اليمن اليوم : الباشا يخطر محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية بقرارات رئيس الجمهورية

اليمن العربي 0 تعليق 29 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت أمس الخميس بالعاصمة المغربية الرباط، أعمال الدورة الأربعين لاجتماع محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد في الدول العربية.

وفي الاجتماع الذي شارك فيه صندوق النقد الدولي، وإتحاد المصارف العربية وعدد من سفراء الدول المشاركة أخطر نائب محافظ البنك المركزي اليمني عباس أحمد الباشا، المجلس بالتعيينات التي أصدرها فخامة رئيس الجمهورية والمتعلقة بتعيين محافظ البنك المركزي اليمني ونائبه وإعادة تشكيل مجلس إدارته ونقل مقر إدارة عملياته إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وقال في كلمته امام الاجتماع :" بالنظر للظروف الحالية التي تمر بها البلاد وما ترتب عنها من فقدان البنك المركزي اليمني لحياديته وإستقلاليته مهدداً إستقرار وإستمرارية القطاع المالي والبنكي وإستمرار التدفقات النقدية والسلعية، وبالنظر للتدهور المتسارع في مؤشرات أداء الإقتصاد الكلي من حيث إرتفاع أسعار السلع الأساسية وشحة توفرها في الأسواق وإرتفاع معدلات البطالة والفقر، وتدهور سعر صرف العملة المحلية والأزمة الأخيرة في السيولة من العملة المحلية، هذا إضافة إلى إستنزاف الإحتياطيات الخارجية يشكل شبه كلي، والعجز عن سداد المرتبات والأجور منذ شهر أغسطس والعجز عن سداد إستحقاقات المديونية الداخلية والخارجية ".

وأضاف :"وبالرغم من هذا تعاملت الحكومة خلال الفترة الماضية بحرص وصبر شديد مع البنك المركزي وحاولت الحفاظ على إستقلاليته وحياديته، إلا أن الأوضاع وصلت لمراحل خطيرة جداً مهددةً بإنهيار شامل للإقتصاد الوطني وللمنظومة المالية والنقدية".

وأكد ان الضرورة إستدعت صدور القرارات الجمهورية بتعيين الأخ / منصر صالح القعيطي، وزير المالية السابق محافظاً للبنك المركزي، وتعيين الأخ / عباس أحمد الباشا، نائب وزير المالية السابق، نائباً للمحافظ، وإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي بتغيير جميع أعضائه، إضافة إلى نقل مقر إدارة عملياته إلى العاصمة المؤقتة عدن".

وأردف قالا:" في هذا السياق نتطلع لدعمكم لإنجاح هذه الخطوة الهامة لتحرير المنظومة المالية والبنكية من الهيمنة ولتمكين البنك المركزي في الإستمرار في أداء وظائفه الرئيسية بما يخدم الإقتصاد الوطني والشعب اليمني".

وأعرب عن جزيل شكر وتقدير لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، ومحافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ومدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ومدير عام صندوق النقد الدولي على الإهتمام الكبير والإستعداد الدائم لتقديم مختلف أوجه الدعم .. معربا عن تطلع اليمن لمزيد من العمل المشترك معكم في المرحلة القادمة.

هذا وقد بارك محافظين البنوك العربية خطوة نقل البنك المركزي اليمني إلى العاصمة المؤقتة عدن .. مؤكدين استعدادهم تقديم الدعم اللازم لإنجاح هذه الخطوة الهامة .

وستتم خلال الاجتماع مناقشة التطورات الاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية بحضور كبار المسئولين من صندوق النقد الدولي، وتقرير أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ومسودة التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016، وتوصيات وأعمال كل من اللجنة العربية للرقابة المصرفية واللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية واللجنة العربية للمعلومات الائتمانية.

كما يناقش الاجتماع توصيات وأعمال كل من فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية وفريق عمل الاستقرار المالي إلى جانب طرح عدد من وأوراق العمل والتقارير التي تتناول "القواعد العامة لفتح الحساب المصرفي"، و"سلامة وأمن المعلومات المصرفية الإلكترونية"، و"المعايير الدولية للتقارير المالية وانعكاساتها على الرقابة المصرفية"، و"الإطار القانوني لحماية مستهلكي الخدمات المالية"، و"قياس مؤشرات الشمول المالي في الدول العربية"، و"توافق السياسات الاحترازية والسياسات الاقتصادية الكلية"، و"آلية ومؤشرات الإنذار المبكر".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم : الباشا يخطر محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية بقرارات رئيس الجمهورية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق