اخبار مصر: كنوز الحضارة الإسلامية.. في متحف السويس القومي

صدي البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صدي البلد: افتتحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالآثار، معرضًا أثريًا بعنوان "كنوز الحضارة الإسلامية" في متحف السويس القومي ومقرر أن يستمر شهرين. 

وأوضحت أن هذا المعرض يأتي في إطار حرص وزارة الآثار متمثلة في قطاع المتاحف على إقامة المعارض الأثرية المؤقتة بالعديد من المتاحف المصرية ضمن خطته لعرض مختلف القطع الأثرية من مخازنها أو من نتائج الحفائر الحديثة.

وأضافت أن هذا المعرض يعد الثاني الذي يقيمه متحف السويس القومي ليحكي تاريخ وعظمة الحضارة الإسلامية، وكونها القاعدة الراسخة للعلوم والتكنولوجيا، وكان المعرض الأول في شهر أبريل الماضي، تحت عنوان "أيقونة الجمال عبر العصور" عُرض فيه 51 قطعة أثرية تبرز طرق وأساليب اهتمام المرأة في مصر القديمة بنفسها وجمالها. 

وأضافت "صلاح" أنه فور افتتاح المعرض توجهت في جولة تفقدية داخل المتحف لمتابعة سير العمل والوقوف على كافة الأعمال الإدارية والأثرية والفنية، والمشاكل التى تواجه العاملين للقيام بالعمل على أكمل وجه والمساعدة في حلها، وذلك على رأس لجنة متخصصة من قطاع المتاحف معنية بالمرور على كافة المتاحف الأثرية في أنحاء الجمهورية. 

وأشادت اللجنة بحسن أداء الآثريين والمربين العاملين في متحف السويس القومي وتنظيم المخزن المتحفي الخاص به بشكل علمي ومثالي يسهل من خلاله الوصول إلى أي قطعة بالإضافة إلى الحفاظ على القطع أمنيًا عند حدوث أية ضرر وانقاذه بسهولة (درء الخطورة).

كما استعرضت صلاح مع الاثرين والعاملين بالقسم التعليمي و التسويقي، خطة المتحف استعدادًا للبرنامج الصيفي الخاص به، حيث ينظم متحف السويس برنامج “handson” والذي يتم من خلاله إقامة ورش تعليمية في أحد معامل المتحف باستخدام نماذج أثرية وقطع مقلدة، لشرح منهج الدراسات الإجتماعية وعلوم أخرى لمراحل تعليمية مختلفة عن طريق أثري وأمناء المتحف، بالإضافة إلى إلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية والتعليمية.

من جانبه قال علاء عبد المعطي أن المعرض يضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية مختلفة الشكل والخامة والموضوع، فمنها قطع تخص البيت الإسلامي بمقتنياته في فترات زمنية مختلفة وبعض القطع الخزفية.

هذا المحتوي ( اخبار مصر: كنوز الحضارة الإسلامية.. في متحف السويس القومي ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( صدي البلد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو صدي البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق