الارشيف / منوعات / البوابة

مصر 24 " تقرير: امير الكويت في واشنطن وعينه على الصين "

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قمة كويتية اميركية الاربعاء

غادر امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد بلاده متوجها الى الولايات المتحدة حيث يعقد قمة في البيت الابيض مع الرئيس دونالد ترمب يوم الاربعاء المقبل 

ووفق التقارير الاميركية فان المحادثات تتمحور حول العلاقاتالاقتصادية والسياسية والامنية.

وقاد أمير الكويت جهود الوساطة لحل الأزمة الخليجية التي بدأت منذ عام عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية وحركة النقل مع قطر.

واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم الإرهاب، الأمر الذي تنفيه الدوحة.

عين كويتية على الصين

والواضح ان امير الكويت سيجلس مرتاحا مع ترمب وغير معني بالحالة النفسية والمزاجية والهستيرية احيانا للرئيس الاميركي 

حيث انه وفي ظل التغول الاميركي على دول الخليج وتفعيل ترامب لسياسة الابتزاز المالي مقابل الحفاظ على تلك الدول، وانظمة الحكم فيها، نجحت الكويت في اتخاذ مسرب جديد مد شريان حيوي لها بعيدا عن الضغط الاميركي بالتحالف مع الصين القوة الاقتصادية الاكبر في العالم 

صÙرة ذات صÙØ©

وقال امير الكويت خلال زيارته الى بكين إن رؤية الكويت 2035 الاستراتيجية تعزز التحول التدريجي إلى اقتصاد متنوع ومبني على المعرفة يجعل من الكويت بيئة مشجعة للاستثمار ومركزًا تجارياً ومالياً في الممرات الاقتصادية العالمية.

وأضاف "أنه في إطار التحول إلى اقتصاد متنوع مستدام، ارتكز استثمار دولة الكويت لموقعها الاستراتيجي في منطقة شمال الخليج العربي أولوية يكفل تحولها لأحد المراكز المالية والتجارية العالمية من ضمن الممر الاقتصادي في مبادرة الحزام والطريق".

وقال "نتوقع أن يلعب الجانب الصيني دوراً داعماً لخلق منصة اقتصادية مشتركة تحقق التبادل التجاري والمصلحة المشتركة على أساس المنفعة المتبادلة بين جميع الدول في منطقة شمال الخليج ومتفهماً خصوصية موقع الكويت الجغرافي فيها وجميع الأبعاد السياسية والاقتصادية والأمنية".

السفير الاميركي: نسعى للحوار مع الكويت

واشار السفير الأميركي لدى الكويت لورانس سيلفرمان، أن "الكويت تؤدي دوراً مهماً جداً في المنطقة، ونود التحاور بشأن مختلف القضايا فيها، خصوصاً إيران والعراق والأزمة الخليجية، التي يجب أن تنتهي لنحافظ على كيان ووحدة مجلس التعاون ليكون قادراً على مواجهة التحديات الإقليمية".

صÙرة ذات صÙØ©

وشدد سيلفرمان على تميز الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والكويت والذي يشمل خطوات عملية ومراجعة جادة لما تم إنجازه وخطط مستقبلية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كل مجالات التعاون الثنائي وعلى مختلف الصعد.

ولفت سيلفرمان إلى أن الجولة المقبلة من الحوار الاستراتيجي ستشهد توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية في المجالات الأمنية والدفاعية والاقتصادية وشؤون الجمارك والأمن السيبراني وغيرها، موضحاً أن الحوار الاستراتيجي بين البلدين يركز على الجانب العملي، الذي يضمن أمن ورخاء ورفاهية الكويت والولايات المتحدة وهذا يتطلب عملاً مستمراً طوال العام وليس ليوم واحد أو يومين، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة كانت ومازالت ملتزمة بأمن الكويت.

.

الضغط على ايران

وعن العلاقات مع إيران، شدد سيلفرمان على أن بلاده تسعى إلى الضغط على إيران لتغيير سياستها وأفعالها وسلوكياتها في المنطقة، والتي تزيد من المشهد فيها تعقيداً وتمس الأمن والأمان فيها، خصوصاً في اليمن وسورية والعراق.

ولفت إلى أن مختلف دول المنطقة ترغب في هذا التغيير، موضحاً أن الكويت بذلت جهودا حثيثة في هذا الصدد عندما تبنت الحوار الخليجي الإيراني ولكن أيضاً دون جدوى.

ورداً على سؤال ما إذا كانت العقوبات على ايران قد تصل إلى التدخل العسكري، قال سيلفرمان، "لم نتطرق إلى ذلك وكل ما نسعى إليه هو الضغط على إيران لتغيير سياستها وأفعالها في المنطقة".

هذا المحتوي ( مصر 24 " تقرير: امير الكويت في واشنطن وعينه على الصين " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

قد تقرأ أيضا