اليمن اليوم تصفح يمني سبورت من :

سودارس 0 تعليق 29 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تتجه الأنظار مساء الجمعة، إلى ملعب “الجوهرة المشعة” لمتابعة مباراة الديربي الساخن والمثير بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية بين فريقي الأهلي والاتحاد، في قمة لقاءات الجولة الرابعة لمسابقة دوري “جميل” السعودي للمحترفين لكرة القدم. ويحتل الأهلي، حامل اللقب، المركز الرابع برصيد 6 نقاط من 3 مباريات، بينما يحتل الاتحاد المركز الثاني برصيد 9 نقاط بعلامة كاملة من 3 مباريات.
ويبقى ديربي جدة مسرحاً لتألق العديد من المواهب المميزة في صفوف الفريقين، كما أن مباراة الجمعة ستكون مشهداً لصدام تكتيكي مثير بين الثنائي البرتغالي جوزيه جوميز مدرب الأهلي، والتشيلي خوسيه لويس سييرا مدرب الاتحاد في أول مواجهة تجمعهما.
وترصد “إرم نيوز” في التقرير التالي، أبرز ملامح الصراع الفني المثير بين الأهلي والاتحاد في ديربي جدة.. فإلى السطور القادمة:
تفوق أهلاوي كاسح
تشهد الأعوام الأخيرة، تفوقاً كاسحاً للأهلي في ديربي جدة على حساب الاتحاد لدرجة أن عميد الأندية السعودية، لم يذق طعم الفوز على جاره الأهلي منذ 22 أكتوبر 2012 في دوري أبطال آسيا، حين فاز بهدف نظيف سجله نايف هزازي.
ولم يخسر الأهلي ديربي جدة على مدار 12 مباراة متتالية في السنوات الأربع الماضية، وحقق الفوز في 8 لقاءات منها، وتعادل الفريقان 4 مرات كما أن آخر لقاء ديربي شهد فوزاً كبيراً للأهلي بنتيجة 4-2 يوم 2 أبريل الماضي بالجولة ال21 لمسابقة الدوري.
وحاولت جماهير الأهلي عبر موقع “تويتر” استفزاز مشاعر مشجعي الاتحاد بهذه النقطة بتغريدات، مفادها أن الجيل الحالي للعميد لا يعرف الانتصار على الأهلي إلا أن جماهير الاتحاد، ردت عملياً بشراء تذاكر أكثر من مشجعي الأهلي.
وحصل مشجعو الاتحاد على 19 ألف تذكرة مقابل 17 ألفًا و234 تذكرة للأهلي وهو ما يدل على تحفز جماهير العميد لمساندة فريقها وتحقيق الفوز الغائب.
روح الاتحاد
ودشن عشاق الاتحاد هاشتاغ عنوانه “روح الاتحاد” وهو الموضوع على قميص الفريق الملقب ب”النمور” في محاولة لتحفيزهم لاستعادة الألقاب والبطولات هذا الموسم.
وبعيداً عن هذه الأمور الحماسية، فالجوانب الفنية لفريق الاتحاد تبدو مميزة في الفترة الحالية، خاصة أن الفريق لعب 3 مباريات بمسابقة الدوري فاز بها جميعاً في بداية رائعة.
وفاز الاتحاد خارج أرضه على الرائد والخليج بنتيجة واحدة 3-2 كما تغلب على مضيفه الوحدة بنتيجة 5-3، وفاز على الجيل في كأس ولي العهد بنتيجة 3-2.
وتؤكد الأرقام أن هجوم الاتحاد أصبح أكثر شراسة وفاعلية على المرمى هذا الموسم مع تولي المدرب التشيلي سييرا مهمة قيادة الفريق، وتدعيم الخط الأمامي بلاعبين محترفين مثل التونسي أحمد العكايشي، والمصري محمود عبد المنعم “كهربا”.
وسجل الاتحاد 14 هدفاً في 360 دقيقة، وهو معدل مميز بينما يبقى عنصر الدفاع الهش للعميد أزمة واضحة المعالم، فلم يستطع الاتحاد الحفاظ على شباكه خلال المباريات الأربع واستقبل 9 أهداف، بنسبة تفوق هدفين في كل مباراة.
ويرى المصري عمرو أنور، مدرب الاتحاد الأسبق ، أن الاتحاد هذا الموسم مختلف فنياً ويقدم كرة ممتعة ويملك لاعبين مؤثرين.
وقال أنور في تصريحات خاصة لإرم نيوز إنه يستمتع بكرة الاتحاد ويأمل أن يخرج ديربي جدة في أبهى صورة، موضحاً أن الاتحاد يملك هجوماً قوياً يستطيع أن يهز الشباك في أي لحظة في وجود الدويتو كهربا والعكايشي.
وشدد مدرب الاتحاد الأسبق على مشكلة الدفاع التي تواجه الفريق واهتزاز شباكه بعدد وافر في المباريات الماضية، ما ينذر بسهولة اختراقه وبالتالي يجب على اللاعبين التركيز لإفساد الهجمات من نصف الملعب وفرض الرقابة على ماركينيوس وفيتفادزيس والجناح السريع سلمان المؤشر.
خبرة الأهلي
يراهن الأهلي في ديربي جدة، على عنصر الخبرة والانسجام والتجانس رغم الهزة الفنية التي تلقاها الفريق، بخسارته أمام الشباب في الجولة الماضية بالدوري.
ويخشى الأهلي التأثر بضربة الشباب في ديربي جدة ويسعى لتصحيح الأمور والعودة للانتصارات خوفاً من أي سيناريو يقحم الفريق في دائرة الانتقادات الجماهيرية ويزيد الأزمات.
وخاض الأهلي هذا الموسم 4 مباريات فاز في 3 وخسر واحدة، وسجل الفريق 8 أهداف وهو معدل أقل بكثير من أهداف الاتحاد، وتلقى 5 أهداف وهو معدل أفضل من دفاع الاتحاد.
ويعول الأهلي على قدرات وسط الملعب المتوازنة، بين الدفاع والهجوم مع عودة القائد تيسير الجاسم للتدريبات وهو ما يعني عودة التوازن والروح القتالية التي يضفيها الجاسم.
وقال عادل عبد الرحمن، مدرب الباطن السعودي، في تصريحات خاصة لإرم نيوز، إن الأهلي من الفرق المنظمة بشدة في وسط الملعب وتفرض كلمتها على أي منافس، بفضل أداء الواجبات بتوازن بين الدفاع والهجوم.
وأضاف “لا شك أن وجود السوري عمر السومة، كهداف مؤثر في الهجوم ورقة مهمة في الأهلي، ولكن الفريق لديه أوراق أيضاً مهمة خاصة ثلاثي صناعة اللعب: ماركينيوس وفيتفادزيس وسلمان المؤشر”.
سييرا ودوافع الفوز
يخوض المدرب التشيلي سييرا الديربي الأول له في المملكة العربية السعودية، ويأمل المدرب صاحب ال47 عاماً، إسعاد جماهيره بالفوز الغائب منذ سنوات.
ويملك سييرا دوافع الفوز في ظل غياب هذا المكسب عن الاتحاد لسنوات، كما أنه سيكون بمثابة جرس إنذار شديد اللهجة للجميع بأن الاتحاد لن يتنازل عن التتويج هذا الموسم، بخلاف دليل على تفهم اللاعبين أسلوب لعبه.
وأظهرت المباريات الماضية، أن سييرا يلعب كرة هجومية، ويعتمد على الاندفاع من الأطراف والكرات العرضية، ويملك التفوق دائماً في مباريات الديربي فخاض 18 مباراة ديربي طيلة مسيرته التدريبية، فاز 12 مرة وتعادل 4 مرات وخسر في مواجهتين، والفوز يكون حليفه في أول ديربي دائماً.
وتعهد سييرا بتقديم الأداء الذي يرضي جماهير ناديه في ديربي جدة، قائلاً: “خلال معسكرنا في دولة تركيا، حرصت على رفع الجانب المهاري وليس فقط الجانب البدني، والفريق سيظهر بشكل أفضل في الفترة المقبلة”.
وأضاف مدرب الاتحاد “الفريق مستعد لمباراة ديربي جدة، وهدفنا الفوز وحصد النقاط كاملة”.
رد غوميز
رغم خبرة غوميز في الدوري السعودي ونجاحاته مع التعاون، إلا أن جماهير الأهلي تخشى من مدربها البرتغالي، من السقوط في أول ديربي له أيضاً.
ويتعرض غوميز لانتقادات جماهيرية بسبب تراجع الأداء بجانب الخسارة أمام الشباب بالدوري، وهو ما حاول المدرب البرتغالي تحويله إلى طاقة إيجابية للاعبي فريقه.
وتتردد أنباء عن إقالة جوميز حال فشله في الفوز على الاتحاد، في ظل مشكلات إدارية تهدد مسيرة الأهلي هذا الموسم، بعد استقالة مساعد الزويهري رئيس النادي.
وخاض غوميز 4 ديربيات مع التعاون أمام الرائد، فاز مرتين، وتعادل مثلهما، ولم يتلق الهزيمة، ولكن ديربي جدة غير كل الديربيات الآخرى.
وحاول المدرب البرتغالي بث الثقة في قلوب لاعبيه قبل اللقاء، مؤكداً أن الخسارة المبكرة أمام الشباب، ستكون مفيدة للفريق كحافز له للفوز بلقب الدوري.
تحدي العكايشي والسومة
أشعل المهاجم التونسي أحمد العكايشي الديربي بتصريحاته النارية تجاه مهاجم الأهلي عمر السومة، وأكد في تصريحات إعلامية، أنه يعشق لقاءات الديربي ويعتبرها لعبته، ويتمنى أن يسير على نهج الأسطورة محمد نور.
وقال العكايشي، إنه يتحدى السومة، ويسعى الفوز بلقب هداف الدوري، وسجل اللاعب التونسي هدفاً واحداً مع الاتحاد حتى الآن.
ويبدو المصري محمود عبدالمنعم كهربا الورقة الهجومية الأخطر بعدما سجل 5 أهداف بقميص الاتحاد، ولكن قدرات عمر السومة تبدو مرعبة لدفاعات الاتحاد.
وسجل السومة 4 أهداف في لقاءات الديربي، منذ مشاركته مع الأهلي، ويبقى الورقة الأخطر في الصفوف الأهلاوية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم تصفح يمني سبورت من : في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق