الارشيف / اخبار العراق / اليمن العربي

اخر الاخبار هل ستحارب الروبوتات الجنس البشرى فى المستقبل؟

اخر الاخبار اليوم حيث بدأت العديد من شركات التقنية مؤخرًا تطوير الروبوتات التى أصبحت على قدر من الذكاء، نتيجة الاعتماد على الذكاء الاصطناعى وتعلم الآلة، وهو الأمر الذى جعل البعض يظنها أنه ستكون مصدر تهديد للبشر مستقبلاً خاصة فيما يتعلق بمجال العمل، إذ يرى البعض أن الروبوتات قد تحتل وظائف البشر مستقبلاً، وهو الأمر الذى بدأ فى الحدوث بشكل بطيء حتى الآن.

 

إلا أن هناك العديد من التحذيرات من هذا الأمر، حيث حذر "آندى هالدين" كبير الاقتصاديين فى بنك إنجلترا، من إمكانية قضاء الذكاء الإصطناعى على آلاف الوظائف فى المملكة المتحدة البريطانية، وفى نفس السياق، كشفت شركة الأسلحة كلاشنيكوف النقاب عن "ايجوريك" وهو روبوت مضاد للرصاص بوزن 4.5 طن يمكنه المشى وحمل الأسلحة عبر مخالب عملاقة، وذلك معرض الجيش 2018 بالقرب من موسكو.

لكن فى نفس الوقت يمكن أن يكون للذكاء الاصطناعى أوجه استفادة فى الأعمال الخيرية، وتحسين السلامة والرعاية الصحية والتعليم وغيرها من الأمور، وهو ما وصفه الباحث "ماكس تيجمارك" الذى أشار إلى أن البشر والروبوتات سيتعايشون فى سلام، حيث يعمل "ماكس" كرئيس لمعهد مستقبل الحياة، الذى أنشئ بمبلغ 7.8 مليون جنيه إسترلينى من قبل رجل الأعمال "إيلون موسك"، والذى أزال الكثير من المخاوف حول مستقبل الروبوتات والبشر.

 

-

هل ستحتل الروبوتات وظائف البشر مستقبلا؟

يرى  "ماكس تيجمارك" أن الروبوتات تفعل ذلك حاليًا، خاصة وأنه يمكن للآلات المدعومة بالذكاء الاصطناعى القيام بمجموعة واسعة من الوظائف، وهناك مجموعة متنامية من الأبحاث تشير إلى أن تكنولوجيا المعلومات هى السبب الرئيسى فى عدم المساواة المتزايدة فى الثروة فى العالم، مضيفًا أن البشر يبنون آلات تحل محل العقل البشرى، ما يدفع الناس إلى وظائف ذات مرتبات ودخل أقل، وهو الأمر الذى يجعل الكثير من الناس يزدادون فقرًا، حيث إن هذا أمر واقعي والتقنية تدفعه للأمام، لذلك يجب الحذر من هذا الأمر قبل أن تستولى الروبوتات فى النهاية على الوظائف.

 

 

ما هى الوظائف التى لا يمكن للروبوتات عملها؟

لا تعد الروبوتات جيدة فى الوظائف غير المهيكلة، والتى تحتاج للارتجال والإبداع بشكل كبير، والتى تعتمد بشكل كبير على التفاعل الإنسانى، وهو ما يجعلنا نرى أن علماء النفس ورجال الدين وبعض الأعمال القائمة على العلاقات آمنة بعيدًا عن سيطرة الروبوتات عليها فى الوقت الحالى.

-

هل ستحارب الروبوتات الجنس البشرى؟

يرى الباحثون بمعهد مستقبل الحياة، أن هذا الأمر وارد الحدوث، خاصة فى ظل تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعى، وتطوير أسلحة تتمتع بهذا القدر الهائل من التكنولوجيا، فرغم أن العديد من الشركات والمنظمات تعهدت بعدم العمل على هذه التكنولوجيا ولكنها موجودة بالفعل، حيث قد نجد مستقبلاً طائرات بدون طيار عسكرية مسلحة تطير لتقتل هدفها وتدمر نفسها فى النهاية.

ما هى إيجابيات الروبوتات؟

هناك الكثير من الإيجابيات، فعلى سبيل المثال، يتسبب الخطأ البشرى فى 90٪ على الأقل من حوادث الطرق، ونحن على وشك الحد بشكل كبير من ذلك باستخدام السيارات ذاتية القيادة، والكبح التلقائى هو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعى الذى أنقذ الأرواح بالفعل، كما ستوفر حياة بمقدار 10 أضعاف فى الرعاية الصحية الموجودة حاليًا.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار هل ستحارب الروبوتات الجنس البشرى فى المستقبل؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

قد تقرأ أيضا