الارشيف / اخبار العراق / وكالة الانباء اليمنية

اليمن الان: ندوة ثقافية بجامعة صنعاء إحياء لذكري عاشوراء


سبأ نت: أقيمت بكلية التربية بجامعة صنعاء اليوم ندوة ثقافية إحياء لذكري عاشوراء تحت شعار " علي نهج الحسين، ثورة 21 سبتمبر تتجدد" نظمتها جامعة صنعاء بمشاركة نخبة من الأكاديميين وعمداء الكليات وعدد من الطلاب.

وفي الندوة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور أحمد دغار .. استعرض رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية ضيف الله الشامي في ورقة عمل مقدمة للندوة الدوافع والأهداف والأساليب والخلفيات والخطوات التي انطلقت منها الثورات علي مدي التاريخ ومدي ارتباط بعضها ببعض في استلهام الدروس واستنهاض الهمم للقضاء علي الظلم والطغيان.

وأشار إلى أن الأساليب التي استخدمها الطغاة عبر التاريخ في القتل والإجرام وسفك الدماء يعيد استخدامها اليوم طغاة العصر ولكن بوسائل حديثة وآلة قتل جديدة عبر طيران تحالف العدوان الذي يسفك دماء أطفال اليمن ويقتل أبناءه ويدمر مقدراته.

وأكد الشامي أن ثورة 21 سبتمبر، امتداد للثورات التي استطاعت أن تغير الواقع ومنها ثورة الحسين التي كسرت الجمود وخرجت ضد الظلم والطغيان ورفض الخضوع وكانت عنوانا ورمزا للتضحية والفداء في سبيل الدفاع عن الدين والأمة الإسلامية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والسير بمنهاج النبي عليه الصلاة والسلام وإتباع سنته.

وتطرق إلى أسباب غياب ذكر تاريخ اليمن الإسلامي في الكتب والمناهج واقتصار ذلك علي ذكر تاريخ اليمن القديم قبل الإسلام .

ولفت إلى أن اليمن غني بتاريخه قبل الإسلام وبعده وله رموز وأعلام كثيرة ولابد من التعرف عليها وتدريسها للأجيال في المدارس والجامعات.

كما تطرق رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية إلى مشروع المؤامرات لتقسيم اليمن سياسيا وجغرافيا وطائفيا منذ 2006م وسبل الرفض والممانعة حتى جاءت الوقت الذي يريد العدوان أن يفرض هذا المشروع بالقوة علي الشعب اليمني وسبل المواجهة والتضحية والفداء للتصدي لهذا العدوان ومشروعه في اليمن.

فيما قدمت الدكتورة نجيبة مطهر ورقة عمل تناولت فيها ثورة الحسين في استنهاض الأمة لمواجهة الظلم والطغيان والاستبداد والتحذير من التسلط والوهن التي ابتليت به الأمة.

وأشارت إلى أن ثورة الحسين وامتدادها للثورات اليمنية في التاريخ الحديث سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر جاءت لترسيخ العدالة الاجتماعية وإحياء الشريعة المحمدية واستلهام الدروس في التضحية والفداء لنصرة المظلوم وإعلاء كلمة الدين ومحاربة الظلم والاستبداد.

هذا المحتوي ( اليمن الان: ندوة ثقافية بجامعة صنعاء إحياء لذكري عاشوراء ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة الانباء اليمنية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة الانباء اليمنية.

قد تقرأ أيضا