وكالات عالمية وزير التجارة: نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية «المصرية-السودانية» المرحلة المقبلة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المصري اليوم - اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين مصر والسودان، وذلك من خلال تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة في كلا البلدين، إلى جانب تذليل كافة العقبات التي تقف عائقا أمام انسياب حركة التجارة والاستثمارات بين الدولتين.

وذكر «نصار»، في بيان للوزارة، اليوم الأربعاء، أن ذلك جاء خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الوزير من نظيره السوداني، حاتم السر؛ لتهنئته بتوليه منصب وزير التجارة.

وأضاف «نصار»، وفقا للبيان، أن «العلاقات المصرية السودانية علاقات أزلية وتتمتع بخصوصية مشتركة، وهو الأمر الذي تسعى حكومتي البلدين لاستغلاله؛ بهدف تحقيق التكامل الاقتصادي، خاصة في ظل الرغبة السياسية الأكيدة للرئيسين عبد الفتاح السيسي، وعمر البشير، لنقل هذه العلاقة إلى المستوى الذي يرقى للعلاقات الأخوية والتاريخية المتميزة بين شعبي البلدين الشقيقين.

وأوضح أنه تم بحث مجمل العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين، حيث أكد الوزيران على أهمية الإسراع في رفع العوائق والتحديات التي تؤثر سلبا على حركة التجارة البينية وتدفق رؤوس الأموال بين البلدين.

ولفت «نصار» إلى ضرورة عقد المزيد من اللقاءات بين مسئولي البلدين؛ لطرح وجهات النظر وإزالة أي عوائق وطرح مشروعات جديدة لنقل التعاون المشترك إلى مستويات جديدة من التكامل المبني على تحقيق المصلحة المشتركة لكل من مصر والسودان.

وتابع: أنه «تم استعراض الاستعدادات الجارية لعقد اجتماعات اللجنة التجارية المصرية السودانية المشتركة؛ لبحث كافة التحديات والمشكلات التي تقف عائقا أمام تدفق حركة التجارة بين البلدين»، مشيرا إلى أن اللقاءات الرئاسية التي عقدت مؤخرا بالقاهرة وأديس أبابا بين الرئيسين تمثل ركيزة أساسية لتحقيق التعاون المنشود وبما ينعكس إيجاباً على تحقيق خطط التنمية المستدامة للاقتصاديين المصري والسوداني.

ودعا «نصار» نظيره السوداني لزيارة مصر وعقد جلسة مباحثات؛ لبحث اتخاذ إجراءات جذرية لكافة التحديات العالقة، بما يسهم في تنمية وتعزيز التعاون المشترك في كافة المجلات وعلى مختلف الأصعدة.

من جهته، قدم وزير التجارة السوداني، حاتم السر، خلال المكالمة الهاتفية، تهنئته للمهندس عمرو نصار على ثقة القيادة السياسية واختياره لتولي منصب وزير التجارة والصناعة في الحكومة الجديدة، مؤكداً التزام حكومة بلاده باستكمال تنفيذ كافة الاتفاقات والبروتوكولات الموقعة مع مصر.

وأكد «السر» حرص بلاده على تنمية وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة مع الشقيقة الكبرى مصر، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء السوداني وجه بضرورة حل كافة المشكلات والسعي نحو تحقيق طفرة في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين الشقيقين.

هذا المحتوي ( وكالات عالمية وزير التجارة: نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية «المصرية-السودانية» المرحلة المقبلة ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( المصرى اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو المصرى اليوم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق