الارشيف / اخبار العراق / اليمن العربي

اخر الاخبار الريال.. خفايا سقوط العملة اليمنية (تقرير)

اخر الاخبار اليوم حيث سجل الريال اليمني، تراجعا غير مسبوق أمام العملات الأجنبية، وأفاد عاملون في شركات صرافة في العاصمة صنعاء وسط اليمن ومحافظة عدن جنوب البلاد لوكالة "سبوتنيك"، بأن الدولار الواحد سجل 750 ريالا يمنيا، فيما ارتفع سعر صرف الريال السعودي إلى 197 ريالا يمنيا.

وقفز سعر صرف الدولار الواحد خلال الساعات الماضية نحو 70 ريالا عما سجله صباح السبت 680 ريالا، وهو ما يعني أن الريال خسر نحو 10 بالمئة من قيمته خلال أقل من يومين.

وأصدرت نقابة الصيارفة بعدن، مساء أمس الأحد، بيانا هاما، بخصوص الأزمة الاقتصادية التي تواجهها البلاد في الأونة الأخيرة ونزيف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية,

وقالت النقابة في بيانها: ” الأخوة، منشآت وشركات الصرافة بعدن، نظرا لارتفاع أسعار الصرفـ والإقبال غير المبرر لشراء النقد الأجنبي بشكل عبثي، عبر أيادي وجهات غير معروفة، تقف وراء هذا الارتفاع دون أغراض تجارية حقيقية”.

وأضافت النقابة: ” ولما تقتضيه المصلحة العامة، فإن على الجميع الإلتزام بالتوقف عن البيع والشراء للعملات الاجنبية، والاكتفاء فقط بفتح النوافذ لتسليم الحوالات المالية، ابتداءاً من صباح الاثنين 2018/10/1م ،وحتى اشعار آخر”.

خبراء اقتصاد أوضحوا الأسباب الرئيسة للانهيار، ويعود السبب إلى إنعدام الإيرادات في البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن، وتعامل التجار والمستثمرين مع محلات الصرافة والأسواق السوداء لبيع وشراء العملات الأجنبية، بدلا من التعامل مع البنوك الحكومية والتجارية الذي يعد التعامل معها بالدرجة الرئيسية الحافظ الوحيد لاستقرار الريال.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية - المشكلة من قبل رئيس الجمهورية لمعالجة أزمة تدهور الريال اليمني- أحمد أحمد غالب إن الأزمة التي تمر بها البلاد ليست اقتصادية فحسب بل اقتصادية وسياسية وأمنية.

وأضاف غالب في صفحته على الفيسبوك، أن الأزمة أكبر من اللجنة الاقتصادية والحكومة بل والدولة بكل أجهزتها، مشيرا إلى أن الدولة لا تسيطر علي مرافقها ومواردها السيادية، ووصفها "يدها مغلولة من أي فعل".

وتابع: أدوات السياسات المالية والنقدية معطلة تماما، ناهيك عن الفجوة الكبيرة بين الموارد والالتزامات وبين العرض والطلب من النقد الأجنبي.

وتابع غالب "باختصار المشكلة أن الدولة لا تسيطر على مرافقها ومواردها السيادية ويدها مغلولة من أي فعل، وأدوات السياسات المالية والنقدية معطله تماما"، مشيرا إلى أن ذلك يفاقم المشكلة الفجوة الكبيرة ببن الموارد والالتزامات وبين العرض والطلب من النقد الأجنبي".

هذا المحتوي ( اخر الاخبار الريال.. خفايا سقوط العملة اليمنية (تقرير) ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

قد تقرأ أيضا