اليمن الان: منتدى مجال السياسي ينظم ندوة نقاشية حول فريق الخبراء الدوليين

وكالة الانباء اليمنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

سبأ نت: صنعاء - :

نظم منتدى مجال السياسي والاجتماعي والاستشاري ندوة نقاشية اليوم بصنعاء، حول فريق الخبراء الدوليين للمفوض السامي لحقوق الإنسان وتقييم تقرير فريق الخبراء الأخير.



وفي الندوة التي أدارها عضو الفريق الوطني المفاوض عبد الاله حجر، استعرض الدكتور عبد القادر الشامي ورقة عمل تضمنت مقدمة تعريفية بالعدوان على اليمن وتحالف الدول المشاركة فيه وخلفية تشكل فريق الخبراء الخاص بالمفوض السامي لحقوق الإنسان بطلب من مجلس حقوق الإنسان، وما سبقه من جهود في هذا الجانب وأسباب تعثرها تحت تأثير الضغط السعودي ..مشيرا إلى ما نتج عن فريق الخبراء من تقرير نهاية أغسطس الماضي.

وتطرق الدكتور الشامي في ورقته إلى الخلفية الدولية لتشكيل فريق الخبراء الدوليين من قبل المفوض السامي لحقوق الإنسان لرصد حالة حقوق الإنسان في اليمن وقوام الفريق وخلفيته وأهميته وكادره الدولي المشهود له، والكيفية التي تم التعامل بها محليا مع قرار تشكيل الفريق وزيارته إلى صنعاء وأجندة عمله وما نتج عنها وردود أفعال الفريق.

وقدم في الورقة عرضا للجوانب السياسية والقانونية المستفادة من تقرير الخبراء الدوليين بشأن حالة حقوق الإنسان في اليمن.

وأكد الدكتور الشامي على القيم الإيجابية لتشكيل فريق تحقيق محايد ومستقل والتنظيم الجيد والتعاطي الإيجابي مع أعمال الفريق وإسهام ذلك في خروج تقرير منصف إلى حد كبير، وما يقدمه ذلك من إشارات إلى الفرص المتاحة لمزيد من الأعمال والتحقيقات والردود والتوضيحات الكفيلة بتحقيق العدالة والإنصاف الذي ينشده الشعب اليمني والعدالة الدولية والإنسانية .

وكان القيادي في انصار الله صالح هبرة قد أكد في افتتاح الندوة، على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في تنظيم الأنشطة المتنوعة وتقديم الأفكار والمبادرات خاصة في هذه المرحلة التي يمر بها الوطن.. منوها بجهود منتدى مجال في تنظيم هذه الفعاليات.

وقدمت خلال الندوة عدد من المداخلات والتعقيبات التي أثرت الموضوع وقدمت العديد من الأفكار حول الورقة وفريق الخبراء وتقريره والوضع الإنساني والحقوقي في اليمن.

وتطرقت المداخلات إلى ما يتوقع أن تشهده المشاورات القادمة في جنيف وما ينبغي عمله لتعزيز تلك المشاورات وكشف حقيقة الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها تحالف العدوان في اليمن بحق المدنيين والأعيان المدنية.

حضر الندوة رئيس دائرة السلطة المحلية بمكتب رئاسة الجمهورية قاسم الحوثي ووكيل وزارة حقوق الإنسان طلعت الشرجبي وممثلي عدد من الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والناشطين الحقوقيين وعدد من الدبلوماسيين.


هذا المحتوي ( اليمن الان: منتدى مجال السياسي ينظم ندوة نقاشية حول فريق الخبراء الدوليين ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة الانباء اليمنية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة الانباء اليمنية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق