اليمن اليوم بيان وزراء الرباعية زائد أيرلندا بشأن اليمن: العودة إلى "ظهران الجنوب"

سودارس 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قبل يومين على موعد لقاء ثانٍ مقرر للرباعية (أمريكا وبريطانيا والسعودية والإمارات) في 24 سبتمبر/ أيلول 2016، وزيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى السعودية للغرض نفسه، دعا بيان وزاري صادر في نيويورك (زائداً إيرلندا) يوم الخميس، إلى إعادة "فورية" للعمل باتفاق العاشر من أبريل/نيسان الماضي (اتفاق ظهران الجنوب) لوقف إطلاق النار في اليمن واستئناف المحادثات السياسية. وعلى هامش اجتماعات الدورة السنوية الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عممت الخارجية الأمريكية بياناً عقب لقاء وزاري خماسي بشأن اليمن، ضم وزراء خارجية الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأيرلندا والسعودية والإمارات (أبرز أعضاء وداعمي التحالف السعودي في الحرب).
ودعا البيان إلى "عودة فورية كاملة" لمقتضيات اتفاق ظهران الجنوب، الذي تم تطبيقه في العاشر من أبريل/ نيسان الماضي، "لوقف الأعمال العدائية"، والعمل على "تحول سياسي سلمي ومنظّم".
من جانبه حث الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف "الالتزام بشروط واتفاق 10 أبريل لوقف الأعمال العدائية". وأصدر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (الجمعة 23 سبتمبر/أيلول 2016)، بياناً يشجب ويدين الهجوم على حي مأهول بالسكان في حي سوق الهنود بمدينة الحديدة، يوم الأربعاء، قال فيه إن العشرات سقطوا بين قتيل وجريح من بينهم نساء وأطفال.
يذكر أن الاتفاق المشار إليه جرى بين ممثلي جماعة أنصار الله والجانب السعودي وبموجبه تم الذهاب إلى محادثات الكويت التي استمرت مائة يوم وانتهت بفشل.
وكان منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، دعا في بيان له في منتصف سبتمبر/ ايلول الجاري، "جميع أطراف النزاع إلى الالتزام بواجباتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ولتجديد الالتزام بوقف الأعمال العدائية وفقاً لاتفاق العاشر من أبريل الماضي، وبدعم مبادرات مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح، ووضع اليمن على مسار السلام".
ومن المقرر أن يعود إلى السعودية الوزير الأميركي جون كيري في 24 الجاري في لقاء لبحث مستجدات ما يتعلق بما سمي مبادرة كيري لحل الأزمة واستئناف المحادثات السياسية بين الأطراف اليمنية.
ووفقاً للبيان المشترك "دعا وزراء خارجية الدول الخمس "بالإجماع، إلى عودة فورية وكاملة إلى وقف الأعمال العدائية وفقاً للشروط والمقررات التي تم تفعيلها في 10 أبريل/ نيسان 2016، بدءاً ب 72 ساعة من وقف إطلاق النار للسماح للمبعوث الخاص للأمم المتحدة للبدء بالمشاورات مع الأطراف اليمنية".
وحث "جميع الأطراف إلى مواصلة العمل عبر لجنة التنسيق وتخفيف التصعيد لتسهيل فرض وقف الأعمال العدائية، ووقف جميع الهجمات العابرة للحدود على أراضي المملكة العربية السعودية، بما في ذلك استخدام الصواريخ البالستية".
ووفقاً للأناضول، أعرب البيان عن قلق ممثلي الدول الخمسة من "الأوضاع الاقتصادية في اليمن والتطورات الأخيرة المتعلقة بالبنك المركزي"، في إشارة إلى قرار عبدربه منصور بنقل مقر البنك من العاصمة صنعاء إلى مدينة عدن.
وشدّد الوزراء على أهمية "أن يعمل البنك المركزي لصالح جميع اليمنيين".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم بيان وزراء الرباعية زائد أيرلندا بشأن اليمن: العودة إلى "ظهران الجنوب" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق