اخر الاخبار "الجنوب اليمني" سنوات من المعاناة.. هل أغرقه "صالح" في التهميش؟

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار اليوم حيث  ما بين عامي 1967م و 1990م كان "اليمن الجنوبي" دولة مستقلة عاصمتها "عدن" وفي الشمال الغربي كانت دولة "الجمهورية العربية اليمنية"، أو كما تُعرف بــ "اليمن الشمالي"، وعاصمتها صنعاء.

وظل كلا البلدين على علاقة ودية بينهما إلى حدٍ ما، إلا أن الحدود بينهما شهدت اشتباكات بين الحين والآخر رفعت التوترات إلى قمتها في بعض الأحيان.

خلال عام 1990م وضعت دولة "اليمن الجنوبي" و"اليمن الشمالي" خلافاتهما جانبًا وتوحدا لخلق الجمهورية اليمنية الحديثة المعروفة بصورتها اليوم، وتمت تسمية "صنعاء" عاصمة للدولة الموحدة، وكجزء من حكومة الوحدة الوطنية الجديدة؛ تم الاتفاق على أن يتولى رئيس اليمن الشمالي "علي عبد الله صالح" رئاسة الجمهورية الجديدة ويتولى علي سالم البيض - رئيس اليمن الجنوبي – منصب نائب الرئيس.

لكن شهر العسل بين اليمنيين لم يدم طويلاً، ونتيجة لنقص الغذاء على الصعيد الوطني والادعاءات بالتهميش الاقتصادي والسياسي من قبل الشمال تجاه الجنوبيين فقد عاد "سالم البيض" إلى عدن في عام 1992م احتجاجًا، وتلى ذلك حرب أهلية دموية قصيرة لاستقلال الجنوب في عام 1994م. وانتهت تلك الحرب بانتصار الشمال وتوطيد صالح لسيطرته، وهرب سالم البيض إلى سلطنة عمان، واستمرت معاناة الجنوب من التهميش.

وفي عام 2011م بالتزامن مع بدء الثورة اليمنية وسقوط الرئيس صالح؛ كان هناك اعتقاد أكثر تفاؤلاً - لكنه كان مشوبًا بالحذر - من أن الرئيس اليمني الجديد حينها "عبد ربه منصور هادي" كان من الممكن أن يأخذ البلاد إلى الأمام. لكنه لم تتحقق تلك الأحلام بعد، كما لم يحدث أي تغيير ملحوظ نحو الأفضل في اليمن.

خبر اخر الاخبار "الجنوب اليمني" سنوات من المعاناة.. هل أغرقه "صالح" في التهميش؟ - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:اليمن العربي.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24