اليمن اليوم : الملك عبد العزيز ونورة.. حوار مزلزل وحد مملكة الحزم "فيديو"

اليمن العربي 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تحل اليوم ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، حيث تحتفل السعوديون في 23 سبتمبر من كل عام بذكرى التوحيد، وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز آل سعود برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351 هـ، ويقضي بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، ابتداء من يوم الخميس 23 سبتمبر 1932م.

توحيد الملك عبد العزيز للمملكة

بعد تغلب ابن الرشيد على آل سعود، واستيلائه على الرياض عام 1309هـ الموافق 1891، اتجه الإمام عبد الرحمن الفيصل بأسرته (والد الملك عبد العزيز آل سعود)، إلى البادية، يلتمس مأوى ينأى به وبمن معه، عن يد ابن الرشيد. ولما صار في عرض الصحراء، استشعر من القبائل الضاربة في المناطق القريبة من الرياض، ذعرها من ابن الرشيد وتخوفها من بطشه، إن هي آوت كبير آل سعود.

وبينما كان في انتظار الرد من الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين للسماح له بترك أسرته لديه مكث في صحراء شرق الجزيرة العربية يترقب الأحداث حين أتته الموافقة على الإقامة حيثما يشاء في المناطق الخاضعة للنفوذ العثماني بناء على شفاعة حافظ باشا المتصرف العثماني للإحساء، ولكن استقر رأيه على الإقامة في الكويت.

عبدالعزيز متوثباً ومستعداً لأمر جلل بعد مكاتبات من أتباع والده في نجد

أثناء إقامة الإمام عبد الرحمن وابنه عبد العزيز بالكويت بجوار مبارك آل صباح، كانا يراقبان الأحداث من حولهما، وأعينهما على نجد، وما يدور فيها، بل كانا يستطلعان الأخبار من القادمين منها، وكان عبدالعزيز متوثباً ومستعداً لأمر جلل، كان يود أن يخوض غمار ذلك الصراع، ومما زاد الجذوة اشتعالاً في نفسه وفؤاده، أنه وصلت للإمام عبد الرحمن مكاتبات من اتباعه في نجد يحثونه على القدوم إليهم.

حوار نورة والملك عبد العزيز

نورة.. هي أخت الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن وارتبطت به برباط وثيق، فهي تكبره بعام واحد، وكانت رفيقته عند خروج الإمام عبدالرحمن بأسرته من الرياض في أعقاب معركة المليداء في عام 1308هـ.

ولعبت نورة دورا كبيرا في شحذ همة أخيها عبدالعزيز في استعادة الرياض، وعندما خرج من الكويت نحو الرياض بكت والدته وشجعته أخته نورة، قائلة: "لا تندب حظك كالنساء، إن خابت الأولى والثانية فسوف تظفر في الثالثة،إبحث عن أسباب فشلك واجتنبها، لاتكثر من إقامتك عن امرأتك أو في بيت أمك، فالرجال لم يخلقوا للراحة".

ويرى محللون سياسيون، أن لشقيقة الملك عبد العزيز آل سعود دور كبير في توحيد المملكة ولولاها ما كانت المملكة موحدة حتى اليوم، مشيرين إلى أنها هي من ألهب حماس شقيقها للتوجه لتحرير الرياض ومن ثم توحيد المملكة العربية السعودية.

توحيد المملكة

في يوم 5 شوال 1319 هـ الموافق 15 يناير 1902م تمكن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود من استعادة الرياض عاصمة أسلافة مؤسسي الدولة السعودية الثانية، والعودة بأسرته إليها. بعد استرداد الرياض واصل الملك عبد العزيز كفاح مسلح لمدة زادة عن ثلاثين عاماً من أجل توحيد مملكته، وتمكن من توحيد العديد من المناطق من أهمها: جنوب نجد وسدير والوشم 1320 هـ / 1902م، القصيم 1322 هـ 1904، الأحساء 1331 هـ 1913، عسير 1338 هـ 1919، حائل 1340 هـ 1921.

 ثم تمكن عبد العزيز من ضم منطقة الحجاز في عامي 1343 هـ و1344 هـ 1925، وفي عام 1349 هـ 1930 تم استكمال توحيد منطقة جازان.

وفي السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351 هـ الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م صدر أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية اعتباراً من الخميس 21 جمادى الأولى عام 1351 ه ،الموافق 23 سبتمبر 1932م.

وينر اليمن العربي فيديو يتضمن كلمة تاريخية للملك المؤسس عبد العزيز آل سعود..

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم : الملك عبد العزيز ونورة.. حوار مزلزل وحد مملكة الحزم "فيديو" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق