منوعات / البوابة

مصر 24 " الاتفاق على هدنة في ادلب وبوتين يدعو المسلحين للاستسلام "

أعرب قادة القمة الروسية - التركية - الإيرانية المنعقدة في طهران، اليوم الجمعة، عن اتفاقهم على أهمية إيجاد حلّ للوضع في سوريا، مشددين على أن الجهود المشتركة من قِبل الدول الثلاث كانت وراء وضع حدّ للصراع الدائر في هذا البلد العربي منذ سنوات.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي أكد أن القمة الثلاثية ستبحث وضع حدٍّ للصراع في سوريا: إن "جهودنا المشتركة أوقفت الحرب في سوريا"، معلناً: "إننا اتفقنا على إعلان هدنة في إدلب"، بحسب تعبيره.

وأضاف الرئيس الإيراني: "نؤمن بأن الحل السلمي أفضل الحلول للأزمة السورية، ويجب تجنُّب إلحاق الضرر بالمدنيين"، مشيراً إلى أن "التدخل الأمريكي في سوريا يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة كافة"، وذلك رغم تدخُّل بلاده بشكل سافر في الأزمة.

وشدد روحاني على أن "أي قرار بشأن مستقبل سوريا يجب أن يقرره السوريون فقط"، مضيفاً أن "معركة إدلب ينبغي ألا تضر بالمدنيين".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إنه يعارض أي وقف لإطلاق النار في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا لأن مسلحي جبهة النصرة وتنظيم داعش المتمركزين هناك ليسوا طرفا في محادثات السلام.

وأضاف بوتين في اجتماع قمة مع الرئيسين الإيراني والتركي، أن الحكومة السورية، الحليف الوثيق لموسكو، يجب أن تستعيد السيطرة على كامل أراضي البلاد.

وأضاف بوتين، أن هناك الكثير من المدنيين في إدلب وإن أي حل للوضع هناك ينبغي أن يضع ذلك في الحسبان.

وأشار إلى أن المهمة الرئيسية هي طرد المتشددين من إدلب.

وأوضح بوتين أن المحادثات كانت بناءة وإنهم ناقشوا تحقيق "الاستقرار على مراحل" في مناطق خفض التصعيد في سوريا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقدم باقتراح إلى الرئيسين الإيراني والروسي للموافقة على وقف إطلاق نار في محافظة إدلب، قائلا "إن مثل هذا الاتفاق سيكون نصرا للقمة". وهو ما تعارضه روسيا.

وقال الرئيس التركي إن استمرار الهجمات على محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة سيؤدي إلى انهيار العملية السياسية في سوريا.

وقال خلال قمة طهران مع الرئيسين الإيراني والروسي إن من المهم الحفاظ على الوضع الراهن في إدلب.

ويجتمع رؤساء الدول الثلاث لمناقشة مصير إدلب بينما تتأهب أطراف الصراع لما قد تكون آخر المعارك الكبيرة في الحرب.

هذا المحتوي ( مصر 24 " الاتفاق على هدنة في ادلب وبوتين يدعو المسلحين للاستسلام " ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( البوابة )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو البوابة.

قد تقرأ أيضا