اليمن اليوم الملك «سلمان» يلغي امتيازات الأمراء ويجمد رواتب الكبار منهم

سودارس 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت مصادر صحفية أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قرر إلغاء جميع الامتيازات التي يتمتع بها الأمراء من دعم مادي إضافي والاكتفاء بالرواتب التي يتوصلون بها، وقد يعيد النظر في الرواتب بالنسبة للأمراء الأغنياء الذين راكموا مئات الملايين من الدولارات. ونقلت صحيفة «رأي اليوم»، عن مصادر وصفتها ب«العليمة» حول أوضاع السعودية، قرار الملك «سلمان» إلغاء كل الامتيازات من دعم وتعويضات للأمراء والاكتفاء فقط بتصريف رواتبهم.
وبحسب الصحيفة، لا تستبعد المصادر قرار الملك «سلمان» تجميد الرواتب لكبار الأمراء الذين لهم مشاريع استثمارية ضخمة وحسابات بنكية بمئات الملايين من الدولارات بل بعضهم يتجاوز مليار دولار.
وقالت الصحيفة إن الملك «سلمان» شدد على تفادي الأمراء الفضائح المالية والسياسية وبالخصوص في الدول الغربية وتأتي الولايات المتحدة على رأسها لأن الرياض ليست مستعدة للدفاع عن الأمراء بينما تعيش وضعا سياسيا صعبا في الداخل وفي علاقاتها الخارجية، حيث اعتاد أمراء سعوديون التورط في فضائح مالية وجنسية في الغرب، وفق الصحيفة.
وكان الملك «سلمان» قد أصدر في 26 سبتمبر/أيلول الماضي، عددا من الأوامر تقضي بخفض رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وخفض مكافآت الموظفين في القطاع الحكومي، وذلك ضمن الجهود الرامية لضبط الإنفاق بعد تراجع عائدات النفط.
ونصت الأوامر الملكية على خفض راتب الوزير ومن في مرتبته بنسبة 20%، وخفض مكافأة أعضاء مجلس الشورى بنسبة 15%، وخفض الإعانة السنوية لأعضاء مجلس الشورى لأغراض السكن والتأثيث بنسبة 15% أيضا.
وقضت الأوامر أيضا بخفض بنسبة 15% للمبلغ الذي يصرف لأعضاء مجلس الشورى عن قيمة السيارة وما تتطلبه من قيادة وصيانة في فترة العضوية البالغة 4 سنوات، وخفض عدد من المكافآت والمزايا لجميع العاملين بالقطاع الحكومي من السعوديين وغير السعوديين.
وشملت القرارات الملكية وقف العلاوة السنوية في العام الهجري 1438 الذي يمتد من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حتى سبتمبر/أيلول 2017، على أن ويطبق ذلك على كل العاملين بالقطاع الحكومي من السعوديين والوافدين، وعلى العاملين بالقطاع العسكري باستثناء الجنود المشاركين في العمليات قرب الحدود الجنوبية وخارج البلاد.
وأمر الملك «سلمان» أيضا بخفض الحد الأعلى لبدل ساعات العمل الإضافي إلى 25% من الراتب الأساسي في الأيام العادية، وإلى 50% في أيام العطلات الرسمية والأعياد.
كما تم خفض إجمالي فترات الانتداب لموظفي الدولة ليصبح 30 يوما في السنة المالية الواحدة، مع وقف صرف بدل الانتقال الشهري للموظف خلال فترة الإجازة.
وجرى العمل بهذه القرارات من نهاية العام الهجري الماضي الذي وافق أول أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
وتعاني السعودية من وضع داخلي متأزم، وتدهور علاقاتها الدولية مع محيطها الإقليمي، فيما تسجل علاقاتها مع الولايات المتحدة تدهورا خطيرا بسبب قانون رعاة الإرهاب، الذي أقره «الكونغرس» الأمريكي الأسبوع الماضي ويتيح مقاضاتها في أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2011.
وقد تراجعت إيرادات السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- جراء انخفاض أسعار النفط بأكثر من 50% منذ عام 2014، وسجلت المملكة عجزا في الموازنة قدره 98 مليار دولار العام الماضي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم الملك «سلمان» يلغي امتيازات الأمراء ويجمد رواتب الكبار منهم في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق