اليمن الآن يمنيون يحيون #يوم_البن_ اليمني .. الثروة المهدورة

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المشهد اليمني اخر اخبار اليمن اليوم الجمعة 13 يوليو 2018 حيث دشن ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم امس الخميس، حملة بمناسبة #يوم_البن_اليمني وذلك للإسهام في إعادة تصدير الثروة المهدورة "البن اليمني" إلى الخارج ودعماً للمزارع في الداخل. 

وقاد الحملة الناشطة اليمنية هند الإرياني على مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعل معها الكثير عبر نشر نماذج لشباب يمنيين أسهموا في إنشاء مشاريع و شركات جديدة متخصصة في تجارة البن اليمني خارج الوطن وخارجه .

وعرفت الارياني في سلسلة تغريدات عن شباب يمنيون ساهموا في الترويج للبن اليمني ومنهم , رشا عبيد حاصلة على ماجستير اعادة إعمار مابعد الحروب من جامعة يورك.تحضر ماجستير"الاقتصاد وعلوم البن"في ايطاليا. عملت في مجال البن كمتذوقة في بريطانيا في Falcon Coffees حاليا تكتب رسالة الماجستير في"التنمية المستدامة عن طريق البن"وأسست شبكة للنساء والبن في اليمن #يوم_البن_اليمني

وعرفت هندي في  تغريدة اخرى " علي الديواني ..المدير التنفيدي لشركة "موكا ميل"  مقيم قهوة معتمد من معهد جودة البن في أمريكا أول مدرب يمني معتمد من جمعية البن المختص العالمية SCA من ٢٠١٤ تقوم موكا ميل بتصدير البن وفق المواصفات العالمية الخاصة".

وأضافت في :" مبادرة فارس الشيباني شاب يمني قام بافتتاح مشروع لزراعة البن اليمني وتصديره للخارج بمواصفات عالمية أسماه” قهوة القمة”. حيث اقنع عدد كبير من مزارعي القات بزراعة البن بدلا عن القات. وهدفه إقناع العالم أن اليمن بلد أمل ونجاح وليست بلد حرب".

أما فارس الشيباني فقد علق بالقول" بمناسبة يوم البن اليمني نجدد عزيمتنا وإلتارمنا ببناء مستقبل أفضل لليمن وشعبها، ولإنتاج أفضل بن في العالم دون منافس من ارض اليمن المبارك".

وكتب مختار الكنشلي" الْيَوْمَ هو يوم البن اليمني. لنتكاتف جميعاً لصد الحرب مع الحب، والجمال وقهوتنا الشهية".

واشارات في تغريدة الى أرزاق النجار أول امرأة يمنية تحضر كورس دولي قالت هي الأخرى في يوم البن اليمني" تحدثت في مؤتمر "تيدكس تضامن" في اليمن عن ثقافة البن المفقودة، وتسعى لنشر هذه الثقافة واتساع شريحة هذه الفئة من المتذوقين لأننا في اليمن لا نملك سوى عدد قليل جداً من المتذوقين رسالتها في الماجستير ستكون عن البن من ناحية الإنتاج والتصدير ضمن المعايير الدولية.

ويعتبر اليمن الوحيد في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخيه وبيئيه لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها أشجار البن زراعة مرفهة في مناطق أخرى من العالم , فبسبب ضعف الإمكانات الزراعية لا زال اليمنيون يستخدمون النظم القديمة التي اتبعها أجدادهم في زراعة البن , من جهة ثانية يغلب على بيئة زراعة البن في اليمن ندرة المياه , وبرغم ذلك يحصل المزارع اليمني على أفضل أنواع البن في العالم والمعروف بالبن العربي .

تنتشر زراعة البن اليمني في معظم المحافظات وأشهر مناطق  زراعته هي : بني مطر , يافع , حراز , الحيمتين الداخلية والخارجية  , برع , بني حماد , عمران ....وغيرها, ويتكون من أشكال وأحجام مختلفة ومن عدة أسماء وأنواع وذلك نسبة إلى المناطق التي يزرع فيها , ومن أشهر أنواع البن اليمني : المطري , اليافعي , الحيمي , الحرازي  أو الاسماعيلي , الاهجري المحويتي البرعي , الحمادي ,  الريمي , الوصابي ,الانسي , العديني , الصبري والصعدي .

هذا المحتوي ( اليمن الآن يمنيون يحيون #يوم_البن_ اليمني .. الثروة المهدورة ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( المشهد اليمني )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو المشهد اليمني.

أخبار ذات صلة

0 تعليق