اخبار اليمن اليوم الجمعة 1-9-2017 خبير عسكري: الانقلابيون مستمرون بنقل الألغام المائية

التغيير نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار اليمن اليوم الجمعة 1-9-2017 خبير عسكري: الانقلابيون مستمرون بنقل الألغام المائية

التغيير – صنعاء:

دقت الرياض أمس، ناقوس الخطر إزاء التهديد الذي تشكله ميليشيات الحوثي للملاحة في منطقة جنوب البحر الأحمر، وهو ما دعاها إلى المطالبة على لسان قائد القوات البحرية الملكية السعودية، الفريق الركن عبد الله بن سلطان السلطان، خلال مشاركة بلاده في مؤتمر الأمن البحري الدولي المقام في إندونيسيا، بأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لمواجهة ذلك التهديد.

وتمثل سلامة الملاحة في البحر الأحمر هاجسا كبيرا لدى قوات التحالف الداعمة للشرعية في اليمن وعلى رأسها السعودية، في وقت حاولت فيه الميليشيات الحوثية غير مرة تهديد أمن وسلامة الملاحة فيه خلال أوقات سابقة.

وكانت الملاحة الدولية في البحر الأحمر قد تعرضت خلال هذا الشهر والشهر الماضي، إلى تهديدين مباشرين من قبل الميليشيات الانقلابية في اليمن؛ كان الأول عبارة عن استهداف ميناء المخا اليمني بقارب مفخخ، أما الثاني فجاء عقب سقوط صاروخ باليستي أطلق من مدينة حجة داخل المياه الدولية (جنوب البحر الأحمر) في موقع ليس ببعيد عن مضيق باب المندب الذي يعبر من خلاله ثلثا ناقلات النفط في العالم.

وشدد الخبير العسكري إبراهيم آل مرعي، على ضرورة أن يعي المجتمع الدولي خطورة التهديد الذي يشكله الانقلابيون على أمن وسلامة الملاحة في البحر الأحمر.

وقال لـ«الشرق الأوسط» في تعليقه على دعوة السعودية للمجتمع الدولي، بأن يتحمل مسؤولياته تجاه تهديدات الحوثيين «لقد كان قائد القوات البحرية الملكية السعودية محقا في تلك الدعوة، فنحن نعلم أن السعودية تقوم بجهود جبارة نيابة عن المجتمع الدولي، ولكنها لا يمكن أن تستمر في بذل قصارى جهدها دون أن يكون هناك وجود للمجتمع الدولي».

وأشار آل مرعي إلى أن مسؤولية حفظ وسلامة الملاحة البحرية سواء كان في البحر الأحمر أو الخليج العربي، لا تختص فقط بالدول المطلة على هذين البحرين، بل هي مسؤولية تقع على كاهل جميع الدول التي تستفيد من الحركة التي يشهدها مضيقا هرمز وباب المندب.

ومع تأكيده أهمية الدور الذي يلعبه الأسطول الأميركي الخامس في البحرين في حفظ مياه الخليج العربي من جهة، وأهمية الأدوار المنوطة بالقواعد الأميركية والفرنسية في جيبوتي بجوار مضيق باب المندب من جهة ثانية، إلا أن آل مرعي يشدد على ضرورة أن تضطلع جميع دول المجتمع الدولي بمسؤولياتها، في توفير قطع بحرية مقاتلة لمحاربة القرصنة وكل أشكال الإرهاب والاستفزازات الإيرانية.

وحول أشكال التهديد التي لا تزال ميليشيا الحوثي قادرة على اللعب بها في البحر الأحمر، أبرز الخبير العسكري خطورة امتلاك الانقلابيين بشكل عام للقدرة على نقل وزرع الألغام في عمق البحر، وهو ما يشكل تهديدا كبيرا للسفن وناقلات النفط. وقال في هذا الصدد: «يجب ألا نقل من هذا التهديد فهو لا يزال قائما حتى هذه الساعة».

ومن وجهة نظره، فإن آل مرعي يرى أنه من غير المقبول أن تستمر عملية حماية الممرات البحرية الدولية على عاتق الدول المطلة على تلك البحار، بحجة أن الأمر مكلف ماديا، قائلا: «يجب أن يعاد التفكير في هذه المسألة، وألا تستمر الأمور بهذه الطريقة، الجميع يجب أن يتحمل مسؤولياته كاملة إزاء تأمين سلامة الممرات المائية الدولية».

.....

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet

مصر 24 : - اخبار اليمن اليوم الجمعة 1-9-2017 خبير عسكري: الانقلابيون مستمرون بنقل الألغام المائية مصدره الاصلي من موقع التغيير نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار اليمن اليوم الجمعة 1-9-2017 خبير عسكري: الانقلابيون مستمرون بنقل الألغام المائية".

0 تعليق