الوطن: رغم التشاؤم.. البورصة تنهي فبراير بجلسة تاريخية وتربح 33.8 مليار جنيه

الوطن المصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

منذ تدشين مؤشر البورصة المصرية في العام 1998 شهد المؤشرات تراجعا كبير في نحو 11 جلسة تقريبا ، اللافت للنظر انهم جميعا في شهر فبراير، ودفعت هذا التراجعات المتكررة في فبراير إلى سيطرة حالة من التشاؤم لدى المتعاملين في بورصة مصر وتحديدا  عند حدوث أي متغير يؤثر سلبا على السوق.

ومع تراجع الأسواق العالمية عند منتصف فبراير المنقضي فيما عرف بـ"الإثنين الأسود"، حيث تسابق المصريون لبيع أسهمهم، ما أدى إلى تراجع المؤشرات بقوة رغم قيام الأجانب بالشراء.

على غير العادة أنهت مؤشرات البورصة فبراير 2018، بجلسة تاريخية ليس من جانب أرباح راس المال السوقي ، بل من حيث أجمالي السيولة التي سجلت 3 مليار جنيه لأول مرة في تاريخ البورصة المصرية في جلسة واحدة.

في المجمل سجلت مؤشرات البورصة المصرية تباينًا في أدائها خلال تعاملات شهر فبراير، واستطاع رأس المال السوقي للبورصة المصرية أن يربح 33,8 مليار جنيه ليصل إلى 892,3 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر "أي جي إكس 30" خلال فبراير بنسبة 2,86% ليغلق على 15473 نقطة، بينما تراجع مؤشر "اي جي اكس 70" بنسبة 0,26% ليغلق على مستوى 861 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "اي جي اكس 100" بنسبة 3,2% ليغلق على مستوي 2107 نقطة.

وبلغ إجمالي قيمة التداولات خلال الأسبوع 33 مليار جنيه مقارنة بـ31,6 مليار جنيه قيمة تداولات البورصة الأسبوع الماضي، في حين بلغت أحجام التداول نحو 5,147 مليون ورقة، من خلال 579 ألف صفقة.

واستحوذ المصريون على 56,85% من إجمالي السوق خلال تداولات الأسبوع، بينما استحوذ الأجانب على 30,13% والعرب على 13.01% من أجمالي التداولات، واتجهت تعاملات الأجانب نحو الشراء بصافي قدرة 5,817 مليون جنيه منذ بداية العام، كما سجل العرب صافي شراء قدره 127 مليون جنيه خلال نفس الفترة بعد استبعاد الصفقات.

وقال تونى كمال خبير أسواق المال، إن المستثمرين المصريين يتشائمون من شهر فبراير منذ سنوات طويلة، لأنه عادة تحدث تراجعات عنيفة خلال الشهر، وأصبح من الناحية الفنية شهر جني الأرباح.

 

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الوطن المصرية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الوطن المصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الوطن: رغم التشاؤم.. البورصة تنهي فبراير بجلسة تاريخية وتربح 33.8 مليار جنيه" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق