اليمن اليوم : عودة الحكومة النهائية لعدن وتأثيراتها على الانقلاب في صنعاء "تقرير تحليلي"

اليمن العربي 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليمن العربي-خاص

أخذت عودة الحكومة اليمنية ووصولها إلى مدينة عدن اليوم الخميس، عدة أبعاد على مستقبل البلد على المدى القريب والمتوسط، إذ أن أهم ما تمثله العودة هو غسقاط الرهان الذي ظل الانقلاب يراهن عليه في عدم قدرة الشرعية العودة الى المناطق المحررة.

وجاء إعلان عودة الحكومة بعد سلسلة من التدابير التي اتخذتها الرئاسة كان أولها حين أصدرت رئيس الوزراء قرار بعدم التعامل مع البنك المركزي في الخارج بعد أن فشل البنك في الحياد بفعل وضعه في صنعاء الخاضعة لسلطة الانقلاب.

وعقب هذا القرار لم يكن قرار الرئيس هادي بنقل البنك المركزي مفاجئ والذي تزامن مع قرارات تعديل طفيف في رئاسة الوزراء، وبانتقال البنك إلى العاصمة المؤقته أصبح بالإمكان للحكومة العودة الى عدن بعد تحرير البنك من سطوة الانقلاب.

وكان من أسباب عدم عودة الحكومة الى المناطق المحررة هي شحة الإمكانات نتيجة لبقاء البنك المركزي في صنعاء والذي قامت سلطة الانقلاب بوقف المخصصات المالية للرئاسة والحكومة الشرعية.

ومن الاحتمالات التي نتج عن قرار نقل البنك وعودة الحكومة إلى عدن هي استعادة تصدير النفط بعد أن توقف لمدة أكثر من عام ونصف.

وبعودة تصدير النفط من قطاع المسيلة بمحافظة حضرموت يكون أحد الموارد المهمة لرفد تحركات الحكومة وإدارة الشؤون السياسية والاقتصادية من داخل عدن.

وعلى نحو ما سبق فإن بقاء الحكومة في عدن سيشكل تغييرا في الخطوط الجوية الدولية، إذ سيتم تفعيل مطار عدن الدولي، في وقت لا يزال مطار صنعاء متوقف وتعليق جميع الرحلات الجوية من قبل التحالف، كما أن نقل البنك وعودة الحكومة سينعش المدينة الواقعة على بحر العرب والمعروفة بـ”العاصمة الاقتصادية لليمن”، سابقا.

وعلى الرغم من عدم وجود مقرات في عدن لستيعاب الوزارات التي ستنطلق إعمالها منها إلا أنه وبحسب مصادر إعلامية سيتم تجهيز مقرات لكافة الوزارات خلال الايام القادمة وبعدم من دول الخليج.

وأياً كانت التحديات التي ستواجهها الحكومة إلا أن عودة الحكومة إلى عدن ومباشرة عملها ستشكل ضربة للانقلاب في صنعاء لا سيما بعد فشلهم في تفعيل ما سمي بالمجلس السياسي والذي تحول الى حالة من العزلة الدولية والاقليمية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم : عودة الحكومة النهائية لعدن وتأثيراتها على الانقلاب في صنعاء "تقرير تحليلي" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق