اخبار العراق / اليمن العربي

اخر الاخبار كاتب إيراني: السوشيال ميديا تلعب دورا مهما في التحشيد ضد نظام الملالي

اخر الاخبار اليوم حيث  

اليمن العربي ـ متابعات

 

قال الكاتب الإيراني، حسين باستاني، إن مواقع السوشيال ميديا باتت تلعب دورًا بارزًا كنافذة لعديد من المواطنين الإيرانيين لطرح ومناقشة مشكلاتهم الاقتصادية والاجتماعية، بل وإنها باتت متنفسًا يصبّ فيه المواطنون جامّ غضبهم من النظام.

 

وأضاف باستاني، في مقال، أن العديد من القضايا المجتمعية التي أُثيرت في الشارع الإيراني مؤخرًا كانت بسبب صور وفيديوهات تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، كعلى سبيل المثال إهانة رجال أمن لامرأة في أحد الشوارع أو وقفة لرجل، فقد عمله وزرقه بسبب مؤسسة حكومية أضاعت حقوقه.

 

وتابع: "رغم ازدحام مواقع التواصل في إيران بشحنات تعبيرية عن غضب المواطنين، إلا أن هذا لا يجعلنا أن نتجاهل الغضب الحقيقي الذي بات منتشرًا في فئات المجتمع المختلفة، بل أن الحجم الحقيقي لهذا الغضب لا يمكن للسوشيال ميديا التعبير عنه بشكل كامل". بحسب قوله.

 

وأكد أن الضغوط المعيشية واليأس باتت تسيطر على طبقات واسعة من المجتمع في إيران؛ خاصة بعد عدم حدوث أي طفرة أو تحسن في الأوضاع الاقتصادية عقب توقيع الاتفاق النووي.

 

وأشار الكاتب الإيراني إلى أن هذا الغضب الذي يعبر عنه المواطنون من النظام على السوشيال ميديا لا يتعلق بجماعة بعينها، وإنما يرتبط بفئات عديدة في المجتمع كعمال تأخرت رواتبهم، أو شباب عاطلون عن العمل أو أقليات يرون أنهم مواطنون درجة ثانية أو مواطنون تسبب انقطاع المياه عنهم في فقدانهم الأمان. بحسب تعبيره.

 

وأوضح باستاني أن المواطنين ممن وصفهم بـ"حاملي الغضب" يتميزون باختلاف توجهاتهم السياسية والفكرية حيث قال: "إن منهم من يدعو صراحة لإسقاط النظام، ومنهم من يعتبر الحكومة غير قابلة للإصلاح، ومنهم أيضًا من لا يهتم بالسياسة ويبدي تخوفه من الأوضاع بعد إسقاط النظام الحاكم".

 

وأعاد باستاني التذكير بدور منصات التواصل الاجتماعي في أحداث احتجاجات ديسمبر الماضي المعروفة بـ"انتفاضة ديسمبر"، حيث أكد أن هذه المنصات نجحت في تكوين شبكة من التواصل والحشد، بل وحتى تنظيم مواعيد وأماكن المظاهرات والوقفات الاحتجاجية للمتظاهرين، فضلًا عن تغطيتها لمجريات وأحداث الشارع لحظة بلحظة في ظل غياب وسائل الإعلام الحكومية عن المشهد.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار كاتب إيراني: السوشيال ميديا تلعب دورا مهما في التحشيد ضد نظام الملالي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

قد تقرأ أيضا