اخبار اليمن الان 5 قصص غير مروية حول جائزة نوبل

بويمن 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار اليمن اليوم اخر اخبار الفن اليوم الاثنين 3-10-2016 مباشر وعاجل سيشهد  الأسبوع الحالي منح جائزة نوبل، التي تكافئ الأشخاص أو المنظمات التي قدمت “أعظم فائدة للبشرية” في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والسلام.

 

يقول موقع إل سي إي/أنسوليت الإخباري الفرنسي، إن وراء هيبة هذه الجائزة، هناك بعض الحكايات المثيرة للدهشة التي تستحق أن تروى.

 

عدد قليل من النساء

من بين مجموع الفائزين الفعليين بالجائزة وعددهم 870 فائزا لا نجد بينهم سوى 49 امرأة، إضافة إلى 23 منظمة.

 

وحصلت فرنسا على الجائزة 61 مرة، بما في ذلك مرتين لماري كوري وحدها.

 

ومن شروط الجائزة أن متوسط عمر الحائز على جائزة نوبل هو 59 عاما.

 

جائزة مثيرة للجدل

تعد جائزة نوبل للسلام، من أكثر الأمور إثارة لاهتمام وسائل الإعلام، ولكن أيضا الأكثر إثارة للجدل، ففي العام 1973 حصل عليها وزير الخارجية الأمريكية هنري كيسنجر، بعد أن صب على فيتنام الآلاف من الأطنان من قنابل النابالم.

 

إشاعات

تقول أسطورة قديمة، إنه إذا لم يكن هناك جائزة نوبل في الرياضيات، فذلك لأن زوجة ألفريد نوبل قد خانته مع عالم في الرياضيات. لكن هذه مجرد أسطورة، مع التأكيد على أن جائزة نوبل تجازي فقط العلوم التي تخدم الإنسانية، ناهيك عن أن ألفريد نوبل لم يكن حتى متزوجا.

 

المال

جائزة نوبل، ليست فقط جائزة مرموقة، فبالإضافة إلى ميدالية وشهادة، يحصل الفائزون على مغلف مالي أنيق، وتم تخفيض هذه المخصصات المالية في العام 2012 ، ولكنها تصل على أي حال إلى 900 ألف يورو.

 

خيبات الأمل

هناك عدد من المشاهير الذين لم يحصلوا على الجائزة، فلويس باستور لم يفز بجائزة نوبل، وغاندي لم يفز بها أيضا، ولم يفز مارسيل بروست أيضا بجائزة الأدب.

 

وفي سلسلة المتسابقين نحو جائزة نوبل – الذين يرشَّحون للجائزة ولا يفوزون بها – يضاف الأمريكي جيلبرت نيوتن لويس، الذي رُشح 34 مرة لجائزة نوبل في الكيمياء من دون أي يحصل عليها ولا مرة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان 5 قصص غير مروية حول جائزة نوبل في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بويمن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بويمن

أخبار ذات صلة

0 تعليق