عالم المرأة: في إجازة العام.. كيف تتعلم مهارة جديدة في أسرع وقت؟

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتب- هشام عواض:

مع بدء إجازة الصيف يكون من الأفضل تعلم مهارات جديدة تنمي بها ذاتك وشخصيتك، وقد يجد البعض صعوبة في التعلم، لذا هناك 11 نصيحة أساسية تسهل عليك تعلم أي مهارة جديدة وفي وقت قصير، بحسب موقع "أراجيك".

1- مبدأ باريتو :

تعلم 20% من المهارة التي ستسهل عليك تعلم الـ 80% الباقية، مثل اللغة الفرنسية كمثال، لن تستغرق وقت في تعلم أي لغة حتى تدرك أنه يوجد بعض المصطلحات والجمل التي تستخدم بكثرة في اللغة التي تتعلمها، بحث بسيط عن "أكثر الكلمات استخدامًا في الفرنسية"، حينها تكون قطعت 20% من التعلم والذي سيأتي بالـ 80% من النتائج، ويعرف هذا بـ"مبدأ باريتو".

2- معاقبة النفس

طوّر أسلوب لمعاقبة نفسك حال تكاسلك في التعلم، مثلًا قم بدفع مبلغ مالي لأحد أصدقائك في حال وجدت نفسك متكاسلاً لا تتعلم واتفق معه ألا يعيده لك أو من الممكن أن يعيده حال احترافك للمهارة التي اكتسبتها

3- سجّل

مشاهدة نفسك في فيديو تشرح تقدمك أو ملاحظاتك لنفسك وسيلة فعالة لتتعلم من أخطاءك، وتقوم بتحفيز نفسك، أو قم بتسجيل ملاحظاتك الصوتية على هاتفك لتراجعها فيما بعد.

4- انضم لمجموعة تعلم

انضمامك لمجموعة له من الفوائد ما لا يحصى، ليس فقط التعلم من الآخرين، ولكن ستجد نفسك أكثر حماسًا للتعلم معهم وخلق روح المنافسة مع الآخرين، وما أكثر مجموعات التعلم الآن عبر الفيسبوك والانترنت انضم لمجموعة لديها نفس الرغبة لتعلم نفس المهارة.

5- التقليد

تريد أن تتعلم مهارة معينة شاهد فيديوهات شخص ما يفعلها بنجاح، وقلّده والتعلم من أخطاءه، هذا سيوفر لك الكثير من الوقت والجهد. موقع يوتيوب لديه الآلاف من الفيديوهات المتاحة تقريبًا في كل المجالات.

6- التصور

العقل لديه صعوبة كبيرة في التفريق بين ما هو خيالي وما هو حقيقي، لذلك يقوم الرياضيون الناجحون بالتمرين ورؤية نجاحهم ذهنيًا قبل التمرين الواقعي والقيام بالشيء الحقيقي، تصور نفسك تقوم بالمهارة التي تريد إكتسابها وتفعلها بنجاح وبطاقة كبيرة.

7- الممارسة

من السهل الإستغراق فى القراءة وجمع المعلومات حول فعل شيئ ما دون تجربة فعله أو ممارسته، هذا كمن يحب كرة القدم وكل ما يفعله هو التشجيع وحفظ أسماء اللاعبين .. لن تصبح لاعب كرة قدم إلا إذا لعبت كرة القدم ، لن تصبح مبرمجاً إلا إذا برمجت وكتب أكواد البرامج .

8- احرص على الراحات القصيرة

لا تجهد نفسك في التعلم، بل خُذ فترات راحة قصيرة كل مدة من التعلم والممارسة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، لذلك لا تستغرق في التعلم دون فترات من الراحة تأخذها فعقلك يقوم بالتعلم أسرع بواسطة تلك الطريقة.

9- هيء مكان التعلم

تأكد من تهيئة المكان لتتعلم أسرع وقم بالتخلص من المشتتات كالشبكات الاجتماعية وتفقد الإيميل والهاتف وتلك الأشياء وليبقى تركيزك على ما تتعلمه.

10- كافئ نفسك

كلما أحرزت نجاحًا فى تعلمك قم بمكافئة نفسك واحتفل بإنجازاتك الصغيرة، بطريقة ما سيربط عقلك العمل والإنجاز بتلك الفرحة التى تصنعها بعد كل تقدم تحرزه .

11- استمتع

الاستمتاع وأنت تتعلم هو الطريق الوحيد لكي تبقى متحمسًا ولديك الحافز لتتعلم أشياء جديدة.

هذا المحتوي ( عالم المرأة: في إجازة العام.. كيف تتعلم مهارة جديدة في أسرع وقت؟ ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق