اليمن الان: القائم بأعمال رئيس مجلس الشورى يوجه رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة

وكالة الانباء اليمنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

سبأ نت: صنعاء - :

وجه القائم بأعمال رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدورس رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، حول المعاناة الإنسانية والاقتصادية للشعب اليمني جراء استمرار العدوان وما يفرضه من حصار أثر على كافة مناحي الحياة.



وتناولت الرسالة الحرب الاقتصادية التي تشنها دول العدوان على اليمن في إنتهاك صارخ للمواثيق والمعاهدات الدولية والتي أدت في الوقت الراهن إلى تدهور سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، ما إنعكس على إرتفاع أسعار المواد الغذائية والإستهلاكية والأدوية في الوقت الذي يعاني فيه اليمنيين من أسوأ كارثة إنسانية معاصرة بحسب تقارير منظمات الأمم المتحدة.

واعتبرت الرسالة تدهور سعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية هو التحدي الإنساني الأول إلى جانب توقف صرف رواتب موظفي الدولة نتيجة قرار نقل البنك المركزي إلى عدن والذي جاء بإيعاز من تحالف العدوان، ما أدى إلى تعثر صرف مرتبات الموظفين والمتقاعدين، ما انعكس على تردي الأوضاع الإنسانية للشعب اليمني، ونتيجة أيضاً لطباعة كميات كبيرة من العملة المحلية بشكل عشوائي وبفئات جديدة غير معتمد تداولها وبدون غطاء.

وأشار العيدروس إلى أن سبب إستمرار الأزمة الإنسانية والاقتصادية في اليمن هي محاولة قوى تحالف العدوان فرض أجندتها السياسية والاقتصادية والعسكرية بهدف إخضاع الشعب اليمني، في ظل صمت دولي مريب.

وأكد أن تدهور العملة الوطنية وإرتفاع الأسعار هي نتيجة غير مباشرة أيضاً لتنصل الأمم المتحدة عن مسئولياتها الإنسانية في دعم الشعب اليمني، في ظل إستمرار تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والمعيشية جراء العدوان.

وطالبت الرسالة أنطونيو غوتيريس، رفع صوت الأمم المتحدة ومنظماتها بخصوص الدفع بإتجاه إعادة صرف مرتبات الموظفين ووقف تدهور العملة الوطنية من أجل إيقاف غائلة الفقر وتبعاته على المواطنين وإلزام الطرف المعتدي بالوفاء بإلتزاماته بدفع المرتبات والتي تمت من سابق بالإتفاق مع صندوق النقد والبنك الدولي، وكذا تعهد الرئيس المنتهية ولايته بصرف رواتب موظفي الدولة في خطابه الذي ألقاه في الأمم المتحدة ونكث به.

كما دعا القائم بأعمال رئيس مجلس الشورى، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي التدخل السريع لإيقاف الحرب العدوانية على اليمن وتحمل الأمم المتحدة المسؤولية الأخلاقية والقانونية والإنسانية في إيقاف هذه الممارسات التي تمس قوت اليمنيين.


هذا المحتوي ( اليمن الان: القائم بأعمال رئيس مجلس الشورى يوجه رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة الانباء اليمنية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة الانباء اليمنية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق