولندا لدى البعثة الدبلوماسية في مدينة جنيف السويسرية.

وبعد الترحيب والتعارف بين الطرفين، قدم رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق القاضي قاهر مصطفى عرضا عن المهام التي نفذتها اللجنة في الرصد والتوثيق والتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، وطرح أمام السفير الهولندي الأرقام التي تم التوصل إليها بحسب كل نوع من أنواع الانتهاكات.

وطالب القاضي قاهر من سفير هولندا وبقية سفراء الاتحاد الأوربي الضغط على الأطراف اليمنية التي لم تقدم المساهمة في تسهيل أعمال اللجنة حتى الآن.

وأكد قاهر مصطفى أن اللجنة بذلت كل جهدها للوصول إلى مختلف أنحاء اليمن والمناطق والمحافظات المدعى بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان لاسيما في مجال الرصد والتوثيق".

وعبر مصطفى عن كامل رغبته في التعاون مع كل الأطراف من دون أي تحفظ يذكر وذلك خدمة للمواطن اليمني وحماية لحقوق الأفراد والجماعات التي انتهكت حقوقهم.

من جانبه قال السفير الهولندي: "أن تقرير اللجنة الوطنية الصادر مؤخرا هو تقرير ممتاز من حيث الإعداد وجيد في العموم، وقد اطلعنا عليه وقرأناه بصورة متمعنة ودقيقة".

وأضاف: "تقر ير لجنتكم ذهب لمختلف أنحاء العالم، ونحن نأمل أن تكون مدة عمل اللجنة طويلة الأمد وليس قصيرة لكون طبيعة الانتهاكات تستلزم الوقت الكافي لإتمام أعمال اللجنة لضمان حقوق الإنسان في اليمن".

وتطرق اللقاء لمناقشة موضوعات تفصيلية تصب كلها في الحديث عن تقرير اللجنة الوطنية للتحقيق وفي العلاقة بين اللجنة من جهة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان من جهة ثانية.

وكان أعضاء وفد اللجنة الوطنية للتحقيق قد حضروا اجتماع رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية الذي انعقد اليوم في إحدى قاعات مبنى الأمم المتحدة في جنيف بناءً على دعوة القائمين على هذا الاجتماع.

وفي الاجتماع قدم رئيس اللجنة القاضي قاهر مصطفى عرضا موجزا عن كل ما يتعلق باللجنة بما فيها تقريرها الأولي واللقاءات المتعددة التي عقدتها خلال هذه الأيام على هامش انعقاد دورة مجلس حقوق الإنسان الثالثة والثلاثين.

ورد القاضي قاهر على جميع الاستفسارات التي طرحها بعض رؤساء البعثات العربية حول عمل ومهام اللجنة الوطنية للتحقيق.

وعلى هامش انعقاد دورة مجلس حقوق الإنسان الـ33 التقى أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق اليوم أيضا برئيس لجنة حقوق الإنسان العربية، الدكتور هادي اليامي الذي عبر عن سعادته بمستوى عمل اللجنة اليمنية وبتقريرها الأولي.

 وتبادل الطرفين في هذا اللقاء الحديث حول خبرات اللجنة اليمنية واللجنة العربية في مجال الرصد والتوثيق لادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان والتحقيق فيها.

هذا وثمن أعضاء وفد اللجنة الوطنية جهود اللجنة العربية لحقوق الإنسان ولأعمالها في هذا المجال على مستوى الوطن العربي والدولي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الخميس 22 سبتمبر 2016 وفد لجنة التحقيق في الإنتهاكات باليمن يلتقي بعدد من السفراء في جنيف في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع صدي عدن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صدي عدن

أخبار ذات صلة

0 تعليق