اليمن اليوم : حرب أكتوبر.. بـ"الأدلة" إيران دعمت الصهاينة وقرار يمني عجل بانتصار العرب

اليمن العربي 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حرب أكتوبر هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973م، حيث بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان، وساهم في الحرب معظم الدول العربية سواء عسكريًا او اقتصاديًا.

مسمى الحرب

تعرف الحرب باسم حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان في مصر فيما تعرف في سورية باسم حرب تشرين التحريرية اما إسرائيل فتطلق عليها اسم حرب يوم الغفران. 

 نتائج الحرب

حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الاستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس.

وتمكنت القوات السورية من الدخول في عمق هضبة الجولان وصولاً إلى سهل الحولة وبحيرة طبريا.

 ومن أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء، واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة للسيادة السورية.

تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر

ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي عقدت في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977م وزيارته للقدس، وأدت الحرب أيضا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.

 اليمن تشارك في قهر الصهاينة بمنع بترول إيران من الوصول لدولة الاحتلال

كان من أهم أسباب انتصار العرب عامتًا والمصريين والسوريين خاصتًا في حربهم ضد الكيان الصهيوني، هو القرار اليمني بإغلاق مضيق باب المندب، بوجه الملاحة البحرية الإسرائيلية في في البحر الأحمر، حيث كانت دولة الاحتلال تستورد من إيران نحو 18 مليون طن من النفط عبر مضيق باب المندب إلى ميناء إيلات لاستخدام جزء منها ثم تعيد تصدير الجزء الأكبر إلى أوروبا، وهو ما عجل من انتصار العرب على الكيان الصهيوني.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن اليوم : حرب أكتوبر.. بـ"الأدلة" إيران دعمت الصهاينة وقرار يمني عجل بانتصار العرب في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق