عاجل

اخبار السودان اليوم 2 نوفمبر .. ذكرى رحيل شيخ الامة العربية والإسلامية الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله

سودارس 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

الشيخ زايد بن سلطان ولد في 6 مايو1918م في مدينة ابوظبي بقصر الحصن ،ويعتبر الشيخ زايد اصغر ابناء الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان، وقد سمي على اسم جده الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان، الذي حكم إمارة ابوظبي 1855م الى عام1909م. تولي الشيخ زايد بن سلطان حكم مدينة العين في عام1946م واستطاع برغم انعدام الامكانيات في تلك الفترة ان ينقل المدينة نقله نوعية بخبرة وحنكة وتطويرها بجميع المجالات، ويقول كلود موريس في كتابه (صقر الصحراء ) على لسان العقيد هيوبوستيد الممثل السياسي البريطاني الذي عاش فترة طويلة بالمنطقة قوله:"لقد دهشت دائما من الجموع التي تحتشد دوما حول الشيخ زايد وتحيطه باحترام واهتمام وقد شق الينابيع ليزادة المياه لري البساتين ، وكان الشيخ زايد يجسد القوة مع مواطنيه من عرب البادية الذين كان يشاركهم حفر الآبار وأنشاء المباني وتحسين مياه الافلاج والجلوس معهم ومشاركتهم الكاملة في معيشتهم وفي بساطتهم كرجل ديموقراطي لا يعرف الغطرسة أو التكبر ، وصنع خلال سنوات حكمه في العين شخصية القائد الوطني بالأضافة إلى شخصية شيخ القبيلة المؤهل فعلا لتحمل مسؤوليات القيادة الضرورية. وبعدها تولي حكم إمارات ابوظبي في 6 اغسطس1966 م، وكان اول من نادى بالاتحاد وإقامة كيان سياسي موحد له صوته ومكانته في المحافل الدولية وتم الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة ورفع العلم الإماراتي في2 ديسمبر 1971م، وانتخب رئيساً للاتحاد وقائداً أعلى للقوات المسلحة .
كان الشيخ زايد رحمه الله يُعرف برجل الخير والصلاح فخلال اربعة عقود انفق مليارات الدولارات في مساعدة 40 دولة فقيرة، حيث إتسمت سياسته الخارجية بالحكنة والحكمة والاعتدال والتوازن ومناصرة الحق والمظلومين وتغليب لغة الحوار لمعالجة كافة القضايا وإيمانه بالسلام العادل. عمل الشيخ زايد مع الشيخ جابر الأحمد الصباح على إنشاء مجلس التعاون الخليجي في25 مايو1981م استضافته ابوظبي كأول إجتماع قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي وتم اختيار الشيخ زايد أول رئيس للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بالإجماع واول رئيس يوقع على ميثاق المجلس. إستطاع الشيخ زايد أن يكون له مكانه في قلوب القادة والزعماء بسبب تمتعه بالحكمة والصلاح ومساندته ودعمه ألا محدود للجميع وحبه للسلام ونبده للفرقة والاقتتال وانتمائه العربي والقومي ومساندته لمصر وسوريا في حرب 1973م وقال كلمته المشورة ( إن النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي ) وقام بقطع إمدادات النفط كسلاح في وجه العدوان. و قد حل كثير من المشاكل والخلافات بين الاشقاء العرب كالخلاف بين سلطنة عمان وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام1980م اثناء النزاعات الحدودية، وحل الخلاف بين مصر وليبيا ،وغيرها كثير.
للشيخ زايد بن سلطان مكانه عزيزة في اليمن وفي قلوب ابناء عدن الصغار والكبار الشيوخ والنساء فقد ترك اثر كبير وبصمات تجلت عن مكارم اخلاق وكرم بلا حدود وحبه للجميع كواحد من الامة العربية والإسلامية وحتى الجيل الجديد يشاهد اثر الإمارات ودعمها قديماً وحديثاً بجميع المجالات وكلام الاباء والكتاب بما قدمه الشيخ زايد رحمه الله وابنائه من بعده يعكس مدى التأثير والحزن العميق برحيل شيخ الامة العربية والإسلامية الشيخ زايد بن سلطان الدي بكت لموته في 19 من رمضان يوم الثلاثاء 2 نوفمبر 2004م ملايين من البشر في مشارق الارض ومغاربه لموت رجل الخير والإحسان وضع بصماته في كل مكان ولا زالت دكراه خالدة في قلوبنا. رحم الله الشيخ زايد بن سلطان وادخله فسيح جناته وإن لله وإن اليه راجعون وجعل ابنائه خير خلف لإحسن سلف.

خبر اخبار السودان اليوم 2 نوفمبر .. ذكرى رحيل شيخ الامة العربية والإسلامية الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:سودارس.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24