اخبار اليمن الجمعة 23 سبتمبر 2016 لحج تكسر الانتظار وتشرع في معالجة ملفاتها العالقة بقيادة المحافظ الخبجي

صدي عدن 0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليمن اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2016 مباشر وعاجل ( صدى عدن ) خاص :

بنفس الأداء المتميز والعطاء تواصل قيادات محافظة لحج ممثلة بالمحافظ الدكتور ناصر الخبجي، جهودها الفردية، في حالة فريدة تكسر فيها قيادة المحافظة الانتظار وتشرع في معاجلة ملفاتها، من أجل انتشال لحج من واقعها الذي عاشته منذ سنوات وخاصة ما بعد الحرب الاخيرة، وذلك في ظل غياب حكومي كامل.

ورغم ما تعانيه المحافظة من عوائق مالية، وتدهور في بعض الخدمات، إلا أن قيادة المحافظة، سعت وتسعى بكل طاقتها للحفاظ على مستوى الخدمات عند الحد الادنى، في ظل غياب أي مساعدات للمحافظة من أي جهة في مجال الكهرباء والخدمات الأخرى.

تحركات واجتماعات:

وفي ابرز النشاطات الاسبوعية للمحافظ الخبجي، فقد عقد اجتماعا موسعاً، نهاية الاسبوع الماضي، بمكتبه بعاصمة لحج الحوطة، جمع مدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة، لمناقشة اوضاع المحافظة، وتقييم الاوضاع العملية خلال الفترة الماضية، ومعالجة القضايا والمعوقات التي تقف امام تنفيذ المهام الادارية وتطبيع الحياة الاجتماعية بشكل كامل .

وخلا الاجتماع، دارت نقاشات عديدة، واستمع المحافظ من مدراء العموم الى شرح مفصل للعديد من القضايا لخصوا فيه المشاكل والمعوقات الادارية وعدم توفر المباني وأدوات العمل ومشكلة المتقاعدين والمتعاقدين وتوفير مرتبات الموظفين وكذا عشوائية عمل المنظمات المحلية والدولية، وابرز المشاريع التي توقف اعتمادها سواء كان  مركزياً  او ممولا من قبل بعض المنظمات الدولية مما ادى الى عرقلة عمل بعض المكاتب .

وتحدث المحافظ  الخبجي، في الاجتماع، عن ظروف المحافظة، والتحديات الماثلة، وكيف انه بات من الواجب تحدي الظروف العصيبة، وخوض معركة البناء والتنمية، رغم كل العوائق، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل الجميع، ومشددا على ضرورة مضاعفة تلك الجهود، خدمة للحج وللوطن والمواطنين.

وأكد المحافظ الخبجي على ضرورة تكاتف الجميع والتنسيق المستمر بين المكاتب والعمل بحسب الامكانات المتاحة والمتوفرة خاصة في هذه المرحلة الصعبة والتي تحتاج الى رص الصفوف والعمل بروح الفريق الواحد لان المرحلة تحتاج إرادة حقيقية لبناء الدولة المنشودة.

حصر الاضرار في المباني:

وخلال الاجتماع، اطلع المحافظ ،  الى نسبة الانجاز في عملية حصر وترقيم المباني المتضررة جراء الحرب التي شهدتها المحافظة حيث بلغت نسبة الانجاز في المربع الشرقي لمدينة الحوطة 70%  وما تبقى سيتم انجازه خلال الفترة القادمة.

 وكان تم باوامر من محافظ المحافظة، تأسيس قاعدة بيانات للمدينة وحصر حجم الاضرار الكلية والجزئية للمساكن ومرافق الدولة،  وخلال الايام القادمة سيتم تدشين عملية الحصر والترقيم للمباني المتضررة في مديرية تبن .

 الكهرباء:

وفي الاجتماع الموسع، الذي عقده المحافظ تم مناقشة مشكلة الكهرباء، وما تعانيه من ظروف حرجة، جعلتها تعمل فوق طاقتها، نتيجة انتهاء العمر الافتراضي للمولدات.

وفي ظل الغياب الكامل لأي دور حكومي خلال الفترة الماضية، تم نقاش مشكلة الكهرباء بشكل مستفيض،  ووضع الحلول الجزئية حاليا، وخطة عمل قادمة تتعلق بمتابعة الجهات المسؤولة في الحكومة لمساعدة كهرباء لحج، وتوجيه المناشدات لفخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي ودول التحالف العربي للتدخل العاجل في هذا الامر .

وكان تفقد المحافظ الخبجي في وقت سابق، محطتي كهرباء بئر ناصر وعباس، واطلع على اهم المشاكل في المحطتين، حيث اكد على ان هذه المشكلة تعتبر ذا اهتمام مستمر من قبله، ومتابعة مستمرة لحل مشكلاتها بما يتوافق والظروف الراهنة، معتبرا ان مشكلة الكهرباء تعتبر مشكلة عامة، في ظل الانهيار الذي تعيشه البلد، وتتطلب تكاتف الجهود من قبل المواطنين والقيادة للتغلب عليها .

 المياه:

وفي الاجتماع، تم بحث مشكلة المياه، والاستماع الى القائم بإعمال مدير مؤسسة المياه بلحج، والذي قدم للمحافظ شرح مفصل عن اوضاع المؤسسة والمشاكل التي تواجهها في عدم تنفيذ برامجها واسباب الازمة في المياه بالحوطة.

وتم وضع حلولا وخطة عملية، لحل مشكلة المياه في الفترة القامة، بما يضمن وصول المياه الى المواطنين، ومعاجلة المشكلة وفقا للظروف المتاحة.

المكاتب الاخرى:

وفي الاجتماع الموسع، قدم مدير عام مكتب الاحوال المدنية والسجل المدني تقرير حول الاجراءات والإعمال التي يتم تنفيذها لإعادة العمل في اصدار كافة الوثائق الثبوتية  للمواطنين بالمحافظة.

وشرح مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي حول نشاط المكتب، والسبل المتبعة مع المنظمات المانحة.

كما ناقش المحافظ، مع مدراء المالية، ومكتب الثقافة والاشغال العامة والهيئة العامة للكتاب ومحو الامية وتعليم الكبار والعديد من مدراء مكاتب المحافظة، المشاكل التي تعترضهم، ووضع الحلول لها .

 النظافة والتحسين:

وفي اطار نشاطات صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة،  دشن منتصف الاسبوع الماضي، وكيل محافظة لحج لشؤون الشباب وضاح الحالمي، بمعية المدير العام لصندوق النظافة و التحسين م/ لحج محمد سعيد عامر ومدير عام مديرية تبن محسن جعفر السقاف واخرين حملة النظافة بمديرية تبن والتي انطلقت بوقت سابق يدويا بمنطقة العند .

وتستمر حملة النظافة بتبن لمدة ست أيام انطلاقا من منطقة صبر وسوف تشمل مناطق عديدة بالمديرية  .

وفي هذا السياق،  قال مدير صندوق النظافة والتحسين بلحج، محمد سعيد عامر، بأن حملة النظافة تأتي في ظل افتقار الصندوق للعديد من مقومات العمل ، حيت لا توجد وسائل العمل الاساسية مثل ( شيولات او قلابات او فرمات وحاويات).

واضاف، أن ما يتم من جهود، هي تأتي بامكانيات محدودة جدا، وبتعاون ومتابعة قيادة المحافظة ممثلة بالمحافظ الخبحي، مضيفا نأمل من قيادة المحافظة، مناشدة دول التحالف العربي، والحكومة، بتقديم الدعم لصندوق النظافة والتحسين م/ لحج ببقية المحافظات حتى نتمكن من القيام بمهام عملنا دون اي معوقات .

مكتب الصحة:

وفي إطار نشاطات مكتب الصحة العامة والسكان، وزياراته للمديريات، نفذ الدكتور باسل البغدادي مدير عام مكتب الصحة العامة لحج،  ورئيس الجنة الطبية لحملة دعم الجبهات بلحج، زيارة تفقدية الى المواقع الصحية في مديرية المضاربة وراس العارة.

وبأوامر من المحافظ، رافق البغدادي قافلة طبية من مكتب الصحة بلحج لتزويد احتياجات المواقع الصحية الواقعة في اطار الجبهة.

وعقد البغدادي، لقاء مع طاقم وادارة المستشفى في مديرية المضاربة وراس العارة حضره كلا من مدير عام مديرية راس العارة وادارة الصحة وبحضور الدكتور ربيع الصبيحي نائب مدير مكتب الصحة لشؤون الصبيحة، حيث  شدد البغدادي على ضرورة رفع جاهزية الطوارئ لكافة المواقع الصحية، واستعداد العمال من اجل استقبال الحالات الوافدة من جبهات القتال .

 وكان الدكتور البغدادي، قد نفذ عدة زيارات الى مستشفيات بعض مديريات المحافظة، في إطار خطة المكتب للنزول وتفقد المواقع الصحية في المحافظة، للإرتقاء بالقطاع الصحي، ومتابعة اهم احتياجاتها، وبذل الجهود من اجل  توفير النقص فيها، بما يضمن تقديم خدمات طبية مجانية للمواطنين .

وكان تم بتوجيهات محافظ المحافظة رئيس الحملة الشعبية لدعم الجبهات، وكذا توجيهات رئيس اللجنة الطبية بالحملة الدكتور باسل البغدادي، ارسال كمية من المواد  الطبية والاسعافية، مقدمة من الحملة الشعبية لدعم ومناصر جبهات لحج.

و تم تسليم المواد الطبية في المركز الصحي بمؤخرة الجبهة الى يد الدكتور صالح محمد صالح، والذي بدوره شكر قيادة الحملة الشعبية ممثلة برئيسها المناضل د/  ناصر الخبجي محافظ محافظة لحج ونوابه وبقية افراد اللجان العاملة الذين يبذلون جهود كبيرة لتفقد احوال المقاتلين في الجبهات وتقديم لهم الدعم الطبي واللوجستي .

زيارة جرحى الجبهات وتقديم المساعدة لهم: 

ومواصلة من قبل المحافظ لمتابعة ملفات الجرحى، وتفقد حالاتهم، خاصة مع استمرار جبهات القتال في حدود محافظة لحج الشمالية والغربية، زار محافظ لحج الدكتور ناصر الخبجي، الاربعاء جرحى جبهات القتال بمديريات الصبيحة، وجبهتي كرش وباب المندب، الذين يرقدون في مستشفى أطباء بلا حدود بعدن، مقدما بعض المساعدات لهم.

وخلال زيارته للجرحى، اطلع المحافظ الخبجي على صحة الجرحى، وسير العمليات العلاجية لإصاباتهم، والخدمات المقدمة لهم من المستشفى، حيث التقى المحافظ الخبجي، بإدارة المستشفى، ممثلة بمدير مشروع أطباء بلا حدود الدكتور "ماسيو" في مكتبه، للاطلاع على  الخدمات المقدمة للجرحى.

واشاد المحافظ بما يقدمه مشروع اطباء بلا حدود، مستمعا من ادارة المشروع على مشاريعهم القادمة، وطالبا منهم اقامة مشاريع علاجية بالقرب من جبهات القتال، لما يمثله ذلك من مساعدة للجرحى المصابين اصابات خطيرة، وانقا حياتهم .

أمنياً:

وفي إطار الجهود الأمنية، التي تقوم بها إدارة أمن المحافظة، أصدر مدير عام شرطة محافظة لحج العميد ركن عادل الحالمي، توجيهات إلى إدارة شرطة المرور في عاصمة محافظة لحج الحوطة للقيام بمهامهم في المحافظة .

واعتبر الحالمي إن محافظة لحج، بأمس الحاجة لتفعيل هذه الإدارة الحيوية التي من دورها أن تخدم المواطنين في تنظيم حركة السير في المحافظة . .

وكان عقد يوم الخميس اجتماعا موسعا جمع افراد من إدارة أمن الحوطة ومدير امنها العقيد احمد الرجاعي ومدير شرطة المرور فضل الصايل، وعدد كبير من أفراد شرطة المرور في كلية ناصر للعلوم الزراعية. بمناقشة بعض العراقيل والمعوقات التي يواجهها رجال المرور بالمحافظة، وسبل معالجتها، لتفعيل عمل إدارة المرور .

وكان وجه محافظ لحج في وقت سابق، طلبا الى وزير الداخلية اللواء حسين عرب، لدعم محافظة لحج، في إعادة تأهيل مراكز الشرطة بعاصمة المحافظة ومديرياتها التي تعرض للدمار، وكذا تأهيل وزارة الداخلية لسجن صبر المركزي، الذي تعرض للتدمير الكامل اثناء الحرب.

أوضاع لحج مالياً:

وفي إطار المرحلة الصعبة، تواجه محافظة لحج، اوضاعا مالية صعبة، في ظل انعدام الميزانيات التشغيلية للمحافظة، ومكاتبها، وتأخر صرف رواتب الموظفين، والذي وضعت قيادة المحافظة لها حلولا مؤقتة تتمثل بايرادات محلية، تصرف من البنك الاهلي والمركزي، من عوائد محطات المشتقات النفطية.

وتعد مشكلة تأخر رواتب الموظفين، مشكلة عويصة، تواصل قيادة محافظة لحج، ممثلة بالمحافظ، متابعتها باستمرار، ووضع الحلول والمعالجات لها، في ظل غياب دور البنك المركزي اليمني.

ولاقت الخطوة الاخيرة التي اتخذها فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، تأييدا ومباركة من محافظ محافظة لحج، والذي اعتبر المحافظ أن  قرار نقل البنك الى العاصمة عدن، يعد قرارا تأريخياً، وصائبا، وخطوة في الاتجاه الصحيح، وفي نفس الوقت يعد ضربة قاصمة لمليشيات وقوى الانقلاب ..

واضاف، ان البنك المركزي، يشكل اهمية كبيرة على مناحي العمل وحياة الناس،  وخطوة نقله تشكل بداية لانتشال المحافظات الجنوبية من معاناتها، مجددا التحايا لفخامة الرئيس هادي على قراره، مؤكدا على تأييدهم الكامل له ومباركتهم بصدوره.

كما أيد المكتب التنفيذي والسلطة المحلية بمحافظة لحج، قرار نقل البنك المركزي الى العاصمة عدن.

الحملة الشعبية دعم:

وفي إطار الحملة الشعبية لدعم ومناصرة جبهات الصبيحة، واصلت اللجنة بكافة فروعها، عملها الدؤوب في تقديم الواجب لجبهات القتال التي تدافع عن محافظة لحج، من الاعتداءات المستمرة لمليشيات الانقلاب المتمثلة بالحوثيين والمخلوع صالح.

ونفذت الحملة زيارات الى جبهات القتال الحدودية، عبر اللجان الخاصة بالحملة، للإطلاع على اوضاع الجبهات، والرفع لقيادة الحملة، لإتخاذ الاجراءات، والتوجيه بتوفير متطلبات الجبهات الغذائية والاسعافية.

وحققت الحملة التي تفردت بها محافظة لحج، نجاحا كبيراً، واحدثت تفاعلا شعبيا واسعاً في المحافظة وخارجها، وتفاعل معها المغتربين، الذين قدم بعضهم دعومات مالية، تصب في خدمة دعم الجبهات والوقوف الى جانب المقاومين والجيش الذي يتصدى للعدوان المليشاوي.

ودعت الحملة الشعبية، كل المقتدرين من المغتربين، ورجال المال والاعمال الى دعم الحملة، والوقوف الى جانب اخوانهم في جبهات القتال بمحافظة لحج.

  • إدارة الاعلام والعلاقات العامة بديوان م لحج.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الجمعة 23 سبتمبر 2016 لحج تكسر الانتظار وتشرع في معالجة ملفاتها العالقة بقيادة المحافظ الخبجي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع صدي عدن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صدي عدن

أخبار ذات صلة

0 تعليق