اليمن اليوم : اليمنيون بعد قانون جاستا: ما يهدد السعودية يعني اليمن قبل غيره (تقرير خاص)

اليمن العربي 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تحول القانون الذي أقره الكونغرس الأمريكي إلى الحدث الأول الذي طغى على وسائل الإعلام بوصفه تحولاً خطيراً، لم يغب اليمن، من عناوينه، بسبب الارتباط الوثيق بين اليمن والسعودية.

ووفقاً لمتابعة ورصد "اليمن العربي" فقد خطف القانون اهتمامات اليمنيين منذ اللحظة الأولى لإعادته من قبل الكونغرس الأمريكي الذي رفض فيتو الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأجمعت الغالبية من تعليقات اليمنيين، على أن القانون خطوة ابتزازية للمملكة العربية السعودية، بشكل خاص، وللدول العربية والإسلامية بشكل عام، وحذرت من أن هناك مؤشرات استهداف للسعودية، الأمر الذي من الممكن أن تكون عواقبه وخيمة على اليمن ودول أخرى. بسبب ارتباط مصالح ملايين اليمنيين بالمملكة بالإضافة إلى أن تهديدها يعتبر تهديداً للمنطقة بأسرها.

إلى ذلك، اعتبر العديد من المدونين اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي أن القانون يعكس تحيزاً غريباً يصب بخدمة إيران ومشاريعها الطائفية في المنطقة، ويعد تعبيراً عن عدم رضى بعض الجهات الغربية على التدخل العربي بقيادة السعودية لإنقاذ اليمن من مخالب إيران، لا سيما أنه جاء بعد توقيع الاتفاق النووي الذي استفادت منه طهران بشكل كبير.

من جهة ثانية، حذر محللون يمنييون من أن الابتزاز الامريكي المتعلق بالارهاب، يجري اثارته ضد اليمن مثلما هو ضد السعودية، وذلك لكون اليمنيين كانوا المكون الثاني ضمن المعتقلين التابعين للقاعدة على إثر الحرب التي أعقبت هجمات الـ11 من سبتمبر في أفغانستان.

وفي السياق، اعتبر المحلل اليمني، رئيس مركز الجزيرة العربية للدراسات، نجيب غلاب في تغريدات على صفحته الشخصية، أن " الاستهداف الممنهج للعرب عبر التحالف الامريكي الايراني يقتضي حسم الملف اليمني،  والبدء في مسار من التحول لبناء الجبهة الداخلية لدولنا الوطنية.

وأضاف غلاب أن "متغيرات المنظومة الدولية القادمة مع التهور الامريكي وطموحاته المتعجرفة يعاظم من المخاطر على دولنا، ولابد من عقلنة الصراع والانفتاح والتغيير". قائلاً إنه "مع قانون جاستا تصبح امريكا دولة مارقة وقوتها وتأثيرها يجعلها اكثر خطرا على السلام العالمي، سيكون مواجهة السفه الامريكي صعباً ومرهقاً للعالم".

وأشار غلاب إلى أن "العالم ليس مضطرا ان يندفع لمعاملة امريكا بالمثل وهي تهدم القانون والاعراف الدولية، بل مواجهة التخريب أولى ومناهضة ومقاومة افعالها الفوضوية".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم : اليمنيون بعد قانون جاستا: ما يهدد السعودية يعني اليمن قبل غيره (تقرير خاص) في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق