اليمن اليوم ندوة بصنعاء حول ذكرى الهجرة النبوية في ظلال هدى القرآن

سودارس 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عقدت بصنعاء اليوم ندوة توعوية بعنوان " وقفات مع ذكرى الهجرة النبوية في ظلال هدى القرآن وجاهلية قوى العدوان على شعب الحكمة والإيمان ". تناولت الندوة التي نظمتها مؤسسة الإمام الهادي الثقافية، ثلاث أوراق عمل، الورقة الأولى قدمها رئيس مؤسسة الإمام الهادي عبدالله الوشلي، بعنوان " الأنصار اليمانيون في مواجهة جاهلية الأمس وجاهلية اليوم ".
وأشار العلامة الوشلي إلى أن الشعب اليمني يواجه اليوم جاهلية أشد وأنكى من جاهلية الأمس المتمثلة في تحالف الشر السعودي الذي استعبد البشرية بالأموال المدنسة من خلال إثارة الفتن وتغذية الصراعات والنزاعات واستهدف القيم الأخلاقية والإنسانية للشعوب العربية.
فيما استعرض عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري في ورقة عمل بعنوان " مرحلة ما قبل الهجرة النبوية"، الوضع الإجتماعي خلال تلك الحقبة التاريخية ومعاناة المجتمعات جراء إنتشار الإنحلال الأخلاقي و وأد البنات وإمتهان الحياة البشرية وتفشي الرباء وغيرها .
ولفت إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما بُعث واجه أساليب الباطل التي استخدمها كفار قريش كالعنف والاستضعاف والترهيب والإمتهان .. مبينا أن قريش اتهمت المصطفى صلى الله عليه وسلم بأنه ساحر ومجنون .
وقال " لقد حوصر النبي عليه الصلاة والسلام وأوذي ومورست عليه أساليب الغدر والإغتيال، حتى أنه حوصر في شعب مكة ثلاث سنوات " .. لافتا إلى أن البعد الإستراتيجي للهجرة تمثل في مواجهة الحق للباطل وتكوين نواة المجتمع الإسلامي في مكة لينتقل عقبها إلى المدينة لتأسيس دولة الإسلام.
بدوره تطرقت الورقة الثالثة التي قدمها عضو رابطة علماء اليمن إبراهيم الديلمي إلى مفهوم الهجرة النبوية الشريفة في القرآن الكريم .. مشيرا إلى أن الهجرة النبوية إرتسمت أحداثها في ذهن الإنسان المسلم منذ بدايتها حتى اليوم وما تزال تشكل حدثا عظيما في تاريخ الإسلام.
وبين أن الهجرة مبدأ قرآني حيث عالج القرآن الكريم قضية الهجرة ضمن موضوع الصراع مع إنحرافات الواقع ومظاهره السلبية وفتح آفاق رحبة أمام إنسداد التعايش مع الضغوط الموجهة.
وأكد الديلمي أن الهجرة فريضة دينية في مفهومها العام إكتسبت أهميتها في التاريخ الإسلامي لاعتبارات عدة في أنها أسست لمشروع دولة الإسلام وإيجاد اللبنة الأولى لانتشار الدين إلى أصقاع الأرض .
وخلص المشاركون في الندوة إلى أن الهجرة مثلت مرحلة فارقة ومحطة مهمة في تاريخ البشرية .. مؤكدين أهمية استخلاص الدروس والعبر من هجرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في التأسي بأخلاقه ومنهجه والسير على نهجه القويم قولا وعملا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم ندوة بصنعاء حول ذكرى الهجرة النبوية في ظلال هدى القرآن في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق