اخر اخبار اليمن الان العاجلة مباشرة من خارطة "المواجهات" إلى ضجة "التعيينات" وحتى "ضريبة القات" وصحيفة "الجمهورية".. حوار بشفافية مع محافظ تعز عبده الجندي

موقع المنتصف 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نرحب بالأستاذ القدير/ عبده محمد الجندي - محافظ محافظة تعز - ونشكره على استضافتنا في هذا اللقاء لتوضيح بعض التساؤلات للأخوة المواطنين:

  • بداية نود إطلاع الأخوة المواطنين حول المستجدات في محافظة تعز وخصوصا حول ما يشاع عن توسع رقعة ما تسمى بالمقاومة؟

*شكراً جزيلاً على هذا اللقاء الذي أردتم من خلاله الإطلاع من الأخ المحافظ إلى ما يجري بالمحافظة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على اهتمامكم بمحافظة تعز باعتبارك واحداً من أبنائها. وبالنسبة لإجابة سؤالك، فأنا بالحقيقة أستغرب لهذا الكلام الذي يردده بعض الناس استنادا إلى ما تنشره قناتا الحدث والعربية، وطبعا هناك قنوات معروفة بأنهم مرتزقة للعدوان ولايأتون بالأمور إلا مشوهة، وأنا أقول لك إن هناك انتصارات كبيرة جدا تحققت في الفترة الأخيرة للجيش واللجان الشعبية، وأستطيع أن أقول إن التربة الآن نفسها أصبحت تحت مرمى الجيش واللجان الشعبية، يعني أن "هيجة العبد" لتي كانت تصل عبرها المعدات الحربية أصبحت بيد أنصار الله، وهذا كلام ليس للمزايدة ولا للاستهلاك، فأنا قمت بزيارة الأسبوع الماضي إلى هذه الجبهة، جبهة حيفان، وقطعنا مسافات بعيدة حتى وصلنا إلى منطقة الخزجة والتي هي بين طور الباحة من الجنوب وهيجة العبد. في هذا المكان التقيت بالمقاتلين وعرفنا حجم الانتصارات التي حققوها وهم أيضاً مروا "الأحكوم" و"الأثاور" وأصبحت هذه المناطق بيد الجيش واللجان الشعبية.

أيضا الجبال المحيطة بـ"التربة" جزء كبير منها أصبح بيد الجيش واللجان الشعبية. هم علشان لا تعرف السعودية بالانتصارات هذه التي تحققت نظرا للدعم الذي يستلمونه افتعلوا معارك داخل مدينة تعز، ففي البداية حاولوا أن يتقدموا إلى شارع الستين وقتلوا مجموعة من الصوفة الذين كانوا متواجدين في جبل غراب، واحد منهم، والبقية مواطنون فقتلوهم واستولوا على هذه النقطة، ومنها دخلوا إلى شارع الستين وكان في موكب عرس فضربوا المقاومة على الباص، وأخذوا حتى العروسة، وفيما بعد سلموها للداخل، وانا عند زيارتي وجدت دماء بشارع الستين لكن لا أعرف أنها دماء لأناس في المقاومة أم دماء لناس مدنيين، أم دماء كما يقولون لناس في الجيش وأنصار الله.. لكن ما فيش كان موقع عسكري في هذه المنطقة تابع للجيش وأنصار الله ربما كان هناك طقم على آثاره ضربات لكن سرعان ما التف عليهم أنصار الله وأعادوهم من منطقة غراب، وكانوا يقولون إن مصنع السمن والصابون بأيديهم، لكن هذا المصنع مازال بأيدينا وليس بأيديهم، وهذه النقطة مازالت بأيدينا وكنا نسمح لهم بدخول المواد الغذائية وكل المستلزمات عبرها وهي مفتوحة حتى للسيارات، لكنهم منيوا بخيبة أمل هنا، فحاولوا أن يحركوا المعركة في "الضباب" ويستولوا على الجبل وهو تبة اسمه "جبل الهان". طبعا حتى الان لم يسيطروا على جبل الهان، لكن جزء منه بأيديهم والجزء الآخر بيد الجيش واللجان الشعبية، وعبر الجبل هذا شقوا طريق إلى منفذ عدن عبر الزريقة وهي طريق ترابية وعرة وطريق لا تساعدهم فعلا على إدخال كل المستلزمات. وعملياً هم محاصرون من السلاح، يعني ممكن يطلعوا من هيجة العبد مواد غذائية، مواد إغاثة، مواد طبية، لكن السلاح لا يسيطيعون إدخاله عبر منطقة هيجة العبد، وقد كانوا يرسلون الصواريخ والدبابات والمدرعات والطقوم كلها تأتي عن طريق هيجة العبد لأنها أصبحت بيد الجيش واللجان الشعبية، وهذا الانتصار الجزئي الذي حققوه في هذا الجبل مازال فيه نزاع وصراع وأنا زرت هذه المنطقة كلها وعرفنا الحقيقة وكانوا يقولون استولوا على شارع الخمسين واستولوا على شارع الستين، وشارع الأربعين وشارع الخمسين وشارع الستين مازال كله بيد الجيش واللجان الشعبية دخلوه لكنهم خرجوا منه بسرعة وهم دخلوا كمتسللين وبعد ذلك انسحبوا. وليش القصف المستمر على منطقة مفرق شرعب الان؟ لأنهم كانوا يريدون أن يتسللوا من هذا المكان لقطع طريق المخا وقطع طريق الحديدة، لكن هنا تم التصدي لهم وعادوا من شارع الستين، فشارع الخمسين أصبح بأيدينا وكذلك شارع الأربعين.. كل هذه الشوارع أصبحت بأيدينا ومعظم "بئر باشا" هي الآن بأيدي الجيش واللجان الشعبية، وكان معاهم جبهة ثانية حاولوا أن يتقدموا فيها عن طريق منطقة "صالة" اخترقوا جبلاً هناك ووصلوا إلى جانب القصر، ولكن فيما بعد جاء الجيش واللجان الشعبية وصدوهم ورجعوا إلى منطقة "حسنات"·

  • إذا ما جئنا إلى التعيينات التي عملت ضجة في الآونة الأخيرة.. سمعنا أن المجلس السياسي قام بإيقاف التعيينات أو القرارات التي اتخذت من اللجنة الثورية. لكن هناك من قال إنه تم تجاهل تلك القرارات من قبل المجلس السياسي خصوصا في موضوع مدير أمن تعز واستبداله بمنصور المياسي! تعليقكم على هذا الموضوع؟

*هذه القرارات أوّلت وفسرت، كل واحد يفسرها بطريقته. هي موجودة عندي، هم قالوا لهم لا تصدروا قرارات للجنة الثورية لكن ما قالوا لهم تلغى القرارات السابقة التي صدرت من اللجنة الثورية.. هذا مش وارد.. تغيير أمين البحر هو بعد 6 أو7 أشهر من تعيينه ما استطاع يعمل حاجة، لا استطاع يتعامل مع أنصار الله ولا استطاع يثبت وجوده في الميدان ولا استطاع فعلا انه يحسن علاقته بالوزارة، كلما كنا نقول له اشتغل يا أمين.. اشتغل يا أمين.. يقول مابوش إمكانية. طيب أنا لو قلت مافيش إمكانية بالمحافظة مابعملش ولا باشتغل لأنه لامكاتب، لا إمكانات، لا موارد، كل شيء بالصفر، جئنا حتى ضرائب القات هذه كانت موقوفة وهي المورد المحلي الوحيد الذي أعدناه وعاد أعدناه وسط تحديات كبيرة جدا، يعني أنه الإنسان في مثل هذه الظروف لازم يضحي ولازم يصمد، وهو ذا المدير الجديد ما أعطوه إمكانات إلى حد الان ويجري ويلتقي بضباط، ويلتقي ويلتقي. موضوع أمين البحر أنا كلمته مرارا وتكرارا وفي لقاءات أمام مشايخ، وقلنا يا أمين البحر اشتغل واجلس في تعز والأمر يحتاج منك إلى أن تتواصل مع الضباط إلى أن تنظم نفسك، يعني في الحقيقة هو ما كان عنده حماس يشتغل، وأنا الذي رشحت المدير لهذا المنصب.

  • ربما كما قال لنا أمين في أحد اللقاءات معه أنه لن يرضخ للقيادات العسكرية التي أتت من خارج قيادة تعز والتي تسيئ إلى أنصار الله أنفسهم، كأن يفتعل مثلا سجن "مدينة الصالح" الذي يسيئ إلى قيادة السلطة المحلية في المحافظة؟

*أولاً ذلحين أمين البحر هو يحاول يخلق معركة غير موجودة، يعني من جانبنا على الأقل مازلنا حتى الان، المؤتمر الشعبي العام وأنصار الله، شيء واحد. فأنت عندما تطالب بإقالة قيادات عسكرية كبيرة، هذا قرار سياسي وسيادي لا هو بيد المحافظ ولا بيد أمين البحر ولا بيد وزير الداخلية ولا بيد أحد، هؤلاء الناس هم الذين يقاتلون في الميدان وهم الذين ماسكين محافظة تعز وبدونهم إذا سحبناهم باتسقط مدينة تعز. يعني إذا أردت أن لا تطاع اطلب ما لا يستطاع، لا يمكن اننا نقول نعين قائد المنطقة الثالثة أو الرابعة ولا نغير قائد المحور، هذه قرارات عسكرية تأتي إلى عندنا ونحن ننفذها، وأنا أقول لك أن الجيش واللجان الشعبية كانوا متحمسين جدا لأمين البحر ومستعدين أنهم يشتغلوا معه، قضية السجون هذه المساجين هي مش موجودة في تعز بس، موجودة في كل مكان، وهي الان بيد اللجان الشعبية في جهات مختصة مسؤولة عن السجن، لا المحافظ مسؤول عنها ولا مدير الأمن مسؤول عنها. هم الذين يتحملون أعباء هؤلاء المساجين.

الان في قرار عفو عام ويمكن ينطبق على جميع الذين موجودين في تعز ويخرجوا، لكن تقول لهم إخرجوا من السجون؟ وأنت عندما تأتي تدخل السجن، أنا دخلت السجن في الفترة الأخيرة وشفت كل واحد معتقل معه ملف، لأن اللجان الشعبية تقوم بدور. الأمن السياسي خرجوا من تعز، الأمن القومي خرجوا من تعز، الأمن العام انهار مافيش أمن عام، مافيش غير اللجان الشعبية، وطبعا أنت في مرحلة حرب وفي مرحلة الحرب تحظر الإجراءات الاستثنائية، تحصل اعتقالات، يعني تحفظ، يحصل اشتباه وكل واحد يشتبهوا به يحتجزونه إذا راجعنا ووصلنا إلى نتيجة بأن هذا الرجل بريئ يطلقونه، لكن إذا كان فعلا عليه شبهات فلا نستطيع. الان فرزنا المساجين هؤلاء إلى ثلاثة مستويات وهذا بناء على توجيهات السيد/ عبدالملك الحوثي، بحيث أن السجناء السياسيين يحالون على الأمن السياسي والأمن القومي، والسجناء الجنائيين سنحيلهم إلى القضاء، والان نرتب مع محافظة إب يعملوا لنا جناح بالسجناء الجنائيين، وفي جهود الان نبذلها لالتقاء السلطة القضائية. يعني تعود المحاكم كلها وتعود النيابات.

  • لكن بالنسبة للكفاءات من القيادات العسكرية·· البعض يتساءل لماذا لا يتم تعيين القيادات العسكرية من كفاءات تعز وهم كثر وحتى يتم التوافق مع قرارات السلطة المحلية ؟

*هذا الكلام هو كلمة حق يراد بها باطل أين هم الكفاءات حق تعز الذين نستطيع أن نعينهم قادة؟ ماهو كان الشراجي هذا من تعز وتمرد! والحمادي من تعز وتمرد وأصبح مع المقاومة! وهذا خالد فاضل هو من تعز أو من عدن أو مدري من فين وتمرد! طيب! هؤلاء القادة هم موجودون قدهم! يعني، مثلا، حمود دهمش هذا موجود من قبل ومش جديد وعينه عبدربه منصور هادي مش إحنا الذي عيناه قائد المحور، قائد اللواء - 22.

  • وماذا عن تجنيد 600 شخص من تعز ومحسوبين على إدارة أمن تعز ولكن من خارج المحافظة؟

*هذه فكرة طالبناها إحنا في مؤتمر الثبات وفي إجراءات اتخذت والمسؤول عن هذا هو يحيى الجنيد، وتم تجنيد مائة من كل منطقة، يعني على الأقل اختيارهم مائة من كل مديرية بحيث يتم ترتيبهم وتجنيدهم بدل فارين والى الان ما أعرفش انا إلى أين وصلت الإجراءات، لكن هي ليست بيدي القضية هي تابعة المنطقة الرابعة وفي إجراءات اتخذت ومازالت الفكرة قائمة، نحن عندما نقول سننفذ هذه الفكرة سننفذها، واحدة ستنفذها بشهر وواحدة ستنفذها بشهرين وبثلاثة..

  • إذا ما عدنا إلى موضوع العميد/ أمين البحر: البعض احتسب أن زيارتكم لإدارة أمن ماوية بالتحديد ربما بمعنى أو بآخر استفزاز للمدير السابق ولذلك تم اختيار مديرية ماوية بالذات التي هي مسقط رأس مدير الأمن السابق.. ما تعليقكم؟

*أهم من هذا يقول ماذا قال المحافظ في هذه الزيارة؟ أشدت ببيت البحر أنفسهم وقلنا بأن هذا المدير هو خير خلف لخير سلف وقلت لهم إن أمين البحر لا يزال، يعني برغم أن قراره هو ألغى وظيفته السابقة لكن سنعتبره وكيل المحافظة لشؤون الأمن وهو أخونا، أنا زرت هذه المنطقة لأنه في مجموعة تمردت هناك وكانت بتحسب على بيت البحر لأنها تزامنت مع هذا، فأنا زرت هذه المنطقة بعد ترتيبات مع مدير المديرية، نائب مدير المديرية الذي هو مدير الأمن هو من بيت البحر استقبلونا استقبالا حاشدا ولم تكن فيها.. وماحسبتوها أنا من هذا الحسبان لأنه أنا أعتبر نفسي أنا وعيال البحر في موقف واحد لكن أنهم يأولون عليّ هذه الزيارة ولا يقولون إيش قلت أنا فيها!
أنا كنت حريصا جدا أنه مايفهموش انه احنا ضد بيت البحر ولذلك قلت هذا الكلام في خطاب وكان موجودا منهم مدير الأمن وهو تابع لهم.

  • هناك تساؤل عن عدم إعادة بث إذاعة تعز من خارج المدينة وعن صحيفة الجمهورية التي تم القضاء على معظم أصولها ولماذا لايتم إعادة صدورها من أمانة العاصمة مثلا؟

*أولاً، الإذاعة ضربت والمبنى حقها مش بيدنا وإنما بيد المقاومة وهي منطقة تماس مازالت الان منطقة تماس.
ثانياً، نحن بذلنا جهودا كبيرة جدا وتواصلنا مع رئيس اللجنة الثورية وقلنا لابد من إعادة بث إذاعة تعز ولو من إب واتفقنا وأبلغوا وزير الإعلام أنهم يوفرون بعض الأجهزة والمستلزمات وأن يبثوها من إب لأن المنطقة المبنى حقها ضرب وهو مش موجود بأيدينا ولكن منطقة تماس قتال بتعز ولم نقصر في هذا الجانب.

أما صحيفة الجمهورية، أنا تواصلت مع رئيس تحرير صحيفة الجمهورية سمير اليوسفي وقال لي أنا مستعد أن آتي إلى صنعاء وأصدر الصحيفة بس وفروا لنا الموازنة التشغيلية وكنت رشحت نزار الخالد أنه يكون نائبا لرئيس التحرير وحتى الان قال لي رئيس اللجنة الثورية الان إمكاناتنا صعبة، يعني الموازنات التشغيلية مش متوفرة عندما تتوفر الموازنة التشغيلية لصحيفة الجمهورية ولإذاعة تعز سنكون إحنا جاهزين أهم حاجة انكم أنتم جاهزين، ولذلك أنا مازلت عند ترشيحي لنائب برغم ان سمير اليوسفي هو صاحبي وقد يزعل مني لأننا عملت له نزار الخالد نائب، لكن قلنا لأنه نزار الخالد موجود وراح بالترشيح حقي للجنة الثورية وأيضا لم يبتوا فيه حتى الان في الظروف الحالية قرار المجلس السياسي هو إيقاف التعيينات سواء من عندهم أو من عند اللجنة الثورية، مش إلغاء التعيينات، أما لو ألغيت التعيينات السابقة فأنا واحد من الملغيين ومابوش داعي أننا أكون محافظ.
أنا في الأمس تواصلت مع وزير الداخلية، قلت له هل أنت مصر عملت اثنين مدراء في وقت واحد؟! انا ما أنا داري كيف.

  • تقصد مديري الأمن بتعز؟

*أيوه... أنا قلت له حلبطت المدير الجديد شهر، على أساس أن أمين البحر يصلح نفسه، قال ما اتصل أمين البحر، وانا أقول لك مازلنا المدير الجديد هذا إحنا رشحناه.
نحن اختلفنا مع بعض الأخوة في اللجنة الأمنية، وقلنا كيف نعمل هذا أمن تعز؟ مافيش أمن، فاتفقنا نكتب رسالة لوزير الداخلية أوقع عليها أنا ويوقع عليها قائد المنطقة الرابعة أننا نترك لكم مدينة تعز، يعني محافظة تعز نتركها لوزير الداخلية يتخذ فيها قرار، يعين من يشاء سواء أمين البحر أو غير أمين البحر، ويكون هو المسؤول عن إدارة الأمن، ونحن سنتعاون معهم ونقدم لهم كل ماعندنا من إمكانات، لكن لا نتدخل، لانه ماقدرناش نعيد بناء الأمن.

  • عودة للموضوع الرئيسي، موضوع محافظة تعز. سمعنا في التصريحات الأخيرة لحمود سعيد المخلافي، قائد ما تسمى "المقاومة" أن الأيام القادمة ستكون حاسمة بتعز.. تعليقكم؟

*هل هذا الكلام هو جديد على حمود سعيد؟ الان حمود سعيد مطرود من السعودية!
لأنه راح يعامل له على خمسة ألف جندي وقال لابنه يحمل الورقة فجاؤوا له السعوديين وقالوا له ليش كم معاكم مجندين؟ قال: 800، قالوا له: 800 أنت متأكد؟ قال لهم: متأكد 100 في المائة، هذا يقين قال لهم! وبعدين مسكوا على ابنه هذه الحجة ومسكوها على حمود سعيد وقالوا: حمود سعيد يخرج من السعودية لأنه كان يستلم حق 5 آلاف مجند وإذا بالموجودين 800، هكذا الرواية سمعناها وخرج حمود سعيد وراح وعلقوا عليه في أكثر من قناة وقالوا حمود سعيد راح يغير تعز من تركيا من إسطنبول، فحمود سعيد يقول ما لايفعل، وحمود سعيد يتحمل مسؤولية كبيرة جدا بأنه كان بإمكان أنصار الله أن يكونوا مسيطرين على النقاط العسكرية موجودين في تعز زي ماهم موجودين في إب، زي ماهم موجودين في صنعاء، ولن يدخلوا الأمن ولا يدخلوا بيوت الناس ولا يسرقونها، لكنه دخل لنا المقاومة من كل حدب وصوب متعددين الجنسيات متعددين الـ···· ماعاد شدخلش فيهم هؤلاء عادنا محافظ تحت الشجر ماقدبوش معي حتى مقر ومابوش معي إمكانيات.

  • لكن طالما وذكرت عملك كمحافظ، البعض يتساءل: ممن يتلقى محافظ تعز التعليمات؟

*أنا كنت أتلقى تعليماتي من رئيس اللجنة الثورية الذي عينني، وبعدها أتلقى التوجيهات من المجلس السياسي الأعلى، وأنسق معهم في كل أمر أقوم به وأقول لهم: يا إخواني أنا في تعز مشرد لا معي موازنة شهرية، تعرف آخر بلاغ من محافظ البنك المركزي إيش؟ أوقفوا كل الموازنات التشغيلية ولا تبقوا سوى المرتبات! يعني أنا لا أستطيع أن أصرف حتى عشرة ريال!
يا أخي كم عندنا مساجين؟ يعني كم عندنا نازحين؟ كم عندنا مآس؟ وأنت محافظ لما يشوفك واحد مايقلش هذا مافيش معه! يعني أنت كمحافظ تحتاجلك فلوس بلا حساب لكن لا معي اعتماد لا من اللجنة الثورية ولا من المجلس السياسي ولا من أي مكان، أنا قبلت هذا العمل تطوع حتى ضريبة القات هذه التي آذونا عليها كانت واقفة، كان أنصار الله مش معترفين بحاجة اسمها ضريبة قات!

  • بالنسبة لضريبة القات البعض يقول إنها تذهب إلى جيب المحافظ؟

*كويس انهم متواضعين وماقالوا لجيب رامي!

  • على اعتبار أنه لم تؤخذ سندات رسمية؟

*سأقول لك إلى أين تذهب ضريبة القات؟ ضريبة القات جمعنا المرحلة الأولى أيام علي سلطان وصرفناها للمتعاقدين واحد وتسعون مليون ريال صرفت بمخالفة لكل البنود لان هذا البند بند استثماري وهذا المورد هو مورد محلي تابع للمحافظة ونصرفه في مجال تنمية لكن قلت هؤلاء الموظفين البائسين الذين لهم سنة بدون مرتبات أولى، فصرفت لهم مائة مليون ريال، الحصيلة التي كانت موجودة وعادها نقصت أربعة ملايين زدنا غلقناها يامدير المالية إبحث لنا من أين نغلق هذه الأربعة الملايين، يعني حتى تطوع بها أنت أو نتطوع بها نحن صرفناها لمتعاقدين، والمرحلة الثانية صرفنا حق شهرين لأنه جاء رمضان وقالوا المتعاقدين لهم شهرين بدون رواتب وقلنا ياجماعة دوروا من هنا أو من هنا فكان معانا سبعين مليون ريال صرفناها لهم.
يعني شوف الان لمن صرفناها؟ لموظفي التحسين وعرضت الكشف على وزير المالية وقلت له أنا ارتكب أكبر مخالفة أننا أصرفها، هي استثمارية وعملنا معركة أنا ومدير البنك أنه يا أخي أنتم ليش تصرفوا من هذا؟ فقلنا له: يا أخي مافيش معانا والناس لهم سنة بدون مرتبات وهذا كتوضيح الناس والبقية في معانا أكثر من مائة مليون ريال من ضرائب القات موجودة في البنك مانقدر نسحب منها ولا ريال.

  • بمعنى أنه يتم التوريد عبر البنك؟

*طبعاً يا أخي يستلموها بقسيمة رسمية ذلحين هو كذه.. لا مايرضيش يسلمها المتحصل إلا بقسيمة رسمية، في للمتحصل هامش الذي هو حق مصاريفه حق أتعابه والباقي يوردها للبنك وهذا يحاسب عليها مصلحة الضرائب مش أنا، فأنا لست المسؤول عن هذا، وإنما مصلحة الضرائب وضرائب القات هذه إحنا كافحنا عليها لأنها مورد محلي أصلا فهي ماتروح مركزيا وإنما تصرف للمحافظة لكن كيف نصرفها؟ هل نصرفها في مجال تنمية؟ مابوش معانا تنمية الان، علينا ديات الان، أنا سحبت من أموال الضرائب حوالي 20 مليون ريال، لمن صرفتوها؟ ناس لهم ديات، وناس معاهم قتل وصرفنا منها وكانت المشكلة حق شرعب حق الكمالي حق فلان وحق فلان وحق فلان حق الدم طبعا انا صرفت مليونين منها صرفنا لجذب بعض الأخوة المشايخ الذين هم يعانون ويقولون ما جابوا لنا وما عملوا لنا من هذه الفلوس والعشرين المليون علي دين وأنا مامعي منها لا أنا ولا ابني حتى ريال واحد صرفناها وعملت بها شيكات لمتحصل يوردها لانه
مانقدرش نسحب من حساب البنك إحنا نورد ومانقدرش نسحب ومعانا 80 مليون من حق الزكاة هذا الذي قال لي المغلس انه هذه وردها الى تعز أين هي؟ موجودة في البنك ما أقدر أسحب منها ولا ريال لانه جاءت التعليمات الأخيرة حق السيولة وأوقفت كل الموازنات التشغيلية، حتى حق ضرائب القات نوردها ومانقدر نسحب.

ذلحين أنا كيف أخذت العشرين مليون ريال التي صرفتها لهذا وهذا وديات ومشاكل وباتقرح علي مشاكل في أكثر من مديرية؟؟ صرفتوها دينا عليّ! لكن أنا عرضت على وزير المالية وعلى الجماعة أقول لهم أننا أعالج الأمور بهذه الطريقة بمخالفة يا أخي إحنا في مرحلة حرب! ذلحين بايجي الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة؟ خليه يجي يشنقني! أنا عندما أصرف حق متعاقدين بالمخالفة، عندما أصرف حق دماء بالمخالفة وعندما أصرف حقوق ناس بالمخالفة يا الله وانا أفكر بتفكير الربح والخسارة.
مصلحتي تقتضي أننا أترك بكرة محافظة تعز، لكن قد تورطنا وقد قبلنا هذا الكلام مابوش أمامنا إلا نستمر شقولوا هرب، انهزم، سأستمر هكذا حتى يحكم الله، وبعدين الإنسان لما تكون بطنه نظيفة مايخاف من الناس إيش بايقولوا عليه، قدهم يتهمون حتى الأنبياء أما أنا مسكين الله مخافظ سفري أجري من شجرة إلى شجرة ورجال قادنا عجوز مثلما قلت أنت في إحدى كتاباتك وحالتي حالة، يعني الأمور تحتاج فعلا إلى تضحية ومافيش واحد تعصبت معه واختلفت معه حتى مع أنصار الله على شانه زي الشيخ/ أمين البحر وجالس مسخر كل علاقاته، تعرف ما عمل البحر؟ جاؤوا قالوا لي على نادر البحر وأبوه كان صاحبي، والله أننا أصدرت له قرار تعيين مدير مكتب النقل بدون العودة إلى أنصار الله، وبدون العودة إلى أي مكان، أما المؤتمريين الذين يقولون أننا أبعدتوهم للعلم أن كل الذين أبعدتوهم عادهم من أصحاب المشترك راحوا يحاربون، واحنا عينا بدالهم بالمديريات.

  • لكن مدير سامع ليس من المشترك؟

*مدير سامع هذا قصته قصة حتى أنا ماكنت عارف أنه قريب أمين البحر لكن كان مايصل المديرية، سنتين ماوصل المديرية، مايعرفوش أبناء المديرية، طيب يا أخي المديرية فيها مشاكل، جابوا لي الشيخ محمد منصور الشوافي ومجموعة مشائخ وقالوا لي هذا مراد الزيلعي وما أعرفش أنا مراد الزيلعي عادنا حصلته أول مرة وكلفناه تكليف يقوم بالعمل، وأدريلك وعيال البحر يقولوا هذا وهذا، فقلت لهم يا أخواني ليش هذا غاب من عمله، مشتغلش؟

  • طيب الدوام غير متواجد أصلا ببعض المديريات؟

*تمام، لكن في زيارات وفي اتصال والمدير الجديد مداوم ويجري من مكان إلى مكان وهي سامع من المديريات المستقرة وذلحين لما يقل لك مابوش معانا من تعز؟!! أنا أقول لك كيف وضع تعز: المديريات الساحلية كلها مازالت بأيدينا ونحن نديرها ونعين فيها والتي هي مقبنة والوازعية وموزع والمخا وباب المندب، هذه مديريات بأيدينا، ومديرية شرعب الرونة أنا عينت لها مدير، لأن المدير حقها كان مايداومش قده مريض وله فترة ومش داري منه وعادنا حصلت واحد زيه وقلت له عفوا لاننا بعدتك لانهم قالوا لي انه قدك مشلول قال لي يا أخي مش انا هذك واحد ثاني حق المديرية، أنا عينت لها مدير بعد التشاور مع الاخرين مش قرار من عندي، ذلحين هذا قرار مدير، قرار وكيل لا يتم إلا بالتشاور، إحنا نتشاور مع الاخرين ونتخذ قرار ومش هكذا من جاء عين، إلا حق البحر أنا اتخذت قراره بدون تشاور وهم لما تصعب الأمور خلوا لي محسن، ومحسن أنا أحترمه أستحي منه، يارجل كم قد وقعت لأمين البحر من ترقيات وكان مايجيلي إلا ومعه بحر، ومسك إدارة الأمن وعين عشرين بحر داخل إدارة الأمن، فقلت له مايصير هذا الكلام حتى المديرية حقي عمل لها بحر، والله قالوا لي ألغيها هذه القرارات قسما بالله لم ألغيهن ولا باتطرق لهن، أنا حريص على علاقتي معهم.

  • للتوضيح فقط: انتقادنا لشخص لايعني عداء شخصي لأحد ولا محاباة لغيره!

* لا لا لا، أنت صحفي والله مانا زعلان منك، أنت لا تعرفني ولا أعرفك سابقا وأنت صحفي تبحث عن الحقيقة.

  • إذا ماعدنا لموضوع التعيينات بتعز.. هناك مدراء مكاتب ومدراء مديريات محسوبون على ما تسمى بالمقاومة، لماذا لا يتم استبعادهم خصوصا أنهم كما ذكرت أنت لا يداومون؟

*المديريات التي ليست بأيدينا، رحم الله امرأ عرف قدر نفسه، وهؤلاء المدراء موجودين فيها، ليش ذلحين مثلا أنا أجي أقول للبتول يابتول انت ليش ماتقوم تعمل لك معركة وتقوم تواجه؟ هو المنطقة مش بيده والأمن مش بيده والجيش مش بيده، أنا خليته وأصرف له المعاش حقه، المديريات التي هي بأيدي المقاومة ماغيرت حد فيها، ليش؟؟ لأن التغيير تطفل! طالما أنت مش قادر تغيره إلا أقدر أقطع معاشهم/ مرتباتهم، وهذه أنا لا تعجبني قطع مرتبات الناس حتى لو كانوا يحاربوننا، في ناس كثير جدا يحاربون ونعطي لهم مرتبات، وكثير يحتجون عليّ، وليش يا أخي تعطيهم مرتبات، الجابري ماقدرت أقنعه! الجابري هذا أنا عينته، تعرف ليش أنا عينت عبدالواحد الجابري مدير مديرية المسراخ، بدلاً عن عبدالوهاب محمد مؤمن وهو صهيري وعم ابني، وحرام أن زوجته جاءت لي وقد هي تعبان وقالت: أنت غيرت زوجي! فقلت لها: مارضاش الجابري قال إنه مع المقاومة زوجك مع المقاومة وعينا عبدالواحد الجابري ورجع يجيبلي الجابري كشوف وأنا أتلم بعده أوقف، لكن أشوف في النهاية أنه في خطأ، يا أخي لا يجب أن نقطع مرتبات الناس، طالما وأن البنك المركزي عاده مازال يصرف مرتبات الناس كلهم فنحن لا نقطعها إلا الذين قدهم يحاربوننا الان سنعمل بهم كشوف، سنتخذ فيها قرارن جماعين ولازم نأخذ فيها إذن من المجلس السياسي، أعطولي ضوء أخضر أنه الذي يحارب مايجبش إنكم.... يا أخي هؤلاء سنعطي لهم إنذار يارجعتم أعمالكم يا....

  • إذا أردنا سماع رسائل توجهونها والرسالة الأولى للمجلس السياسي، ما رسالتكم له؟

*المجلس السياسي تحمل مسؤولية كبيرة جدا ونحن نقدر حجم المسؤولية التي تحملوها والتحديات التي يواجهونها ونرجو منهم أن يكونوا أكثر عقلانية في اتخاذ القرارات وهم حتى الان أثبتوا هذا، لاحظ أنهم لم يشكلوا حكومة على أساس فرصة أمام التفاوض يعني أنا الحقيقة كرأي شخصي مع اللجنة الثورية أنهم لازم يشكلوا حكومة، لكن أرجع وأقول أن المجلس السياسي يتحمل مسؤولية داخلية وخارجية، وبالتالي لابد ما يعالج القضايا بحكمة تؤدي إلى وقف العدوان، إلى وقف الحصار، فأنا رسالتي لهم أنهم أيضا لابد أن ينتبهوا للمحافظة عندما يقول لك أنت محافظ ويعطي لك اسم كبير، أنا جئت بعد شوقي أحمد هائل، كان بيت هائل سعيد أنعم يدفعوا 11 مليون ريال شهريا، إيش دفعوا لي منها؟ ولا ريال! أجي أدورهم ماهلهمش خارج البلاد يعني رأس المال كانوا هم الذين يدعمون المحافظين.

  • طالما وذكرت بيت هائل، رسالتكم أيضا لرجال المال والأعمال بمحافظة تعز بالذات؟

*رجال المال والأعمال قاسين علينا جدا جدا، وماحصلنا منهم تعاون حتى انه بعض الأحيان أشعر أنه ليش مانجهز قوافل للجيش واللجان الشعبية، أين رأس المال؟ ليش مايبادروش؟ الان نطالب رجال المال والأعمال أن يكونوا في مقدمة الداعمين للبنك المركزي، مايدعموناش شخصيا ولا نشتي منهم حاجة يعني ظروفنا قده جئنا في فترة صعبة مانطلبش حق مصالح ذاتية من التجار، هم التجار الذين كانوا يغنون المحافظين مو تحسب أنه كانت الميزانيات المركزية؟ لكن إحنا ولا حصلنا تاجر، كلهم خارج البلاد، يعني هم من أنفسهم قال لي واحد منهم ماشقينا به خلال ستين سنة ضيعناه بست سنوات.

  • رسالتكم لأنصار الله، خصوصا الذين يسيئون لأصحابهم؟

*الذين يسيؤون لأنصار الله.. هؤلاء فعلا شوف في مراحل الثورات يحصل نوع من الاختراق لها ويأتوا ناس منتقمين أو ناس يكون لهم سوابق أو ناس مدسوسين، أنا أرجو من أنصار الله أن يتوخوا الحذر والدقة في اختيار القيادات، يعني في الحقيقة المعروف عنهم القاعدة هذه: أنهم لايسرقون ولا ينهبون ولا يهدمون، حتى البيوت هذه هم هدموا بيوت في فترة من الفترات لكن توقفوا نهائيا لكن أنا أدعوهم الان أبو شهاب جاء وقال لي أنا أريد أن أسلم هذا السجن ادع المشائخ وسلم لهم السجن بس عليهم أن يتكفلوا فقلت له إيش يتكفلوا؟؟ قال: شوف أنا أجري أدور لهم حق القات أدور لهم حق العلاج أدور لهم حق الغذاء عبء الان المساجين عبء، وبعدين أنصار الله يعطوهم سكن، ويعطولهم أكل ويعطوا لهم قيمة قات ومرة واحد عضو مجلس نواب احتبس قال لي والله ما أشتي أخرج، يعطونا قات بلاش فقلنا هؤلاء المساجين إحنا الان ماشين فيهم وقرار العفو العام نأمل فعلا أن يضع النقاط على الحروف ويخرج يخلصنا من هذه الأحداث.

  • ماهي رسالتك لهادي وحكومته؟

*يا أخي هادي قد كذب كذب كذب، لكن هذه الأيام انتشى في أمريكا وسرح البنك الدولي وسرح... وخرج خبث وأقول له: يافندم عبدربه راجع نفسك. وقلك عاده هدد إنه بايكشف علي عبدالله صالح!! ماهي الجديدة اللي باتكشفها ياعبدربه؟؟ إيش بايعمل لك؟؟ علي عبدالله صالح خرج من السلطة سلم لك بلد متماسك، سلم لك جيش، سلم لك أمن. إيش الذي تستطيع تقوله؟! أنت أداة بيد غيرك، وبالتالي تقول مالا تقترف، وبالتالي باطن الأرض خير لك من باطنها، ذلحين لما يكون رئيس من أمريكا يحكم اليمن ولا يصدر قرارات من اليمن وهو وإلا بن دغر والذين حوله أحمد عوض بن مبارك البررة الذي هم شغالين مع السفارات هؤلاء انتبهوا لهم.. هؤلاء كذابين والمخلافي واحد منهم، قال المخلافي: علي عبدالله صالح مافيش معه غير خيارين يا السجن يا المنفى يروح أثيوبيا!! يامخلافي عادك أنت منفي.

  • رسالتك لحكومة هادي؟

*حكومة الفنادق الآن قد في عفو عام يستغلوا هذه الفرصة ويرجعوا، وأحمد عبيد بن دغر عاشق رئاسة وزراء، يا أخي يمكن فرصتك عندنا أفضل، يعني بطل لك من الهنجمات هذه والكلام الفاضي إذا جاء لك توشكا والله ماتجلس بعدن يوم وأنا أعرفك يا أحمد بن دغر! صاحبي هذا أحمد عبيد بن دغر ذلحين هناك لو خرجتله القاعدة ماشسلمش منهم، إذا سلم من أنصار الله مابيسلم من القاعدة.

  • رسالة توجهونها لأبناء تعز؟

*أبناء تعز يجب أن يكونوا على يد واحدة، وأنا قلت لهم يا أخواني خلاص قد دخلت مصالح داخلية وخارجية، استلموا الزلط وارموا إلى فوق ويستلموا الزلط من هنا وهناك ويعيشوا ويكونوا يقرحوا البنادق إلى فوق لا يقتلوا أطفال ولا يقتلوا نساء ولا يتحاربوا وسط المدينة، المدينة هذه خط أحمر لأنه يا أخي تعز تشكي وتبكي.. تعز تئن بحالة، وفي الان نساء ورجال وأطفال يجلسون من يومين في بيوتهم مايحصلوا حق الأكل، يعني أنت تدخل مآسي.. مآسي.. تعز كلها مآسي من أولها إلى آخرها، من الذي عمل هذه المأساة؟ ما تسمى "المقاومة" يعني قاوموا قالوا شحررونا وأعطونا كل الجنسيان المتعددة والمتطرفين والذي مانشتيش نتكلم عنهم، المهم يا أخي تعز حالها حال.

  • يقال بأنكم تتلقون توجيهاتكم من أبو علي الحاكم.. ما تعليقكم؟

*وين هو أبوعلي الحاكم مانحصلوش، من معركة إلى معركة، من جبل إلى جبل، وأبو علي الحاكم مايوجهنيش أنا محافظ، أنا أوجهه، لكن هو رجل يحترم نفسه، أحترمه أنا لأنه أيضا هو يحترم الناس وبالتالي معظم وقته في المعارك يعني لا هو موجود عندنا، وإذا جاء إلى عندنا يجي في أوقات معينة وراح، إبحث عنه في عمران، إبحث عنه في نهم، من الشخصيات التي لا نستطيع نزايد عليها والذي فعلا ما أعجبهمش أبو علي الحاكم يثبتوا لنا قدرتهم بالميدان يجوا يمسكوا الميدان.

  • الأستاذ عبده محمد الجندي - محافظ محافظة تعز - نشكرك على هذا اللقاء الشفاف والواضح وعلى سعة صدرك وتوضيح القضايا للمواطنين، فقط يبقى أن نسمع رسالتكم الأخيرة في هذا اللقاء بمناسبة الذكرى الـ 54 لثورة الـ26 من سبتمبر المجيدة فماذا تحب القول في هذه المناسبة الوطنية العظيمة؟

* ثورة ستة وعشرين سبتمبر ثورة دائمة وأصيلة ولدت في أجواء من التحديات ومازالت مستمرة في أجواء سلسلة من التحديات وقدرها فعلا أن تسير بهذا البلد نحو الحفاظ على ماتحقق من منجزات، منجزات سياسية واقتصادية واجتماعية، يعني قال عبدربه ماعملوش وأنكر المنجزات كلها، دقدق كل المنجزات، قال مامعانش تعليم، كم ياجامعات دقدقوها، كم يامدارس دقدقوها، دقدق المستشفيات، دقدق البنية التحتية!
الثورة.. يجب أن يكون كل ثوري مع هذا الوطن، وأخواننا الذي في الخارج وفي المملكة ندعوهم إلى كلمة سواء بيننا وبينهم، وأن نعود إلى هذا الوطن وهو ملكنا جميعا، لا نستطيع أن نلغيهم ولا يستطيعون أن يلغونا، وعلينا أن نتعايش وننبذ الحرب·

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار اليمن الان العاجلة مباشرة من خارطة "المواجهات" إلى ضجة "التعيينات" وحتى "ضريبة القات" وصحيفة "الجمهورية".. حوار بشفافية مع محافظ تعز عبده الجندي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع المنتصف وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي موقع المنتصف

0 تعليق