عاجل

اخر الاخبار دواء "كيتامين" قد يسبب إدمان المواد الأفيونية

اليمن العربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخر الاخبار اليوم حيث جدّدت نتائج دراسة جديدة الجدل حول فوائد ومخاطر دواء "كيتامين" الذي يوصف لعلاج حالات الاكتئاب الشديدة، بعدما أظهرت أبحاث أجريت ف جامعة ساوث كارولينا أن تأثيره الإيجابي على أعراض الاكتئاب يتحقق من خلال إثارة منظومة إدمان الأفيون في الدماغ! ويتم اللجوء لدواء كيتامين لكبح الأفكار الانتحارية لدى بعض حالات الاكتئاب الحاد.ونُشرت نتائج الدراسة الجديدة في "أمريكان جورنال أوف سيكاتري"، وأثارت تساؤلاً عن الدور الكيميائي الذي يلعبه الدواء: هل هو يعمل بنفسه مثل الأفيون؟ أو أنه يحرّك منظمة إدمان المواد الأفيونية في الدماغ؟

وأظهرت التجربة التي شارك فيها مجموعة من المرضى تناول 12 منهم دواء كيتامين أن آثاره الجانبية على الصحة لاتزال غير معروفة بما يكفي لوصفه دون تقييد شديد.

ولم يستطع الباحثون المضي في التجربة لفترة طويلة خوفاً بعد ملاحظة تأثيره المثير لمنظمة إدمان الأفيون في خلايا الدماغ.

وحذّرت النتائج من الإفراط في وصفه للمرضى، ودعت إلى عدم تكرار الوصفة قبل إجراء مزيد من الأبحاث للكشف عن طبيعة تأثيره على أعراض الاكتئاب، وهل يحدث تأثيره الإيجابي نتيجة أنه يحول المريض إلى مدمن للمواد الأفيونية؟

هذا المحتوي ( اخر الاخبار دواء "كيتامين" قد يسبب إدمان المواد الأفيونية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق