الارشيف / اخبار العراق / العالم

اخر اخبار اليمن اليوم الأربعاء 20/6/2018 زيد بن رعد، يهاجم السعودية بسبب عدوانها علي الحديدة عاجل ومباشر

هذه المحتوي منشور في صحيفة العالم بعنوان زيد بن رعد، يهاجم السعودية بسبب عدوانها علي الحديدة ، وقد تم نقلة لمعرفة ما يتناولة الاعلام الايراني من فكر مضاد للدول العربية، وذلك بعد تعمد الاعلام الايراني في حجب مواقعهم الالكترونية عن غالبية الدول العربية, ويمكنك رؤية الخبر من مصدرة الاصلي من موقع: العالم ولسنا مسئولين عن محتوي الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر وسياسة التحرير بموقع مصر 24، ونحن مع سياسات دولتنا العظيمة جمهورية مصر العربية قلبا وقالباً.

العالم- اليمن

وقال زيد بن رعد في آخر كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبل انتهاء ولايته "أؤكد على قلقي العميق حيال الهجمات الدائرة التي يشنها التحالف بقيادة السعودية والإمارات على الحديدة التي قد تتسبب في خسائر كبيرة بين المدنيين وقد يكون لها أثر كارثي على إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة لملايين الأشخاص والتي تأتي عبر الميناء".

هذا و تستمران السعودية والإمارات قصف مناطق مدنية في الحديدة و تحاولان السيطرة علي مطار المدينة، الامر الذي تكبدهم خسارات فادحة بسبب المقاومة الباسلة من قبل الجيش اليمني و اللجان الشعبية. 

هجوم لاذع ضد السعودية و عدوانها علي الأطفال اليمنيين

و كانت زىد قد هاجم التحالف السعودي ضد الشعب اليمني الأعزل عدة مرات. كما في خلال الدورة الـ36 لمجلس حقوق الإنسان، والتي لفت فيها إلى سقوط آلاف القتلى بين المدنيين باليمن بسبب عمليات القصف التي ينفذها التحالف الذي تقوده السعودية. وكان قد تحدث عن الوضع في اليمن قائلا إنه خطير للغاية، داعيا لتشكيل لجنة تحقيق من أجل رصد ما اعتبرها "انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني" معتبرا أن الغارات الجوية التي ينفذها التحالف هي "السبب الرئيسي للخسائر البشرية، بما في ذلك الأطفال".

و بحسب مصادر مطلعة، إن السعودية كانت ممتعضة من المفوضيةِ الساميةِ لحقوقِ الانسانِ، وتحديداً من المفوضِ السامي الأمير زيد بن رعد الحسين في السنوات الأخيرة لاسيما ان الأخير ،بعث رسالات للسعودية قال فيها ان "المفوضية لن تقف صامتة إزاء انتهاكات رياض".

الأمير زيد ينتقد أميركا بسبب سياستها تجاه الأطفال المهاجرين

كما دعا الأمير زيد، واشنطن إلى وقف سياستها "غير الرحيمة" التي تفصل الأطفال قسرا عن آبائهم وأمهاتهم من المهاجرين الذين يدخلون البلاد بشكل غير قانوني عبر المكسيك.

وقال "فكرة أن تسعى أي دولة لصد الآباء بتطبيق انتهاك كهذا على الأطفال غير رحيمة. أدعو الولايات المتحدة لوقف تصرف فصل هؤلاء الأطفال قسرا على الفور".

واعترف مسؤولون أمريكيون إن السلطات فصلت قرابة ألفي طفل عن بالغين على الحدود بين منتصف أبريل/نيسان ونهاية مايو/أيار مع تنفيذ إدارة ترامب سياسات أكثر صرامة للسيطرة على الحدود.

انسحاب أميركا من مجلس حقوق الإنسان “محبط”

وفي سياق متصل، رد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، على إنسحاب أميركا من مجلس حقوق الإنسان قائلاً : إن هذا القرار  “محبط” و”خبر مفاجئ”.
 
ونشر زيد بن رعد تغريدة عبر تويتر قال فيها: “بالنظر إلى حالة حقوق الإنسان في عالم اليوم، كان ينبغي على الولايات المتحدة أن تعزز (جهودها)، ولا تنسحب”.
 
وكانت نيكي هيلي السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أعلنت انسحاب بلادها من عضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية.

انتهاكات كبيرة مستمرة ضد المسلمين الروهينغا 

كما اشار بن رعد، أيضا، الي إن هناك انتهاكات كبيرة مستمرة ضد المسلمين الروهينغا في ميانمار كما اتهم الصين بمنع نشطاء مستقلين من الشهادة أمام هيئات حقوقية تابعة للأمم المتحدة. وحث أعضاء المجلس وعددهم 47 عضواً على تشكيل لجان دولية لبحث الانتهاكات المزعومة في فنزويلا ونيكاراغوا.

تصريحات نارية ضد نظام البحرين

و قبل ايام من نهاية مهمته، أكد المفوض السامي زيد بن رعد، ان: البحرين تواصل قمع المجتمع المدني وسن تشريعات تحد من الحقوق الأساسية.

و كان المفوض قد طالب الحكومة في البحرين في الأونة الأخيرة، بخلق البيئة والأجواء التي يمكن من خلالها اتخاذ خطوات تصحيحية وذلك من خلال تطبيق خطوات اعادة بناء الثقة، مثل : إطلاق سراح السجناء السياسيين ، إنهاء الملاحقات القانونية وسياسة الترهيب ضد النشطاء السلميين السياسيين والحقوقيين الذين يطالبون بحقوق سياسية ومساواة وحقوق الانسان.

البحرين تدعو لتغيير المفوض السامي لحقوق الانسان

هذا ودعا مساعد وزير الخارجية عبدالله بن فيصل جبر الدوسري الى تغيير ولاية المفوض السامي لحقوق الانسان زيد بن رعد الذي وصف ما وصلت اليه المفوضية السامية خلال فترة شغله لهذا المنصب بـ«الانحطاط» حسب زعمه.

من هو زيد بن رعد؟

الأمير زيد هو أحد الأمراء الأردنيين من العائلة المالكة الهاشمية. وولد في برلين (حيث كان والده سفيراً للعراق في برلين آنذاك) عام 1936م. والدته الأميرة فخر النساء زيد، من أصول تركية. ورث عقب وفاة والده  1970 زعامة الأسرة الملكية في العراق وسوريا.ونال درجة البكالوريوس من جامعة كامبردج في بريطانيا سنة 1960 م والماجستير بمرتبة الشرف من نفس الجامعة سنة 1963 م. يتقن اللغتين الإنجليزية والتركية ويعرف قليلاً من اللغتين الفرنسية والإيطالية بالإضافة إلى لغته الأم اللغة العربية.

محمد حسن القوجاني - قناة العالم الإخبارية

هذا المحتوي ( اخر اخبار اليمن اليوم الأربعاء 20/6/2018 زيد بن رعد، يهاجم السعودية بسبب عدوانها علي الحديدة عاجل ومباشر ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( العالم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو العالم.