خروج نجمة الشطرنج الهندية سمية سواميناثان من بطولة إيران

لايف ستايل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لايف ستايل: انسحبت إحدى أفضل لاعبات الشطرنج في الهند سمية سواميناثان، من بطولة مقبلة في إيران، احتجاجًا على فرض ارتداء الحجاب على المشاركات.

وقالت سواميناثان، وهي بطلة عالمية سابقة في فئة الفتيات الصغيرات، إن قانون اللباس في كأس الأمم الآسيوية للشطرنج الذي يبدأ الشهر المقبل ينتهك حقوقها.

خروج نجمة الشطرنج الهندية سمية سواميناثان من بطولة إيران

وكتبت سواميناثان على صفحتها بموقع فيسبوك: " أجد أن القانون الإيراني بفرضه الحجاب الإلزامي يمثل انتهاكًا مباشرًا لحقوقي الأساسية الإنسانية، بما في ذلك حقي في حرية التعبير والحق في حرية الفكر والوعي والدين". وأضافت "يبدو أنه في ظل الظروف الحالية، السبيل الوحيد بالنسبة لي لحماية حقوقي هو عدم الذهاب إلى إيران".

وفي عام 2016، قاطعت بطلة الولايات المتحدة للشطرنج، نازي بايكديز بطولة العالم للسيدات المقامة في طهران بعد رفضها ارتداء الحجاب.

خروج نجمة الشطرنج الهندية سمية سواميناثان من بطولة إيران

وفي عام 2017، حظر الاتحاد الإيراني للشطرنج، الإيرانية درسا درخشانی، من المشاركة في المنافسات المقامة بالخارج بدون ارتداء الحجاب، ورحبت بها أميركا حيث انضمت حاليًا إلى صفوف المنتخب الأميركي للشطرنج.

ومنذ الثورة الإسلامية عام 1979، طالبت إيران النساء بارتداء الحجاب الإسلامي في الأماكن العامة. وبموجب القانون الإيراني، لا يمكن للمرأة سوى إظهار وجهها وأيديها وأقدامها في الأماكن العامة، ولا ترتدي إلا ألوانًا متواضعة مثل الأسود.

وعلى مر السنين، خرجت العديد من النساء عن القانون، ولا سيما في العاصمة، يكشفن رؤوسهن ويؤتدين الوان زاهية، لكنهن واجهن حملة اعتقالات أو غرامات وحتى الجلد من "شرطة الأخلاق" لمخالفتهن القانون.

خروج نجمة الشطرنج الهندية سمية سواميناثان من بطولة إيران

وانتقدت سواميناثان مسؤولي اللعبة لاختيار دول لاستضافة البطولات دون أخذ حقوق اللاعبين في الاعتبار. وقالت "أدرك أن المنظمين يتوقعون منا ارتداء ملابس أو تشكيلات المنتخب الوطني لألعابنا خلال الرسمية، ولكن بالتأكيد لا يمكن فرض زي ديني من أي نوع في الألعاب الرياضية".. وتحتل سواميناثان المرتبة 97 بين اللاعبين في العالم والخامسة في الهند ، وفقاً للاتحاد العالمي للشطرنج.

ويذكر أن كأس الأمم الآسيوية للشطرنج ستقام في همدان في الفترة من 27 تموز/ يوليو إلى 4 آب/ أغسطس.

هذا المحتوي ( خروج نجمة الشطرنج الهندية سمية سواميناثان من بطولة إيران ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( لايف ستايل )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو لايف ستايل.

أخبار ذات صلة

0 تعليق