اخر الاخبار افتتاح مشروع تشغيل بئر بالطاقة الشمسية لمنطقة كنينة بمديرية حجر

اليمن العربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخر الاخبار اليوم حيث برعاية كريمة من محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء ركن فرج سالمين البحسني..

افتتح مدير عام حجر المحامي أنور محمد الشادلي، أمس الأحد، في أجواء سادتها الفرحة والسرور، تشغيل بئر مياه يعمل بالطاقة الشمسية لمنطقة كنينة الواقعة إلى غرب المديرية.

ويأتي المشروع بتمويل من مؤسسة صلة للتنمية وبمساهمة مجتمعية وتنفيذ جمعية الأرياف الخيرية.

وطاف الحاضرون عقب الافتتاح بمشروع مياه كنينة بالطاقة الشمسية, مستمعين من مدير المشروع سليمان باقوز إلى شرح مفصل عن مراحل عمل تنفيذ المشروع الحيوي الهام الذي طال انتظاره لسنوات بعد متابعات وجهود حثيثة بذلها القائمون على لجنة مياه المنطقة.

وبلغ تكلفة مشروع 17 مليون ريال يمني، مولته مؤسسة صل للتنمية منها 29.4% مساهمة مجتمعية من أهل المنطقة وتنفيذ جمعية الأرياف الخيرية، ويعمل المشروع لمدة ثمان ساعات يوميا سيعمل على تخفيف العبء على المواطنين من التكلفة المرتفعة في سعر اللتر مكعب، حيث سيهم المشروع في تخفيضه إلى نحو 50%.

وفي الحفل الذي أقيم بالمناسبة أشاد مدير عام حجر المحامي أنور الشادلي، بالجهود التي بذلت في إنجاح مشروع تشغيل مياه الشرب بالطاقة الشمسية لمنطقة كنينة.. مقدما شكره لمؤسسة صلة على تمويلها للمشروع الذي سيحدث نقلة نوعية في المشاريع الاهلية الخدمية في المنطقة وحجر عموما.

وقال الشادلي، إن مشاريع منطقة كنينة الأهلية تحظى باهتمام السلطة المحلية بالمديرية، وإذ نصنفها من المشاريع الناجحة على مستوى مديرية حجر، داعيا في الوقت ذاته كافة ابناء حجر بالمضي قدما حذو هذه المنطقة في إدارة المشاريع، مشيرا إلى إن النجاحات التي حققتها المنطقة في مشاريعها الخدمية هي ثمار جهد القائمون عليها، ونحن نتابع تحركاتهم النشطة والمتواصلة في كل مكان بشكل طوعي.. مشددا على لجنة المياه عدم التكاسل والاستمرار في النشاط الدؤوب.

بدوره قال مدير البرامج التنموية لمؤسسة صلة للتنمية خالد بن شهاب، إننا نحن في المؤسسة سعينا جاهدين للتخفيف وسنسعى للتخفيف عن معاناة هؤلاء الناس في هذه المنطقة النائية لتوفير التكلفة عن المواطنين بعد معاناتهم نحو 38 عاما، كما سعينا سابقا في مؤسسة صلة في تأهيل وتشغيل آبار المياه في دوعن و في المناطق الشرقية و وداي عمد وغيرها بالاضافة الى محافظات عدن وحجة وتعز.

وأوضح أن مشروع تشغيل بئر كنينة بمديرية حجر بالطاقة الشمسية يعد من المشاريع التقنية المستدامة المهمة الذي يستفيد منها المواطن.. شاكرا السلطة المحلية بحضرموت ممثلة بالمحافظ قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء ركن فرج سالمين البحسني على مساندهم لصلة في تنفيذ مشاريعها، وإلى جمعية الأرياف الخيرية التي قامت بدور كبير في تنفيذ المشروع وتحملهم عناء وعورة الطريق واصرارهم في تنفيذ المشروع في فترة محددة، وللقائمين على لجنة مياه الشرب بكنينة لجهودهم الحثيثة في متابعة المشروع، وكذا للمتبرع بالأرض التي أقيمت عليها ألواح الطاقة الشمسية.

من جهتهم قالت الجهة المنفذة لمشروع تشغيل بئر كنينة بالطاقة الشمسية - جمعية الأرياف الخيرية- نحتفل اليوم بافتتاح المشروع الخيري للمنطقة، حيث انه منذ الوهلة الاولى للمشروع عملنا على مناقشة الجدوى، إذ قمنا بتسوقيه لدى مؤسسة صلة للتنمية، والحمد لله تم تنفيذه على الارض الواقع.

واستعرض رئيس الجمعية محمد أحمد باراس، اهداف ورؤى جمعية الارياف التي خرجت من رحم المعاناة حسب تعبيره، للارتقاء بمناطق الارياف واخارج الانسان الريفي من المعاناة، وأشاد رئيس الجمعية باللجنة القائمة على مياه الشرب بكنينة من التعاون والتكاتف الذي لمسوهم خلال فترة تنفيذ المشروع.

وفي كلمة للجنة مياة الشرب بمنطقة كنينة قال ممثل اللجنة أحمد علي بارجاش إن هذا المشروع الذي تموله مؤسسة صلة للتنمية وبمساهمة مجتمعية وتنفيذ جمعية الأرياف الخيرية لقد انتظاره طويلا حيث نعاني من قدم المضخات وانفاق المال الكثير عليها، لافتا أن ذلك بحد ذاته شكل عبئ كبيرا على المنطقة.

وأشار بارجاش - في الحفل الذي تضمن قصيدة شعرية للشاعر علي طالب باكرشوم بارجاش نالت استحسان الحاضرين- إننا اليوم سنفتح صفحة جديدة منذ أن تأسس مشروع المياه بالمنطقة عام 1980م الذي يغذي 5 الف نسمة يتوزعون في مناطق شرج الراك وكحلان والمنصورة وكنينة القديمة والبدو الرحل، والمزراعين، ويعتمد المشروع على لجنة آليه تنتخب غالبا من أهل البلد.

وقدم شكره لكل من ساهم في انجاح المشروع من مدير عام حجر المحامي أنور الشاذلي وللقائمين على مؤسسة صلة للتنمية ولجمعية الارياف، وللشخصيات الاجتماعية مطيع باراس وعلي أحمد بافقيه وعمر طالب بارجاش.

وأضاف ان المشروع بحاجة إعادة تأهيل الشبكة الداخلية وخطوط امداد المياة للخزان، كما أنه بحاجة لنحو ٤٠٠ عداد ستكمل فرحتنا.

واختتم الحفل بتكريم مدير عام حجر و مؤسسة صلة للتنمية وجمعية الأرياف وللشخصيات التي ساهمت في انجاح المشروع.

هذا وأعرب أبناء منطقة كنينة بمديرية حجر عن سعادتهم الكبيرة بإنجاز المشروع بعد أن كان حلما يسعون لتحقيقه.. مناشدين محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء ركن فرج سالمين البحسني بالاعتناء بمنطقتهم خاصة سفلتت طريق قنطوب نقطة وصل المنطقة بعاصمة المحافظة المكلا.

حضر الافتتاح اعضاء لجنة مشروع مياه كنينة، وعدد من الأعيان والشخصيات الاجتماعية وجمع كبير من المواطنين بالمنطقة.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار افتتاح مشروع تشغيل بئر بالطاقة الشمسية لمنطقة كنينة بمديرية حجر ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اليمن العربي )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اليمن العربي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق