مصر 24 " علاوي في أربيل لبحث تشكيل الحكومة العراقية الجديدة "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وصل صباح اليوم السبت وفد من ائتلاف الوطني العراقي بزعامة إياد علاوي إلى محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، للبحث مع الأحزاب الكردية ملف تشكيل "الكتلة الأكبر".

وقال مصدر في مكتب علاوي إن الأخير "سيبحث مع زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني التحالفات السياسية حول الكتلة الأكبر قبل جلسة البرلمان التي ستعقد يوم الاثنين المقبل".

وأضاف أن "علاوي سيلتقي أيضا ممثلين عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وكذلك زعيم تحالف العدالة والديموقراطية برهم صالح، وعدد من ممثلي الأحزاب الأخرى مثل حزب التغيير".

في سياق متصل، نقلت شبكة "روداو" عن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد اليوم السبت أن وفدا مشتركا من الحزب والاتحاد الوطني الكردستاني، يتوجه اليوم إلى بغداد، لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة "مع كافة الأطراف السياسية العراقية"، مشيرا إلى أن الوفد المشترك سيكشف عن شروط الكرد من أجل المشاركة في التشكيلة الحكومية الجديدة.

وحسب "روداو"، فإنه من الشروط الأساسية للكرد عودة قوات البيشمركة إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها، وتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، وتأكيد حصة إقليم كردستان من الموازنة العراقية البالغة 17%، وبيع النفط دون العودة إلى بغداد.

وسط هذا الاهتمام المتزايد بالدور الكردي في تحديد مسار الجهود لتشكيل الحكومة، بحث مسعود بارزاني أمس الجمعة مع وفد أمريكي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي بريت ماكغورك، التغييرات والمعادلات السياسية في العراق، وسبل تشكيل الحكومة الجديدة، مع التأكيد على ضرورة "الالتزام بمبادئ الشراكة الحقيقية بين نواب المكونات العراقية".

جاء هذا اللقاء بعد اتصال هاتفي تلقاه بارزاني الخميس من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وتبادلا خلاله الرأي حول "آخر التطورات السياسية والمفاوضات الجارية بين الأطراف السياسية المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة في العراق، .. وكيفية تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب وقت"، حسب الموقع الرسمي لبارزاني.

هذا المحتوي ( مصر 24 " علاوي في أربيل لبحث تشكيل الحكومة العراقية الجديدة " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق